فريق جراحة العظام بمستشفى أبولو يحقق إنجازا في مجال العمليات بالمنظار


 

مسقط - الرُّؤية

قاد الدكتور رانجيت ناير رئيس قسم جراحة العظام في مستشفى أبولو مسقط، فريقَ العظام لإجراء جراحة التنظير الغضروفي الكامل "تقنية العمليات الجراحية بالمنظار". ويعدُّ هذا النوع من العمليات الجراحية إنجازاً في السلطنة، وتجري الغالبية من المراكز المؤهلة المتخصصة هذه العمليات من خلال عمليات جراحية مفتوحة تستغرق فترة أطول للشفاء.

وقام فريق العظام تحت إشراف الدكتور رانجيت باستبدال الغضاريف التالفة مع الترقيع بغضروف صحي تم الحصول عليه من المريض. وتم إجراء شقوق صغيرة باستخدام أدوات جراحية خاصة وإدخال منظار في المفصل واستخدم لتوفير صورة للتوجيه أثناء العملية.

وقال الدكتور رانجيت ناير: تم إجراء عملية جراحية شاملة لنقل العظم الغضروفي بالمنظار وإعادة بناء الرباط الصليبي الأمامي بالحد الأدنى من الشقوق؛ بحيث يتعافى المريض بشكل سلس، وبدأت مرحلة ما بعد العملية بالفعل من خلال العلاج الطبيعي، وعدم تحمل الوزن والمشي باستخدام عكاز. وسنواصل مراقبة تطور الحالة، ونتوقع منه أن يتمكن من استخدام ركبته ورجله وقيامها بوظيفتها الكاملة في غضون فترة النقاهة قصيرة الأجل.

وقال الدكتور ديليب سينغفي المدير الطبي بمستشفى أبولو: إنَّ الدكتور رانجيت ناير وفريقه يركزون دائماً على استخدام التقنيات الجراحية الأفضل للحصول على نتائج ممتازة. وعلاوة على ذلك، فإن القدرات المتعلقة بالمهارات المتعلقة بالجانب السريري وغير السريري والبنية التحتية والالتزام والتفاني الذي أبداه فريق عملنا، ساهم في نقل جراحة العظام لدينا إلى "مركز التميز".

ويبلغ المريض الذي تم إجراء جراحة نقل العظم الغضروفي بالمنظار من العمر 22 سنة، اتصل بالدكتور رانجيت يشكو من ألم متواصل في ركبته اليسرى، إثر إصابة لحقت به أثناء لعب كرة القدم وذلك قبل 3 أشهر. بعد أداء اختبار لاتشمان (اختبار طبي يستخدم لتشخيص الإصابة في الرباط الصليبي الأمامي) بعد الحصول على نتيجة إيجابية تم إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي التي أظهرت وجود خلل كبير للعظم الغضروفي في قمة الفخذ الوسطي يرتبط بتمزق في الرباط الصليبي الأمامي في الركبة اليسرى. وتمَّ إيجاز الإجراء المخطط له للمريض لإعادة بناء الرباط الصليبي الأمامي باستخدام طعم ذاتي في أوتار الركبة وتطعيم ذاتي للعظم الغضروفي لعيب غضروفي الذي سيتم إنجازه خلال نفس الجلسة.

ولا ينصح بإجراء جراحة نقل العظم الغضروفي لكافة المرضى ولكن تستخدم عادة مع المرضى تحت 50 سنة مع تضرر أقل للغضاريف وتوفر غضاريف سليمة صحية للنقل. تمكن جراحة نقل العظم الغضروفي الناجحة العظام والغضاريف من النمو في المنطقة المتضررة من الركبة وهو حل مثالي للتخفيف من آلام الركبة لدي المرضى. أكد الدكتور رانجيت ناير رئيس قسم جراحة العظام في مستشفى أبولو مسقط قائلاً: "أن جراحة نقل العظم الغضروفي بلغت المستوى الذهبي في جراحة العظام لأنها أدت إلى إصلاح الغضروف بنجاح.

تعليق عبر الفيس بوك