محاضرة حول التنوع والتغيرات البيئية في البريمي

 البريمي- سيف المعمري

أقيمت بغرفة تجارة وصناعة عُمان بمُحافظة البريمي مُحاضرة بعنوان: التنوع والتغيرات البيئية في سلطنة عُمان ونظمها فرع الغرفة بالمُحافظة بالتعاون مع جمعية البيئة العمانية وإدارة البيئة والشؤون المناخية، ألقاها الدكتور حمد بن محمد الغيلاني مدير شؤون المجتمع والتوعية البيئية بالجمعية وذلك بحضور سعادة محمد بن علي البادي عضو مجلس الشورى مُمثل ولاية البريمي والشيخ بطي بن محمد النيادي رئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بمُحافظة البريمي وعدد من مسؤولي الدوائر والمؤسسات الحكومية والخاصة.

تناولت المحاضرة مجموعة من المحاور منها التنوع الحيوي في عمان وأنواع الكائنات التي تعيش فيها كالنباتات والطيور والكائنات البحرية المختلفة بالإضافة إلى تسليط الضوء على الطبيعة والبيئة في السلطنة.

وأوضح الدكتور حمد الغيلاني خلال المحاضرة أنَّ في السلطنة 1208 نوعاً من النباتات 70% منها في محافظة ظفار مؤكداً أنَّ هناك بعض الأنواع لا تنمو في أي مكان آخر بالعالم  إضافة إلى وجود 527 نوعاً من الطيور منها طيور الأخوار والخلجان والجزر والبساتين والأشجار والصحراء وطيور ظفار.

وأضاف أن السلطنة يوجد بها أكثر من 60  نوعا من الحيوانات البرية منها الوعل العربي والنوبي والنمر العربي والثعلب الرملي والوشق والغزال العربي والريم والمها إضافة إلى 20  نوعاً من الحيتان والدلافين من بين 90  نوعاً حول العالم منها الحوت القاتل والحوت العنبر والحوت الأحدب والحوت الأزرق، والدلفين أنف القارورة وذو المنقار الطويل والدلفين الدوار.

على المستوى العالمي هناك أكثر من 200 نوع من السلاحف البحرية،   وتوجد في عُمان 5  منها  4 تعشش في المياه العمانية تتمثل في سلاحف النملة والشرفاف والزيتوني والخضراء وسلاحف الريماني.

من جانب آخر تحدث الغيلاني عن التنوع البيئي المُتميز للسلطنة بين الجبال والسهول الخضراء والصحاري إلى جانب تسليط الضوء على التغيرات البيئية والمناخية المُختلفة في السلطنة وتأثيراتها على البيئة والتنوع الحيوي في السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك