لقاءات تعريفية باستمارة التقييم لمسابقة التفوق الكشفي والإرشادي

مسقط - الرُّؤية

في إطار استعداد اللجنة المحلية لمسابقة التفوُّق الكشفي والإرشادي على كأس الكشاف الأعظم، تمَّ تنفيذ لقاء للقيادات الكشفية والإرشادية لشرح استمارة التقييم على المستويين المحلي والمركزي، وعرض خطوات التقييم وكيفية الأعداد للمسابقة مع الفتية والفتيات واستغلال كافة الإمكانيات المتاحة في المحيط المدرسي.

كما تمَّ تشكيل اللجنة المحلية لتقييم المراحل الكشفية والإرشادية من مشرفي ومشرفات المفوضية بواقع 3 لجان؛ وهي: لجنة تقييم مرحلة الأشبال والزهرات ولجنة تقييم مرحلتي الكشافة والكشاف المتقدم، ولجنة تقييم مرحلتي المرشدات والمرشدات المتقدمات.

وتمَّ تقسيم الوحدات إلى فئتين الأولى؛ تضم المدارس التي يزيد عدد طلابها على 100 طالب وطالبة، والفئة الثانية التي يقل عدد طلابها عن 100 طالب وطالبة، إضافة إلى المناطق البعيدة.

وفي إطار الدعم الفني المقدِّم من اللجنة المحلية، تمَّ إعداد مادة إلكترونية مساعدة لمسابقة التفوق الكشفي والإرشادي بشكل خاص للاستعانة بها في تنفيذ بنود ومحاور استمارة التقييم، وتمَّ توزيع هذه المادة على كل القيادات التي حضرت اللقاء.

إضافة إلى تعميم المادة الإلكترونية على كل مدارس المحافظة؛ بهدف إطلاع إدارات المدارس عليها ومعاونة القيادات من أجل الاستعداد للمسابقة، وتسخير إمكانيات المدرسة لتنفيذ المسابقة بالشكل المنظم والمطلوب. وفي هذا السياق، تقول الدكتورة فاطمة بنت أحمد بن فرج الغسانية مديرة دائرة البرامج التعليمية رئيسة اللجنة المحلية لمسابقة التفوق الكشفي والإرشادي على كأس الكشاف الأعظم بـ"تعليمية ظفار": إنَّ اللجنة نفذت العديد من البرامج والورش التدريبية واللقاءات للقيادات الكشفية في المدارس؛ بهدف إكسابهم المهارات والتقاليد الكشفية، إضافة إلى إطلاعهم على مُستجدات النشاط الكشفي والإرشادي على مستوى السلطنة. وأضافت بأنَّ اللجنة قامت بتنفيذ زيارات استطلاعية وإشرافية وتقييمية طيلة الفترة الماضية من العام الدراسي للوقوف على العمل الكشفي والإرشادي بمدارس المحافظة.

وأضافت بأن اللجنة سعت لإشراك المجتمع المحلي في كافة فعالياتها وبرامجها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي؛ بهدف التعريف بأهداف مسابقة التفوق الكشفي والإرشادي على كأس الكشاف الأعظم.

يُذكر أنَّ اللجان المحلية باشرت عملها بالزيارات الاستطلاعية والإشرافية والتقيمية للوحدات الكشفية والإرشادية ورصد الملاحظات لكل وحدة على حدة في استمارة التقييم المحلي، وتوجيه كل القيادات وإدارات المدارس والعمل بهذه الملاحظات والاستعداد للتقييم المركزي.

تعليق عبر الفيس بوك