"ريادة" تنظم حلقة تواصل الأولى للدفعة الرابعة تحت رعاية السنيدي

الاحتفال بتخريج 14 متميزًا بالدفعة الثالثة من برنامج التوجيه "إلهام ونجاح 2016"

 

 

 

 

 

  • اليوسف: اختيار "صلتك" شريك فني مع "ريادة" في مبادرة تحفيز المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

 

  • التخرج في البرنامج يستلزم حضور الدورة التأهيلية وعقد الاجتماعات مع الموجهين ورواد الأعمال

 

  • المتميزون من الخريجين حققوا تطورا في مؤسساتهم وأنجزوا مشروعات خدمية وصناعية وزراعية

 

  • تدشين شعار "إلهام ونجاح" منذ الدفعة الثانية بالتعاون مع بيت الخبرة البريطاني "برنسس تراست"

 

  • النظام الإلكتروني لبرنامج التوجيه يهدف إلى توثيق التواصل بين المشاركين وفريق العمل

 

 

 

الرؤية - فايزة الكلبانية

 

نظمت الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة" أمس حلقة تواصل الأولى للدفعة الرابعة 2017 من رواد الأعمال والموجهين والمتخصصين التجاريين إلى جانب الاحتفال بتخريج 14 من المتميزين من الدفعة الثالثة 2016 من رواد الأعمال في برنامج التوجيه تحت رعاية معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس إدارة "ريادة" وبحضور أعضاء مجلس الإدارة بفندق الانتركونتننتال- مسقط.

 

وبدأ الحفل بكلمة لجنة برنامج التوجيه في ريادة قدمها قيس اليوسف رئيس لجنة برنامج التوجيه وعضو بمجلس إدارة ريادة. وقال فيها إن شعار برنامج التوجيه "إلهام ونجاح" انطلق منذ الدفعة الثانية لبرنامج التوجيه 2014 من خلال التعاون الذي شهده العام 2013م مع بيت الخبرة الدولي وهي مؤسسة برنسس تراست البريطانية والتي لها خبرة تتجاوز 30 عاما في مجال دعم الشباب في ريادة الأعمال، حيث أدى التعاون بين الجهتين إلى وضع منهجية واضحة في إدارة وتنفيذ برنامج التوجيه بريادة مع تحديد الآلية في كيفية قياس المخرجات.

وأوضح اليوسف أنّ رائد العمل المتخرج من برنامج التوجيه في دورته الثالثة هو من استكمل متطلبات البرنامج وتشمل حضور الدورة التأهيلية للبرنامج وكذلك حضور عدد من أمسيات البرنامج وعقد عدد من الاجتماعات مع الموجه الخاص به وعددهم 42 رائد عمل، بينما في حال المتميزين يشترط أن تكون الاجتماعات بين رائد العمل والموجه الخاص به 3 اجتماعات أو أكثر، وأن يقوم رائد العمل على إحداث تغيير في مؤسسته وحصول رائد العمل على موافقة الموجه الخاص به للتخرج من البرنامج وعددهم 14 رائد عمل تنوعت مشاريعهم بين الخدمية والصناعية والزراعية من مختلف محافظات السلطنة.

ونوه اليوسف بأن معالي الدكتور علي السنيدي رئيس مجلس إدارة ريادة موافق على الاستمرار في توجيه رواد الأعمال، حيث تقوم لجنة برنامج التوجيه لاحقا باختيار رائد عمل واحد من ضمن المتميزين الـ 14.

 

تطبيق النظام الإلكتروني

 

وتطرّق اليوسف في كلمته إلى النظام الإلكتروني الخاص ببرنامج التوجيه بالموقع الإلكتروني بريادة والذي يهدف إلى توثيق التواصل الذي يتم بين المشاركين في البرنامج وتسهيل فريق عمل برنامج التوجيه لإدارة البرنامج ومتابعة أداء المشاركين، وعلى الموجه ورائد العمل الالتقاء وجها لوجه لمدة لا تقل عن ساعتين شهريا ولمدة 12 شهرا، ويستخدم مشاركو البرنامج النظام الإلكتروني في تحديد موعد الاجتماع وتوثيق الاجتماعات المرسلة لريادة.

