"العدل" تترأس اجتماعا عربيا حول تحديث القوانين الاسترشادية بلبنان

 

مسقط - الرُّؤية

عَقَدتْ اللجنة الفنية المكلَّفة بدراسة مدى الحاجة لتحديث بعض القوانين العربية الاسترشادية، اجتماعَها الخامس، بمقر المركز بالعاصمة اللبنانية بيروت، خلال الفترة 20 -22  فبراير الجاري، وبمشاركة مُمثلي عدد من الدول العربية؛ تنفيذا لبرنامج عمل المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية التابع لمجلس وزراء العدل العرب.

ومثَّل السلطنة الدكتور مُحمَّد بن سليمان الراشدي المستشار القانوني بمكتب معالي الشيخ وزير العدل، الذي تمَّ ترشيحه لرئاسة اجتماعات اللجنة. وناقشتْ اللجنة عددا من الموضوعات القانونية المعروضة على جدول أعمالها؛ من أهمها: مُراجعة القانون العربي الاسترشادي للمساعدة القضائية، والقانون العربي الاسترشادي بشأن مهنة الكُتَّاب بالعدل، والقانون العربي الاسترشادي للسلطة القضائية والتفتيش القضائي ومذكرته التوضيحية، والقانون العربي الاسترشادي لمكافحة الفساد، كما استعرضتْ اللجنة في اجتماعها الاستبيانات الواردة من وزارات العدل بالدول الأعضاء بشأن القوانين الاسترشادية محل الدراسة، والتي تبيِّن أهمية الحاجة لتحديث تلك الاستبيانات ومواكبتها للتطورات التشريعية والقانونية. وأقرَّت اللجنة بعضَ التعديلات والإضافات عليها، كما قرَّرت اختيار عدد من القوانين العربية الاسترشادية لدراستها في اجتماعها القادم، على أن يتم استشراف مرئيات الدول بشأنها وتجميع الملاحظات حيالها تمهيدا لدراستها.

يُشار إلى أنَّ هذه اللجنة تشكَّلتْ بقرار صادر عن مجلس وزراء العدل العرب، وهي تُعْنَى بالنظر في القوانين الاسترشادية التي أقرَّها وزراء العدل في الفترة الممتدة منذ بدء المجلس اجتماعاته؛ وذلك لمحاولة تطويرها وتحديثها.

تعليق عبر الفيس بوك