حلقة عمل حول البحوث الصيدلانية بـ "صحيّة الظاهرة"

 

 

عبري - ناصر العبري

 

نظمت دائرة الرعاية الصيدلانية والمستودعات الطبية بالتعاون مع قسم الدراسات والبحوث بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة الظاهرة بمركز التدريب الطبي المستمر بولاية عبري حلقة عمل حول البحوث الصيدلانية بهدف تدريب الصيادلة ومساعديهم على إجراء البحوث وتوفير أفضل الخطط الدوائية، وذلك بحضور أمل بنت حمدان الربيعية مديرة دائرة الرعاية الصيدلانية والمستودعات الطبية بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة الظاهرة وبمشاركة الصيادلة ومساعديهم العاملين بمختلف المؤسسات الصحية بولايات المحافظة.

وفي هذا الصدد أوضحت أمل الربيعية أنّ الحلقة هدفت إلى نقل المعرفة المتعلقة بطرق البحث الأساسية، والخطط التي يتعين إتباعها لتقديم رعاية صحية أفضل للمريض.

ركزت أوراق العمل بالحلقة على التعريف بالبحث العلمي وأهميته للعاملين في القطاع الصحي بمختلف تخصصاتهم، والأسس العلمية والعملية والمبادئ التي تُسهم في جميع بيانات ومعلومات إعداد البحوث الصيدلانية وتصميم الأدوات المناسبة لإعداد البحوث بصورة سليمة وناجحة وهادفة تُعزز من دور البحوث في الإرتقاء بالمهام الوظيفية للصيادلة ومساعديهم. كما تناولت المهارات التي تُمكن الصيادلة من إعداد البحوث والدراسات وفهم أسس ومفاهيم البحث العلمي. بالإضافة إلى تدريب المشاركين والمشاركات من الصيادلة ومساعدي الصيادلة على الجوانب المتصلة بطرق إعداد خطة البحوث ومقترح الدراسة والتحديد الدقيق للمشكلة البحثية وتساؤلات البحث. وكيفية مناقشة وتفسير نتائج الدراسة الميدانية، والعوامل التي يجب مراعاتها عند كتابة الصياغة النهائية للدراسة البحثية العلمية.

تعليق عبر الفيس بوك