10 إصدارات جديدة للتراث والثقافة في معرض مسقط الدولي للكتاب

 مسقط – الرؤية

أصدرت وزارة التراث والثقافة ممثلة بدائرة المخطوطات 10 إصدارات ما بين إعادة طباعة وإصدار جديد في حلة منقحة لتكون من بين المطبوعات التي تتصدر جناح الوزارة في معرض مسقط الدولي للكتاب 2017م في دورته الثانية والعشرين، وتعد هذه الإصدارات إضافة جديدة إلى رصيد المكتبة العمانية، وما زال العمل جارياً لإخراج المزيد من الإصدارات خلال فترة المعرض.

من بين هذه الإصدارات "سيرة الإمام ناصر بن مرشد" تأليف الشيخ عبدالله بن خلفان بن قيصر، وتحقيق عبد المجيد حسيب القيسي. ويعد المصدر الرئيسي لتاريخ حياة الإمام ناصر بن مرشد وهو أقدم المصادر التي وثقت حياته.

مؤلف الكتاب الشيخ الفقيه والشاعر عبدالله بن خلفان بن قيصر بن سليمان الصحاري (ق11هـ) من أبرز المؤرخين للأحداث التي عاصرها ووثق تاريخها مباشرة وهو من عاصر قيام دولة اليعاربة وخاصة الإمام ناصر بن مرشد، وأتم تأليف هذا الكتاب في عام 1050هـ، 1640م.

 أما "ديوان المعولي" فهو من تأليف الشاعر العلامة محمد بن عبد الله بن سالم المعولي، وتحقيق الدكتور محمد عبد المنعم خفاجي. ويعد ديوان المعولي واحداً من أهم الدواوين الكثيرة التي نشرتها دائرة المخطوطات بالوزارة حرصا على نشر مآثر السلف.

حيث كان الشيخ محمد بن عبدالله بن سالم المعولي الذي عاش في أواخر القرن الحادي عشر وفي القرن الثاني عشر الهجري، أشهر شعراء زمانه وقد خلد من خلال شعره مجد عمان وانتصارات الأئمة وعظمة حكامه بالإضافة إلى كتابته روائع المعاني في الأوصاف والمدائح والأمثال والتواشيح والغزل والمدائح النبوية في ديوانه هذا الذي بلغ عدد صفحاته 410.

ويأتي إصدار "جهينة الأخبار في تاريخ زنجبار": من تأليف الشيخ سعيد بن علي المغيري، وتحقيق محمد بن علي الصليبي، ومراجعة سليمان بن عمير المحذوري. وهو أهم المراجع التاريخية التي أضاءت للباحثين قدرا كبيرا من الصفحات الخالدة التي سطرها العمانيون في القارة الإفريقية، وذلك للدور العُماني في القارة الإفريقية وحضارتها الذي يحتاج إلى التوضيح والإبراز.

من الإصدارات كذلك "بريطانيا والخليج": تأليف جون. ب. كيلي، وترجمة محمد أمين عبدالله. حيث تمت طباعة ونشر هذا الإصدار من أجل إيضاح المراحل التي مرّ بها النفوذ البريطاني في منطقة الخليج خلال القرن التاسع عشر، والأسس التي قام عليها هذا النفوذ مع ذكر الأحداث السياسية التي أثرت على الخليج في القرن الثامن عشر الميلادي انطلاقا من عام 1795، بالإضافة إلى تحديد موقع الخليج في السياسة البريطانية في الشرق الأدنى كله مع الإشارة إلى الأخطار التي كانت تنافس الاستعمار البريطاني في المنطقة كالأتراك والألمان والروس والفرنسيين.

أمّا "شقائق النعمان على سموط الجمان في أسماء شعراء عُمان": فهو من تأليف الشيخ الفقيه محمد بن راشد بن عزيز الخصيبي. تطور هذا الكتاب ليحتوي على ثلاثة أجزاء من شعر وأدب وعلم وتاريخ، وسجل للعلماء والأئمة والسلاطين والأعيان والأفاضل وغيرهم.

ويأتي "فهرس مخطوطات اللغة العربية": في طبعته الثانية لدار المخطوطات العُمانية بالوزارة، ويتميز بإضافة أكثر من 100 عنوان كمخطوطات لم يكشف عنها سابقا في الفهرس، الذي تمت طباعته عام 1959م في مجال اللغة العربية. 

