إنجاز أكثر من 115 ألف معاملة العام الماضي.. وبرامج نوعية لدعم "الصغيرة والمتوسطة"

"الغرفة" تحقق معدلات نمو مرتفعة في كافة المجالات.. وأعداد المنتسبين الأعلى منذ إنشائها

 

 

 

الرُّؤية - نجلاء عبدالعال

رَصَدتْ الإحصائيات الصادرة عن غرفة تجارة وصناعة عُمان مُعدَّلات أداء عالية وإنجازات مُتعدِّدة خلال العام 2016، وتنشر "الرُّؤية" -مع عددها الصادر اليوم- مُلحقا إحصائيًّا يضمُّ إنجازات الغرفة خلال العام الماضي. وتشمل الإنجازات العديدَ من المبادرات والخدمات الاقتصادية والقانونية النوعية لمنتسبي الغرفة، والذين ارتفع عددهم إلى 343.386 منتسبا، وهو الأعلى في تاريخ الغرفة.

وتكشفُ المؤشرات أنَّ الشركات من الدرجة الرابعة كانت الأعلى في معدلات التسجيل خلال العام، وناهز عددها 256 ألف مُنتسب للغرفة. أما التسجيل في الدرجة الثالثة، فبلغ نحو 30 ألف شركة ومؤسسة، ووصل عدد الشركات الاستشارية العالمية إلى 100 شركة، ومن الدرجة الأولى أكثر من 26 ألف شركة، ومن الدرجة الممتازة نحو 13.8 ألف شركة. وظهرتْ مُعدَّلات نمو إيجابية للأداء المالي للغرفة؛ حيث حقَّقتْ خلال العام 11.32 مليون ريال، مقارنة مع 10.05 مليون ريال في العام 2015.

وبدأتْ الغرفة انتهاج اساليب تقييم الأداء؛ وذلك من خلال وضع خطة سنوية معتمدة للتدقيق الداخلي، كما تبنَّتْ توصيات لرفع مستوى كفاءة وفاعلية الإجراءات، وتضم إيجاد لائحة مالية مرجعية لتنظيم النواحي المالية والإدارية والاستثمار، ووضع اختصاصات محددة لمهام الدوائر والفروع، إضافة إلى وضع وصف توظيفي لكل مسمى وظيفي.

ووفقا لإحصائيات الغرفة، فقد تمكَّنتْ من تحقيق إنجازات في مبادرة "شاركنا لترتقي"، والتي تستهدف تحفيز أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على تطوير أعمالهم من خلال الاطلاع على خبرات نظرائهم في الدول الاخرى، وكذلك إتاحة المجال أمامهم للتسويق لمنتجاتهم من خلال المعارض الخارجية واللقاءات مع الوفود التجارية، وخلال العام بلغ إجمالي عدد المشاركين ضمن المبادرة 461 من أصحاب الشركات والمؤسسات، ووصل عدد الوفود التي تم تسييرها لزيارة المعارض والأسواق العالمية 28 وفدا زارت 15 بلدا مختلفا.

وعلى جانب الدراسات والبحوث التي تستهدف معاونة القطاع الخاص على تحسين أدائه والمواكبة مع كل جديد في الاقتصاد العالمي؛ فقد أعدَّت الغرفة خلال العام 88 تقريرا إحصائيا، إضافة إلى إعداد 11 ورقة عمل و3 دراسات اقتصادية، كما وقعت 7 مذكرات تفاهم.

وقدَّمتْ الغرفة لمنتسبيها خدمات قانونية متنوعة؛ حيث وصل عدد معاملات التصديق التي أجرتها الغرفة 115.671 تصديقا، مقارنة مع 104.940 تصديقا في 2015، وبلغ عدد الاستشارات القانونية التي قدمتها الغرفة 160 استشارة، إضافة إلى 85 منازعة تجارية، كما استفادتْ المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من المبادرات التي اختصتها بها الغرفة؛ ومنها: مبادرة "كفاءات" التي تقدم دورات تدريبية تخصصية في المجالات التي تفيد أعمالهم، ونفذت الغرفة خلال العام 48 برنامجا تدريبيا استفاد منه 1424 من أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، إضافة إلى مبادرة "منافذ" والتي تعمل على إيجاد منافذ تسويقية مجانية لمنتجات وخدمات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وبلغ عدد المستفيدين منها خلال العام 33 مؤسسة صغيرة ومتوسطة.

تعليق عبر الفيس بوك