د. صبيح الساعدي: ظواهر فلكية متعددة في سماء السلطنة خلال مارس.. ورؤية هلال رجب "صعبة" يوم 28 الجاري

مسقط - الرؤية

قال الخبير الفلكي الدكتور صبيح بن رحمن الساعدي إنِّه من خلال الحسابات الفلكية الدقيقة جداً لحركة الشمس والأرض والقمر وتأثير الكواكب السيارة الأخرى على حركة القمر، فقد ولد هلال شهر جمادى الثانية للعام الهجري 1438 عند الساعة السادسة والدقيقة 59 مساء يوم الأحد المُوافق 26/2/2017 (حسب التوقيت المحلي للسلطنة).

وأضاف أنَّ رؤية الهلال في ذلك اليوم كانت مُستحيلة في جميع مُحافظات السلطنة وغالبية الدول العربية والإسلامية؛ حيث يغرب الهلال قبل غروب الشمس بحوالي 6 دقائق (بالنسبة لمسقط)، بينما شوهد في اليوم التالي بسهولة ويسر في جميع محافظات السلطنة وغالبية الدول العربية والإسلامية، وقد مكث الهلال بعد غروب الشمس حوالي 51 دقيقة (بالنسبة لمسقط) وكان على ارتفاع حوالي 12 درجة فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة وعليه كان يوم الثلاثاء 28/2/2017م غرة شهر جمادى الثانية للعام الهجري 1438.

وبحسب الدكتور الساعدي سيولد هلال شهر رجب للعام الهجري 1438 عند الساعة السادسة والدقيقة 57 صباحاً من يوم الثلاثاء الموافق 28/3/2017 (حسب التوقيت المحلي للسلطنة)، وتكون رؤية الهلال في ذلك اليوم صعبة، لكنها غير مستحيلة في أغلب مُحافظات السلطنة وبعض الدول العربية والإسلامية؛ حيث يغرب الهلال بعد غروب الشمس بحوالي 24 دقيقة (بالنسبة لمسقط)، ويكون على ارتفاع 5 درجات فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة وفي حالة مشاهدة الهلال مساء ذلك اليوم، سيكون يوم الأربعاء 29/3/2017 غرة شهر رجب للعام الهجري 1438.

وفيما يتعلَّق بحركة القمر لشهر مارس، قال الساعدي إنَّه في بداية شهر مارس سيبعد القمر عن الشمس بمسافة زاوية قدرها حوالي 291,87 درجة ويزداد بعده عن الشمس يومياً بـ12,2 درجة، أي أنَّ شروق القمر يتأخر يومياً حوالي 52 دقيقة عن اليوم السابق.

وقد ولد هلال شهر جمادى الثانية للعام الهجري 1438 عند الساعة السادسة والدقيقة 59 مساء يوم الأحد الموافق 26/2/2017 (حسب التوقيت المحلي للسلطنة)، ويصل هلال شهر جمادى الثانية التربيع الأول يوم الأحد 5/3/2017 عند الساعة الثالثة والدقيقة 32 ظهرًا، ويكتمل وجه القمر لشهر جمادى الثانية (يصبح بدرا) عند الساعة السادسة والدقيقة 54 مساء يوم الأحد 12/3/2017، ويصل هلال شهر جمادى الثانية التربيع الأخير يوم الإثنين  20/3/2017 عند الساعة السابعة والدقيقة 58 مساء.

ويكون القمر في أقرب نقطة له بالمدار حول الأرض يوم الجمعة 3/3/2017، عند الساعة الثانية عشرة ظهرًا؛ حيث تصل المسافة بين الأرض والقمر حوالي 369062 كيلومتراً وكذلك يوم الخميس 30/3/2017، عند الساعة الخامسة عصرًا؛ حيث تصل المسافة بين الأرض والقمر حوالي 363853 كيلومتراً عندهما يكون المد أعلى ما يُمكن، بينما يكون القمر في أبعد نقطة له بالمدار حول الأرض يوم السبت 18/3/2017، عند الساعة التاسعة مساءً؛ حيث تصل المسافة بين الأرض والقمر 404650 كيلومتراً وعندها يكون الجزر أكبر ما يمكن.

وأوضح الساعدي أنَّ سماء السلطنة ستشهد هذا الشهر عدة ظواهر فلكية، منها ملازمة كوكب المشترى (Jupiter)  لنجم السماك الأعزل (Spica) - ألمع نجم في برج العذراء (Virgo) - طيلة أيام شهر مارس، ويشاهد الجرمان في بداية الشهر فوق الأفق الشرقي لسماء السلطنة وذلك بعد الساعة التاسعة والنصف مساءً. كما يقترب القمر (Moon) من كوكب المريخ (Mars) مساء يوم الأربعاء 1/3/ 2017؛ حيث يشاهد الجرمان قريبين من بعض وعلى ارتفاع حوالي 35 درجة فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة وذلك بعد صلاة المغرب.

