الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

مناقشة تأثير الأمراض الوراثية على الكلى بالمستشفى السلطاني

الأحد 26 فبراير 2017 07:43 م بتوقيت مسقط

مناقشة تأثير الأمراض الوراثية على الكلى بالمستشفى السلطاني

مسقط - الرُّؤية

تصوير/ خميس السعيدي

نظَّم المستشفى السلطاني -مُمثلا في قسم الكُلى- حلقة عمل حول "الأمراض الوراثية وتأثيرها في عمل الكلى"؛ وذلك بقاعة المحاضرات بالمستشفى.

ناقشتْ الحلقة الأمراض الوراثية وتأثيرها في عمل الكلى، والإحصائيات التي توجد في السلطنة، ودور هذه الأمراض في الإصابة بمرض الفشل الكلوي. وقال الدكتور عيسى بن سالم السالمي استشاري أول رئيس لجنة تطوير الخدمات العلاجية والكلى بالسلطنة: إنَّ الحلقة تضمَّنتْ إلقاء الضوء على آخر المستجدات الطبية والعلاجية لهذا النوع من الأمراض، واستعراض التقنيات الحديثة لدراسة الجينات المسببة للأمراض الوراثية وأهميتها في هذا المجال، ومناقشة النتائج الأولية لدراسة بحث الجينات الوراثية في عُمان، إضافة إلى الخطة المستقبلية لتكملة البحث والأوراق العلمية المترتبة على هذه الدراسة.

وألقت الدكتورة انتصار بنت حمد بن سالم العلوي اختصاصي مختبر جينات في المركز الوطني للصحة الوراثية، عرضا مرئيا بعنوان "دراسة الجينات الوراثية المسببة لمرض التكيس الكلوي في عمان"، وناقشتْ التقنيات الحديثة لدراسة الجينات المسببة للأمراض الوراثية وأهميتها في هذا المجال، والفئة المستهدفة للدراسة في هذا البحث من مختلف محافظات السلطنة، والنتائج الأولية لهذا البحث في عمان، والخطة المستقبلية لتكملة البحث والأوراق العلمية المترتبة على هذه الدراسة.

وقام الدكتور متيش من مستشفى الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة بإلقاء الضوء على آخر المستجدات الطبية والعلاجية لهذا النوع من الأمراض.