التغطية الإعلامية المميزة توثق فعاليات "معرض الكتاب" بالصوت والصورة

≤ الحضري: القناة الثقافية توثِّق الفعاليات بالكامل لبثها في الفترة المقبلة

≤ العمري: التغطية الإذاعية مع وسائل التواصل عبر "مُختارات هلا" دمج بين أسلوبين في قالب جديد

الرُّؤية - مدرين المكتوميَّة

تَتَسَابق القنواتُ التليفزيونية والإذاعات العامة والخاصة لتقديم تغطية مميزة لكافة الفعاليات في معرض مسقط الدولي للكتاب -الحدث الثقافي الأهم في السلطنة سنويًّا- من خلال مجموعة من البرامج المختلفة التي تُقدِّم محتوى إعلاميًّا يناسب ذائقة المشاهد؛ وذلك من خلال استضافة مجموعة من الكتاب والمثقفين، إضافة إلى نقل كلِّ ما يدور في المعرض من فعاليات.

وفي السياق، يُؤكِّد أحمد الحضري مشرف القناة الثقافية، أنَّ برنامج الفهرس اليومي المصاحب لمعرض مسقط الدولي للكتاب عبارة عن مرآة تعكس فعاليات المعرض، وما يدور في مختلف الأركان والمواقع، كما يستضيف مجموعة من الشخصيات الأدبية والثقافية من عُمان وخارجها؛ أمثال ضيوف شرف المعرض، ويضم مجموعة من التقارير الثقافية التي توفِّر تغطية خبرية متكاملة للعديد من الفعاليات المقامة، إلى جانب تسليط الضوء على الفعاليات ذات الصلة في مختلف ولايات ومحافظات السلطنة.

وأضاف: البرنامج يُبث على قناة عُمان الثقافية، والقناة العامة، وعلى قناة عُمان مباشر، من الثامنة والنصف وحتى العاشرة مساء، من تقديم الدكتورة ميا الحبسية ويعقوب البلوشي وانتصار الشبلية، وإعداد د. ميا الحبسية والكاتب حمود الشكيلي، وإخراج محمود الريامي، والإشراف العام لأحمد الحضري.

وأشار الحضري إلى أنَّ القناة الثقافية تقوم في السياق ذاته ببث تقارير يومية يقوم بإعدادها كلٌّ من: خديجة الشحية وفارس الوهيبي، والتي تُعْرَض خلال برنامج: الفهرس، وأخبار الثقافة، وأخبار عُمان، والثقافة في أسبوع، وعمان في أسبوع، كما تقوم أيضا القناة الثقافية بتوثيق العديد من الندوات والمحاضرات والأمسيات المصاحبة لمعرض الكتاب وجدولة بثها في فترات البث المقبلة.

"هلا إف.إم"

كذلك تُشارك إذاعة "هلا إف.إم" في معرض الكتاب للسنة الثالثة على التوالي عبر تغطية مميزة منذ اليوم الأول؛ إذ يتم الربط بين ركن الإذاعة بمركز المؤتمرات والمعارض ومقر الإذاعة، ويقدِّم المذيع قصي منصور يوميًّا مجموعة من اللقاءات مع الكتاب والناشرين.

كذلك تتميَّز تغطية إذاعة "هلا إف.إم" هذا العام بإضافة فيديوهات خاصة لوسائل التواصل الاجتماعي، تحت مسمى "مختارات هلا" من معرض الكتاب؛ إذ يتم اختيار مجموعة من الكتب والحديث عنها. ويقول مازن الشبيبي المسؤول عن حسابات التواصل الاجتماعي "بهلا إف.إم" إنَّ الربطَ هذا العام بين التغطية الإذاعية والتغطية عبر وسائل التواصل الاجتماعي كان بسبب وجود كوادر تصوير جميلة تستثمر ما يُوفره مركز المؤتمرات والمعارض الجديد من إضاءة جيدة ومساحات تعطي عمقًا وبُعدًا للتصوير.