ويقترب القمر (Moon) من نجم الدبران (Aldebaran) (عين الثور) - ألمع نجم في كوكبة برج الثور- مساء يومي السبت والأحد 4-5/3/2017؛ حيث يكون الجرمان قريبين من بعض في كبد السماء وذلك بعد صلاة المغرب.

ويقترب القمر (Moon) من نجم قلب الأسد (Regulus) مساء يوم السبت 11/3/2017؛ حيث يشاهد الجرمان قريبان جدًا من بعض فوق الأفق الشرقي لسماء السلطنة وذلك بعد صلاة المغرب ويستمر ذلك التقارب لغاية بزوغ فجر اليوم التالي.

ويقترب القمر (Moon) من كوكب المشترى (Jupiter) مساء يوم الثلاثاء 14/3/2017؛ حيث يشاهد الجرمان قريبان من بعض فوق الأفق الشرقي لسماء السلطنة وذلك بعد الساعة الثامنة والنصف مساء ويستمر ذلك التقارب لغاية بزوغ فجر اليوم التالي.

كما سيشهد الشهر الجاري ظاهرة اقتراب كوكب عطارد (Mercury) من كوكب الزهرة (Venus) مساء يوم السبت 18/3/2017؛ حيث يشاهد الجرمان قريبان من بعض فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة بعد غروب الشمس.

وكذلك اقتراب القمر (Moon) من نجم قلب العقرب (Antares) - ألمع نجم في برج كوكبة العقرب (Scorpius)؛ حيث يشاهد الجرمان قريبان من بعض فوق الأفق الشرقي لسماء السلطنة وذلك بعد منتصف ليل السبت 18/3/2017، ويستمر ذلك التقارب لغاية بزوغ فجر اليوم التالي.

وسيقترب القمر (Moon) من كوكب زحل (Saturn) صباح يوم الإثنين 20/3/2017؛ حيث يشاهد الجرمان قريبان من بعض فوق الأفق الشرقي لسماء السلطنة وذلك بعد الساعة الواحدة صباحًا ويستمر ذلك التقارب لغاية بزوغ الفجر.

ومن بين الظواهر أيضا اقتراب القمر (Moon) من كوكب عطارد (Mercury) مساء يوم الأربعاء 29/3/2017؛ حيث يشاهد الجرمان قريبان من بعض بعد غروب الشمس ويكون الجرمان على ارتفاع حوالي 15 درجة فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة.

ويقترب القمر (Moon) من كوكب المريخ (Mars) مساء يوم الخميس 30/3/ 2017؛ حيث يشاهد الجرمان قريبان من بعض وعلى ارتفاع حوالي 30 درجة فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة وذلك بعد صلاة المغرب.

وفيما يتعلق بحركة الكواكب السيارة المرئية خلال شهر مارس، فيمكن مشاهدة كوكب عطارد خلال الثلث الأخير من شهر مارس فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة بعد غروب الشمس، علما بأن الكوكب تحول من كوكب صباحي إلى كوكب مسائي في السابع من شهر مارس.

ويمكن مشاهدة كوكب الزهرة خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من شهر مارس فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة بعد صلاة المغرب، وكوكب الزهرة هو ألمع جرم في السماء بعد الشمس والقمر، وتقل فترة رصده مع مرور الأيام لحركته نحو قرص الشمس.

ويمكن مشاهدة كوكب المريخ خلال شهر مارس على ارتفاع حوالي 40 درجة فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة بعد صلاة المغرب وهو كوكب أحمر لامع في سماء السلطنة وتقل فترة رصده مع مرور الأيام لحركته نحو قرص الشمس.

ويمكن مشاهدة كوكب المشترى خلال شهر مارس فوق الأفق الشرقي لسماء السلطنة بعد الساعة التاسعة والنصف مساء، وبمرور الأيام تزداد فترة رصده بسبب تقدم شروقه. 

ويشاهد كوكب زحل خلال شهر مارس فوق الأفق الشرقي لسماء السلطنة بعد الساعة الثانية صباحًا في بداية الشهر ثم تزداد فترة رصده مع مرور الأيام بسبب تقدم شروقه.

تعليق عبر الفيس بوك