حلقة عمل حول الخدمات الحكوميّة الإلكترونية في "غرفة شمال الشرقية"

 

 

إبراء – الرؤية

نظّم فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة شمال الشرقية حلقة عمل عن الخدمات الحكومية الإلكترونية تحت رعاية محمد بن سيف التوبي مدير عام المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة شمال الشرقية، وبحضور علي بن سالم الحجري أمين المال بالغرفة ورئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة شمال الشرقية وأصحاب وصاحبات الأعمال وممثلي المؤسسات الحكومية والخاصة في ولايات المحافظة.

وشارك في الحلقة ممثلو إدارة التجارة والصناعة بمحافظة شمال الشرقية. وقدّم حمود بن حمدان العويسي ورقة عمل حول مشروع التطوير الشامل لخدمات المحطة الواحدة "استثمر بسهولة". وأوضح أنّ الهدف الرئيسي من المشروع جعل عملية الاستثمار والقيام بالأعمال التجارية في عمان أكثر سهولة وشفافية وجودة كما يتميز المشروع بالمرونة وتيسير العمل المتبادل بين الجهات الحكومية وتحسين الأعمال التجارية وتطوير النظام وذلك من خلال التركيز على الخدمات المقدمة عبر الإنترنت واستخدام التقنيات الحديثة في تطوير الأنظمة وتطبيق التكامل بين الأنظمة الحكومية وربطها ببعضها البعض.

وأوضح العويسي أن الإجراءت باتت أبسط وأسرع وتتميز بالملاءمة مع استغلال أمثل للوقت وتحسين جودة البيانات عن طريق الربط بين عدة جهات كما يوفر مشروع استثمر بسهولة كافة معلومات السجلات التجارية والشهادات الإلكترونية المصدقة بدلاً من الورقية وجدول يوضح مواعيد إنجاز المعاملة بحسب اتفاقيات مستوى الخدمة بين الجهات المختلفة.

وأشار العويسي إلى مراحل تدشين المشروع بمشاركة عدة جهات حكومية في اطار العمل على تبسيط الإجراءات الحكومية. ويشمل المشروع عدة خدمات إلكترونية ومركز اتصالات وبين أصحاب وصاحبات الأعمال وتعريف بطريقة تسجيل الدخول إلى البوابة وفتح سجل تجاري إلكتروني جديد وكيفية بدء العمل التجاري عبر بوابة استثمر بسهولة، إلى جانب خدمة تحديث السجل التجاري وغيرها من الخدمات المتوفرة في البوابة. وشارك في الحلقة ممثل عن المديرية العامة للقوى العاملة بمحافظة شمال الشرقية حيث قدم خالد بن محمد الحارثي ورقة عمل حول الخدمات الإلكترونية المقدمة من وزارة القوى العاملة وأوضح أنّ الوزارة توفر مجموعة من الخدمات الإلكترونية لتسهيل الإجراءات والوصول للمعلومة لطالبي الخدمة بطريقة مبسطة وميسرة وهناك خدمات الكترونية للأفراد وخدمات الكترونية للمؤسسات تتيح تعديل مهنة القوى العاملة الوطنية وبلاغات ترك العمل وتقديمها وتقديم الشكاوى العُمالية والاستفسار عن بيانات القوى العاملة غير العُمانية وخدمات الباحثين عن عمل. وأوضح اختصاصات كل قسم كقسم التوجيه وقسم التراخيص والرعاية العمالية.

وتركزت الاستفسارات في نهاية الحلقة على التراخيص الإلكترونية في بعض الأنشطة ومجالات العمل والشكاوى العمالية وبلاغات ترك العمل وتسجيل وتحديث بعض الأعمال التجارية وطلبات استقدام القوى العاملة في بعض القطاعات.     

 

 

 

 


 

 

تعليق عبر الفيس بوك