أمَّا المذيع قصي منصور فيقول تشرفت هذا العام بتكليف إدارة إذاعة "هلا إف.إم" بتغطية معرض الكتاب، وأنا أميل أصلا للجوانب الثقافية وعاشق للكتاب، وكنت بشكل شخصي أحضر المعرض كل عام.

من جانبه، أكَّد سالم العمري مدير عام إذاعة "هلا إف.إم"، أنَّ معرض الكتاب فرصة سنوية للنقاش بين وسائل الإعلام والمثقفين في كل جوانب العمل الإعلامي والثقافي؛ إذ إنَّنا نسعد عندما نجد مَعَالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام يوميًّا في المعرض ليتابع كل صغيرة وكبيرة، ويلتقي الكُتَّاب والمثقفين، كما يلتقي الإعلاميين والصحفيين الذي يُغطُّون فعاليات معرض الكتاب.

وأوْضَح العمري أنَّ الرَّبط هذا العام بين التغطية الإذاعية وتغطية الإذاعة للمعرض عبر وسائل التواصل الإجتماعي عبر "مختارات هلا"، أوْجَد نوعا من المتعة المضافة لدى فريق العمل، وهو الدمج بين أسلوبين من التغطية في قالب جديد. وأضاف العمري بأنَّه سعيد جدًّا على الصعيد الشخصي برؤيته للكم الكبير والجميل من الإبداعات العمانية في هذا المعرض في مختلف مجالات الإنتاج الثقافي، والذي يُشكِّل تحدياً كبيراً للعاملين في وسائل الإعلام مع صعوبة تغطية كل هذه الإبداعات في فترة المعرض القصيرة. مُؤكِّدا أنَّ على الإعلاميين متابعة هذا الإنتاج الثقافي طوال العام.

الاذاعة العامة

وتشارك القناة إذاعة سلطنة عُمان بالبرنامج الإذاعي "خير جليس"، والذي قال فيه الصحفي والكاتب خلفان الزيدي عبر صفحته على فيسبوك: "مرة أخرى أتشرَّف أن أكون ضمن فريق البرنامج الإذاعي "خير جليس"؛ حيث سأكون مُعدًّا للبرنامج الذي يُبث عبر إذاعة سلطنة عُمان (البرنامج العام وبرنامج الشباب)، طيلة أيام المعرض، على الهواء مباشرة من مركز عمان للمؤتمرات والمعارض في مدينة العرفان، والذي يُغطِّي فعاليات معرض مسقط الدولي للكتاب وضيوفه والإصدارات المشاركة، وأصداء المعرض وفعالياته وتغطية توقيعات الكتب، وكل ما يتعلق بالمعرض من أحداث ومستجدات".

يُذكر أنَّ فريق عمل برنامج "خير جليس" يتألف من سليمان المعمري وعايدة الزدجالية في التقديم وهلال البادي وأمل السعيدي وأمجاد الحوسنية في التغطيات الخارجية، والإخراج لسلطان بن سيف المعمري، كما يتضمَّن الفريقُ أيضاً عبدالله البلوشي وسيف الهلالي في المتابعة والتنسيق، وفي الإشراف الهندسي يونس بن حبيب المسافر، وهندسة النقل الخارجي المهندسون حسن علي الحسني، وسلطان سعيد الرواحي، وسالم محمد الشيدي، ويوسف محمد البلوشي، والإشراف العام لهلال بن سالم المشيفري، ومدة البرنامج ساعة ونصف الساعة، ويبدأ البث من السادسة والنصف وحتى الثامنة مساء.

هذا.. وتُشارك جميع القنوات الإذاعية والتليفزيون بالسلطنة في هذه التظاهرة الثقافيه الضخمة التي تعد من أكثر الفعاليات التي ينتظرها الجميع، لتكون قادرة على الوصول لأكبر قدر من المشاهد والمتابع والمنتظر لها، وليكون حاضرًا ومتعرفًا على كل البرامج والفعاليات المصاحبة للمعرض سواء كانت فيما يخص الطفل أو مُرتادي المعرض من مختلف شرائح المجتمع.

تعليق عبر الفيس بوك