"بلع اللسان".. حادثة رياضية تهدد مستقبل اللاعبين

الرُّؤية - وليد الخفيف

لَغَط كبير في الشارع الرياضي العُماني إثر تعرُّض لاعب فريق الناشئين بنادي جعلان ناصر صالح لحالة "بلع لسان" أثناء مباراة فريقه أمام السويق على ملعب الأخير، ضمن منافسات دوري الناشئين؛ فتباينت الآراء حول المسؤول عن الحادثة التي كادتْ أن تودي بحياة اللاعب.

سؤال طرحته "الرُّؤية"، على أحد مسؤولي اتحاد الكرة ليرد قائلا: "اتحاد الكرة ليس مسؤولا عن تأمين سيارة إسعاف لكل المباريات التي تُقام تحت مظلته؛ سواء في دوري المحترفين أو دوري المراحل السنية، فلالائحة واضحة، وحددت أنَّ النادي المستضيف مسؤول عن تأمين سياراة إسعاف سواء من المستشفيات الحكومية أو الخاصة، وعليه التنسيق مع الجهات الأمنية أيضا". وأضاف: "وردنا خطاب منذ سنوات يفيد بأن وزارة الصحة غير مسؤولة عن إرسال سيارات الإسعاف للملاعب، أو أي فعاليات خارجية، وأنها مسؤولة عن مهمتها الأساسية في المستشفى التابعة له فقط".

وتابع: "تؤمِّن مستشفيات بدر السماء تغطية مباريات دوري المحترفين بموجب عقد الرعاية المبرم مع اتحاد الكرة، وهو نجاح يُحسب للمجلس؛ فتأمين سيارة إسعاف قد يكلف النادي المستضيف ما يزيد على 250 ريالا في المباراة؛ لذا نأمل ان تستمر الشراكة مع بدر السماء من أجل تخفيف العبء على الأندية".

وشدَّد المصدرُ على أنَّ وجود سيارة إسعاف فقط ليس كافيا لإنقاذ مثل هذه الحالات الخطرة التي تتكرر في كل ملاعب العالم، ولا بد من توفير الكادر الطبي المدرب على التعامل مع تلك الحالات، داعيا الأندية لتحري الدقة في انتقاء إخصائي العلاج فتحليهم بالخبرة في هذا السياق يعد ميزة إضافية".

وفي سياق متصل، قام الأمين العام للاتحاد العماني لكرة القدم الدكتور أحمد حبوش الفارسي، يرافقه عضو المكتب الفني طلال العامري، بزيارة اللاعب المصاب في المستشفى للاطمئنان على حالته الصحية. وغادر اللاعب المستشفى بعد تماثله للشفاء، غير أنَّ الظاهرة لم تغادر الواقع، فوجود حل ناجع تتعاون فيه كل الجهات المعنية بات ضرورة ملحة من أجل إنقاذ أرواح اللاعبين!!

تعليق عبر الفيس بوك