 

وأشار اليوسف في كلمته إلى أنّه سيجري تطوير برنامج التوجيه من خلال استحداث معايير لاختيار فئة جديدة تتضمن 3 إلى 5 رواد أعمال متميزين يتم تكريمهم ومنحهم حوافز تشجيعية. كما سيجري وضع هذه المعايير والإعلان عنها في أبريل 2017. وتم اختيار مؤسسة صلتك كشريك فني مع ريادة في مبادرة "تحفيز المؤسسات الصغيرة والمتوسطة" وهي مبادرة ريادة في إطار مبادرات البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي (تنفيذ)، حيث تجري صلتك اختبارات المهارات الريادية للمتقدمين واختيار الأصلح بينهم. وسيجري استخدام أدوات صلتك لتقييم المهارات الريادية لاختيار المتقدمين لبرنامج التوجيه في دفعة العام المقبل 2018م.

 

 

عروض وأنشطة تواصلية

 

وتضمن الحفل عروضا مرئية توضح خدمات ريادة وفيلما يستعرض استفادة عدد من رواد الأعمال من برنامج التوجيه إضافة إلى أنشطة تواصلية تهدف إلى تعزيز التواصل بين مشاركي البرنامج من الموجهين والمتخصصين التجاريين ورواد الأعمال وتبادل الخبرات والمعلومات فيما بينهم وتعزيز روح فريق العمل بالدفعتين حيث تمثل النشاط الأول إلى تعريف المشاركين مع بعضهم البعض والنشاط الثاني في طريقة برايل وهي نظام كتابة أبجدية، اخترعها الفرنسي لويس برايل، كي يستطيع المكفوفون القراءة، لذا يجعل الحروف رموزاً بارزة على الورق مما يسمح بالقراءة عن طريق حاسة اللمس.

ويسهم استخدام حروف برايل كنشاط في برنامج التوجيه لتعزز التواصل بين المشاركين في التعاون مع بعضهم البعض في اكتساب معرفة جديدة والتعاون من أجل فك الرموز والتعرف على التحديات التي قد يواجهها المكفوف في تعلم القراءة مع تعزز التواصل بين المشاركين البرنامج من خلال تعلم غير الناطقين لحروف اللغة العربية كون أن اللغة العربية هي اللغة الرسمية لسلطنة عمان مما يساهم في خلق الرغبة والالتزام في التعلم والتطور وتذليل التحديات وإيجاد الفرص.

وتخلل الحفل كذلك فقرة التعريف ببرنامج التوجيه وأهميته ومميزاته المتمثلة في استهداف الرواد الذين يرغبون ويتطلعون للتغيير والابتكار والنمو بمؤسساتهم إلى جانب تميزه بطابع الاستدامة حيث يعتبر المستفيد من الرواد مؤهلا ليصبح موجها في المستقبل في ريادة الأعمال إضافة إلى أنّه أول برنامج صمم وتم تطوير منهجية وآلية تنفيذه من قبل خبرة دولية خارجية، توجيهي ريادي حكومي يهدف إلى تنمية وتعزيز قدرات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، توجيهي ريادي يضم نخبة من ذوي الخبرة من الشركات الكبرى من مختلف الجنسيات وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، توجيهي ريادي يعزز مفهوم التطوع في ريادة الأعمال وأهمية مبدأ المسؤولية الاجتماعية تجاه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، توجيهي يشارك فيه معالي الدكتور رئيس مجلس إدارة ريادة في توجيه رواد الأعمال، ويضم مختلف مراحل نمو المؤسسات ويستند الى حصر الاحتياجات التدريبية.

ويعد برنامج التوجيه من البرامج التوجيهية السنوية التي تقدمها ريادة ويمثل علاقة ثنائية بين موجه الأعمال ورواد الأعمال تقوم على الثقة المتبادلة تهدف إلى حث رواد الأعمال العمانيين ومؤسساتهم على النجاح والانطلاق، حيث يقدم الموجهون الخبرة الشخصية والمعرفة والحافز وإلهام رواد الأعمال ومؤسساتهم من أجل أن ينموا ويحققوا النتائج المنشودة.

وتتمثل أهداف البرنامج في مساهمته في رفع مستوى إمكانيات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العمانية ويلهم رواد الأعمال ببيئة أعمال داعمة، وتحديد وتحقيق أهداف أعمالهم إضافة إلى توعيتهم لأهمية الدعم غير المالي الذي يساهم في تحقيق نجاح المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ويلهم ويروج لثقافة التطوع التجاري في ريادة الأعمال بالسلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك