في ندوة حوارية تُنظم بالتعاون مع "سوق المال"

غدا.. مناقشة دور الخدمات المالية الإسلامية في تحقيق الإستراتيجية الوطنية للتنويع الاقتصادي

 

 

مسقط - الرؤية

تنظم مؤسسة أخبار للتمويل الإسلامي (IFN) صباح غد الثلاثاء ندوة حوارية بالتعاون مع الهيئة العامة لسوق المال بفندق جراند ميلينيوم بمسقط، وتناقش فرص نجاح الخدمات المالية الإسلامية، ويحضر الندوة ممثلون ومتحدثون من الجهات التشريعية والرقابية لسوق التمويل الإسلامي والتأمين التكافلي من القطاعين العام والخاص.

ويأتي الاهتمام المستمر بهذا الموضوع في ظل ما يُحققه قطاع الخدمات المالية الإسلامية في السلطنة من نمو كبير؛ حيث استضافت السلطنة الندوة الحوارية في عام 2016 بالتعاون بين أخبار للتمويل الإسلامي والهيئة العامة لسوق المال. ومن المتوقع أن تشهد الندوة الحوارية لعام 2017 عددًا أكبر من المشاركين على خلفية النجاحات التي تحققت للقطاع. ومن المقرر أن تنطلق الفعالية بكلمات افتتاحية من سعادة الشيخ عبد الله بن سالم السالمي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسوق المال وسعادة حمود بن سنجور بن هاشم الزدجالي الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العُماني.

وتشهد الجلسة الأولى من النَّدوة تقديم ورقة عمل عن التَّطور الاقتصادي في عُمان وكيف سيساهم التمويل الإسلامي في تحقيق رؤية عُمان 2020، وتطبيق البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي "تنفيذ" بمشاركة من البرنامج والهيئة العامة لسوق المال، ونافذة ميثاق التابعة لبنك مسقط وميسرة الإسلامي من بنك ظفار بجانب بنك نزوى. بينما تشارك في الجلسة الثانية الجهات التنظيمية والرقابية من الهيئة العامة لسوق المال والبنك المركزي العماني، لمناقشة الإطار الرقابي الذي تطور مع نمو الصيرفة الإسلامية وسوق رأس المال وأنشطة التكافل في عُمان. وستبحث الندوة أوضاع سوق رأس المال الإسلامية في السلطنة بمشاركة من بنك ستاندرد تشارترد وبنك دبي الوطني وشركة محمد البرواني القابضة، وبنك العز الإسلامي، بهدف تبادل الآراء حول مساهمة المشاركين في السوق في تطوير بيئة متوازنة وفعالة.

وسيلقي الجزء التالي من الندوة الضوء على دور صناديق الاستثمار العقاري في دعم أنشطة سوق رأس المال من خلال عرض عن صناديق الاستثمار العقاري الإماراتية، إلى جانب الحديث عن مشروع الهيئة العامة لسوق المال في إعداد أنظمة تختص بتطوير قطاع صناديق الاستثمار العقاري باعتباره أحد مُخرجات "تنفيذ"، ضمن إستراتيجية الحكومة العمانية للتنويع الاقتصادي للسعي للحصول على بدائل لتمويل التطور الاقتصادي وجذب الاستثمارات الأجنبية. فيما تختتم الندوة بجلسة حوارية حول موضوع المعايير والتنظيم وما إذا كان التقيد بالمعايير العالمية يعني إعاقة الابتكار والنمو.

وتستضيف الندوة الحوارية ورشة عمل عن التمويل الإسلامي لطلاب الجامعات من أجل فهم أفضل للقطاع، وسيجمع هذا الحوار مجموعة مُختارة من المتخصصين في التمويل الإسلامي والجهات التنظيمية والرقابية في نقاش مفتوح لمُناقشة المزايا والمخاوف التي تواجه سوق التمويل والاستثمار المتوافق مع الشريعة.

تعليق عبر الفيس بوك