يضم هذا المجلد بشكله المتكامل 339 مخطوطا في (النحو، والبلاغة، والعروض، والبديع، والرسم، ومعاجم اللغة العربية)، منها ما هو معلوم المؤلف ومنها ما هو مجهول. وقد بلغ عدد المخطوطات المعلومة المؤلف في اللغة العربية 310، بينما بلغ عدد المخطوطات المجهولة المؤلف في العلم ذاته 29 مخطوطا.

 يأتي كذلك اصدار "رحلة السندباد": من تأليف تيم سفرن، وترجمة سامي عزيز، وإعداد محمد كامل.

فبتعليمات من صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد -حفظه الله ورعاه-، لدعم رحلة السندباد، قدم الراحل صاحب السمو السيد فيصل بن علي آل سعيد وزير الوزارة في تلك الفترة الدعم لهذه المغامرة، واستغرق وضع الخطة وتنفيذها وتقديمها على أرض الواقع 5 أعوام. يحاول هذا الإصدار تسجيل بعض الأحداث التي صادفها هذا المشروع.

أما "الكوكب الدري والجوهر البري": فمن تأليف الشيخ عبدالله بن بشير الحضرمي الصحاري، وتحقيق د. جبر فضيلات، ومراجعة وتقديم د. ماجد بن محمد الكندي. عاش مؤلف الكتاب الشيخ عبدالله بن بشير الحضرمي الصحاري في عهد دولة اليعاربة وأدرك الإمام سلطان بن سيف بن مالك اليعربي، ولم يعرف تاريخ مولده ووفاته ولكن آخر توثيق له يعود إلى عام 1178هـ من خلال كتابه النور المستبين.

يحتوي هذا الإصدار على 6 أجزاء، ويتألف من 100 نهج، وكل نهج يحوي 100 من المسائل الفقهية، كذلك يحوي الكتاب غريب الألفاظ التي لم تكن مستخدمة ودارجة عند علمائنا المصنفين، وأضافها المؤلف ليزدان بها الإصدار أكثر، وقد فرغ من تأليفه في عام 1177هـ.

ثم "خلاصة الوسائل بترتيب المسائل" من تأليف الشيخ عيسى بن صالح الحارثي، وترتيب الشيخ حمد بن عبدالله بن حمد السالمي، وتحقيق د. محمد بن سعيد المعمري.

ويعد هذا الكتاب مرجعا مهما لكل المسلمين، لأنه من أمهات الكتب في مجال فقه الفروع والأحكام، وتتنوع موضوعاته بتنوع المسائل الفقهية التي يحتويها، والتي بلغ عددها 1300 مسألة تجمع في محتواها شتى العلوم كاللغة العربية والتفسير والحديث والأصول والفقه وغيرها من العلوم.

وهناك إصدار "سلسة تراثنا" وهو عبارة عن كتيبات لمجموعة من المؤلفين، في طبعة جديدة مقسمة إلى 4 مجموعات بأسلوب سهل يسير وبصورة شيقة.

بدأ صدور العدد الأول من هذه السلسلة عام1979 إلى أن فاقت السبعين كتيباً في مختلف فنون العلم والمعرفة، حيث سلطت الضوء على نتائج لمسوحات وتنقيبات أجريت على العديد من المواقع الأثرية ودراسات موجزة لمجموعة أبحاث وتقارير قدمتها مؤسسات البحث والتنقيب المتخصصة، ومحاضرات قيمة تتحدث عن عمان قبل وبعد الإسلام وتعرض الملاحظات التي كتبها الرحالة الأوروبيون عن عمان، وموقعها الجغرافي واصفة شكل تضاريسها وتقسيماتها الإقليمية وأساليب عيش السكان وعاداتهم وتقاليدهم وحكمهم وأمثالهم وقبائلها المشهورة وتوزيعها على المناطق وأسباب هجرة السكان إلى إفريقيا، وكما تناولت إشارة تاريخية للمباني الأثرية والكتابات الخشبية التي وجدت على القصور المهجورة والتي كانت لأشراف وعائلات ثرية كما تناولت دراسة عن النقود العربية الإسلامية المضروبة بعمان ودراسة أخرى لفن الضفائر العمانية، وحوت أيضاً الأعمال الأدبية من شعر ونظم وشروح ورحلات أدبية مختلفة.

تعليق عبر الفيس بوك