وفد "غرفة ظفار" يطلع على مشروعي المرصد التنبؤي والخارطة الاستثمارية للمحافظة بمعهد التخطيط بالكويت

 

 

مسقط - الرُّؤية

يزُوْر وفدُ غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة ظفار، دولةَ الكويت؛ بغرض الالتقاء بالمستثمرين ورواد الأعمال في عدد من القطاعات الاقتصادية. وقام أعضاء الوفد بجولة استطلاعية في المعهد العربي للتخطيط، إلى جانب الاجتماع بعدد من المسؤولين والباحثين الاقتصاديين. ويترأس الوفد العماني في الزيارة الشيخ عبدالله بن سالم الرواس رئيس الغرفة بالمحافظة.

ورحَّب مَعَالي الدكتور بدر بن عثمان مال الله مدير عام المعهد العربي للتخطيط بأعضاء الوفد، وعبَّر عن سعادته بالزيارة.. وقال إنها تُسْهم في تبادل الخبرات وهي فرصة لعرض التجارب الناجحة للبلدين، ومناقشة آخر المستجدات والبرامج الجديدة التي يتم تنفيذها، وتستهدف تطوير قطاعات التجارة والاقتصاد وما يرتبط بها من سياسات ومنافذ وعمليات الإنتاج والتسويق. وبحث مدى إمكانية الإستفادة من المقومات الاقتصادية التي تعزز فرص الاستثمار بين دولة الكويت وسلطنة عُمان؛ من خلال التعاون والتنسيق المستمر؛ سواء في مجال التخطيط للمشروعات، أو المساهمة في التدريب والتأهيل وتشجيع المستثمرين عبر اللقاءات المشتركة التي تسلِّط الضوء على مناخ الاستثمارات الجيد.

وتجوَّل الوفدُ في أقسام المعهد، وتعرَّف على مُحتويات المكتبة ومركز قاعدة البيانات، إلى جانب الاطلاع على القاعات التدريبية وبرامج الإنماء المهني التي يُقدِّمها المعهد للمتدربين من مُختلف الدول العربية. وشاهد العرضُ التفصيليُّ حول مشروع الخارطة الاستثمارية لمحافظة ظفار، إلى جانب مشروع المرصد التنبؤي. وفي نهاية الزيارة، تمَّ تبادل الدروع والهدايا التذكارية بين الجانبين.

وقال مرهون بن سعيد العامري مدير عام المديرية العامة للسياحة بمحافظة ظفار: إنَّ قطاعَ السياحة يتكامل مع بقية القطاعات ذات الاختصاص التي تعمل بالتوازي معها ومتكامل مع جهود التنمية الاقتصادية لأي بلد؛ لذلك فإنَّ وجود خارطة استثمارية يُساعد كثيرا في إعداد خطط تنموية اقتصادية لقطاعات مختلفة التي يعتمد نجاحها وتميزها توفير إستراتيجيات وطنية، وكمثال على ذلك الإستراتيجية العمانية للسياحة. ومن خلال هذه الزيارة، اطلعنا على كثير من الخطط والبرامج والأفكار التي يُمكن الاستفادة منها في المستقبل القريب وفق الإمكانات والموارد المتاحة.

وأشار أكرم بن عبدالله المرزع مدير عام المديرية العامة للتجارة والصناعة بمحافظة ظفار، إلى أنَّ زيارة دولة الكويت تأتي في إطار بحث فرص الاستثمار والتعرف على تطلعات ورؤى رواد الأعمال وأصحاب المشاريع التجارية حول الاستثمار الخارجي، وفي إطار التعاون القائم بين البلدين في شتى المجالات.

وتوجه سالم بن أحمد المردوف أمين سر المجلس البلدي لمحافظة بالشكر الجزيل إلى غرفه تجارة وصناعة عمان بالمحافظة -ممثلة بالشيخ عبدالله الرواس- على مبادرتها المميزة بالتنسيق مع المعهد العربي للتخطيط بدولة الكويت الشقيقة لإعداد مشروع الخارطة الاستثمارية لمحافظة ظفار، وهو مشروع رائد من قبل الغرفه يسعى لإيجاد خارطة تهدف لتوجيه الاستثمارات في المحافظة للقطاعات المستهدفه؛ الأمر الذي يُسْهِم بإيجابية في التنويع الاقتصادي.

وذكر علي بن محمد تبوك نائب الرئيس التنفيذي بالمنطقة الحرة بصلالة، أنَّ الاستفادة من كفاءة وخبرة المعهد العربي للتخطيط بدولة الكويت لوضع الخريطة الاستثمارية للمحافظة تُساهم بأفكار ومقترحات مبتكرة تكمل الجهود التي بذلت من قبل الجهات المعنية بالتخطيط بالسلطنة لتعظيم الإمكانيات والمقومات الاقتصادية بالمحافظة.

وشكر الشيخ أحمد بن علي عكعاك نائب الرئيس التنفيذي لميناء صلالة، غرفة تجارة محافظة ظفار؛ على الدور الذي قامت به من خلال التنسيق مع المعهد العربي للتخطيط بدولة الكويت.. مشيرا إلى أنَّ الزيارة تؤكد مدى حرص الغرفة على الارتقاء بمستوى الأنشطة المصاحبة التي تقوم بالإشراف عليها والعمل على إدخال أفضل الممارسات في عملية التنمية الاقتصادية وإيجاد أجواء استثمارية مواتية لتفعيل الاقتصاد، وكذلك خلق التجارة البينية التي يمكن أن تُسهم في عملية التنمية بالمحافظة أو السلطنة ككل.

 

تعليق عبر الفيس بوك