وزير الاقتصاد المكسيكي: اتفاقية "نافتا" بحاجة للتحديث

 

ديترويت - الوكالات

قال وزير الاقتصاد المكسيكي إلديفونسو جواجاردو إنَّ بلاده مستعدة للتفاوض بشأن إجراء تعديلات على اتفاقية التجارة الحُرة لأمريكا الشمالية (نافتا) من أجل تحديثها.

وتضم الاتفاقية التي تعود إلى قبل 23 عاماً كلا من الولايات المتحدة وكندا والمكسيك. وقال جواجاردو إن المكسيك مستعدة لمناقشة إجراء مراجعات لنافتا مع إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وكندا مثل إدراج معايير للبيئة والعمل مضيفًا أن بلاده "ترغب في تحديث نافتا". بيد أنّه قال إن المكسيك لن تقبل بتعريفات. ودعا ترامب إلى فرض ضرائب حدودية جديدة على السلع المصنعة في المكسيك. وأضاف "لا معنى لطرح اتفاق به تعريفات أو قيود حدودية".

وأجرى الوزير المكسيكي خلال زيارته إلى ديترويت لقاءات بمسؤولين من شركتي فورد وجنرال موتورز الأمريكيتين لصناعة السيارات. وكان الوزير المكسيكي هدد في مطلع الأسبوع الجاري بالانسحاب من المفاوضات المتعلقة بـ"نافتا" إذا ما قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فرض ضرائب على البضائع المكسيكية.

وقال غواخاردو، في تصريحات نقلتها شبكة "بلومبرج": "إذا قالوا سنفرض ضرائب بقيمة 20% على السيارات (المصنوعة في المكسيك) سأنسحب فوراً" من المفاوضات.

ووجه ترامب انتقادات شديدة للاتفاقية التي اعتبرها "كارثية" بالنسبة إلى بلاده لأنّها تخدم فقط المصالح المكسيكية. وفور وصوله إلى السلطة، أطلق الملياردير الجمهوري مشروعه لبناء جدار على الحدود مع المكسيك ووعد بأن تقوم الجارة الجنوبية بتمويل تشييده، وإذا احتاج الأمر عبر اقتطاع أموال من تحويلات المكسيكيين إلى بلدهم.

 

تعليق عبر الفيس بوك