في إطار النسخة الخامسة من مبادرة "هدية شل للوطن"

3 عقود من "شل" لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة

 


مسقط – الرؤية

منحت شركة شل للتنمية عُمان 3عقود لاثنتيْن من الشركات الصغيرة والمتوسطة العُمانية لتنفيذ عمليات تركيب الأجهزة الخاصة بمشروع "الطاقة الشمسية في المدارس" ضمن المرحلة التجريبية للمشروع، في إطار النسخة الخامسة من مُبادرة "هدية شل للوطن". وتقع المدارس التجريبية في البريمي ونزوى وصلالة، بينما يوجد موقع المدرسة التجريبية الرابعة في مُحافظة مسقط وسوف يُعلن عنها قريبًا.

ويُعد مشروع "الطاقة الشمسية في المدارس" إحدى المُبادرتيْن اللتين تمَّ الإعلان عنهما ضمن النُسخة الخامسة من مُبادرة "هدية شل للوطن"  في عام 2015. وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم؛ تقوم شركة شل حاليا بالتعاقد مع الشركات الصغيرة والمتوسطة العمانية العاملة في مجال الطاقة الشمسية لتركيب الألواح الضوئية التي تعمل بتقنية الطاقة الشمسية (PV) في 22 من مدارس التعليم العام في جميع أنحاء السلطنة وذلك خلال السنوات القليلة المقبلة.

وتتولى شركة فجوة لأنظمة حلول الطاقة الشمسية ش.م.م مهمة تركيب الألواح الشمسية في مدرسة أم الفضل للتعليم الأساسي للبنات بولاية نزوى، في حين ستقوم شركة حسام للتقنية ش.م.م. بتركيب الألواح الشمسية في مدرسة السلطان قابوس للتعليم الأساسي للبنين بالبريمي؛ بالإضافة إلى مدرسة خولة بنت حكيم بصلالة. وقد بدأت عمليات التوريد بالفعل من قبل اثنتيْن من الشركات الصغيرة والمتوسطة العمانية العاملة في مجال الطاقة الشمسية وذلك للمواقع التجريبية الثلاثة الأولى والتي من المتوقع أن يبدأ تشغيلها في وقت مبكر من منتصف العام الحالي 2017.

وفي العام الماضي، دعت شركة شل مجموعة من رواد الأعمال العمانيين الطموحين الراغبين في تطوير أنشتطهم التجارية في مجال الطاقة الشمسية لدورة تدريبية حول أساسيات تقنية الألواح الضوئية التي تعمل بالطاقة الشمسية (PV)، حيث استضافت شركة شل للتنمية عُمان هذه الدورة وتم تقديمها من قِبل خبير الطاقة الشمسية المُعتمد دوليًا؛ الدكتور شون وايت. وقدمت الدورة المكثفة التي استمرت لمدة 5 أيام للمشاركين الركائز الأساسية التي يحتاجونها لتصميم النظم الكهربائية الضوئية وتركيبها وتشغيلها بسلام. كما زوّدت هذه الدورة الشركات الصغيرة والمتوسطة العمانية العاملة في مجال الطاقة الشمسية بالمعرفة والمهارات التي تحتاجها للمرحلة المقبلة من مشروع شل "الطاقة الشمسية في المدارس" أو مشاريع الطاقة الشمسية الأخرى التي تسعى هذه الشركات إلى تنفيذها في المستقبل.

وقال كريس بريز – المدير العام ورئيس شركة شل في عُمان: سعداء بدعم اللبنة الأولية للنظام الاقتصادي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تعمل في مجال الطاقة الشمسية في السلطنة من خلال مبادرة "الطاقة الشمسية في المدارس". وبعد الانتهاء من الدورة التدريبية في مجال تركيب الألواح الضوئية العاملة بالطاقة الشمسية، تم إصدار مناقصة المشروع للشركات الصغيرة والمتوسطة العمانية في السوق للمنافسة على تقديم أفضل عرض. ومن مجموع سبع شركات التي تقدمت بعروضها؛ تم تحديد واختيار شركتيْن لمنح عقود تنفيذ المرحلة التجريبية للمشروع. وتلتزم شركة شل بتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة في السلطنة وكذلك بالمساهمة على تلبية الاحتياجات المتزايدة من الطاقة بطريقة مسؤولة ومستدامة".

 

 

تعليق عبر الفيس بوك