مسؤول: إنتاج ليبيا النفطي سيرتفع إلى 1.2 مليون برميل في أغسطس

 

 

 

 

القاهرة - رويترز  

قال عضو بمجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا امس  الأربعاء إن من المتوقع ارتفاع إنتاج البلاد من 700 ألف برميل يوميا من النفط الخام حاليا إلى 1.2 مليون برميل يوميا في أغسطس  .

وأبلغ جاد الله العوكلي رويترز أن من المنتظر أن يستأنف حقل الفيل النفطي في جنوب غرب ليبيا الإنتاج في غضون شهر ليضيف 75 ألف برميل يوميا إلى إنتاج البلاد.

وارتفع إنتاج ليبيا لأكثر من مثليه منذ أواخر العام الماضي بعد إنهاء غلق عدة مرافئ نفطية في شرق البلاد وخط أنابيب في الغرب ينقل الخام من حقلي الفيل والشرارة.

لكن المكاسب الأخيرة مهددة بفعل استمرار القلاقل السياسية والمشاكل الأمنية ويقول مسؤولو مؤسسة النفط إن تعزيز الإنتاج أكثر سيتوقف على تلقي المؤسسة المال للقيام بأعمال الصيانة والإصلاح.

 

وقال العوكلي إن شركة الواحة للنفط وهي مشروع مشترك لمؤسسة النفط وشركة الخليج العربي للنفط (أجوكو) التابعة للمؤسسة تتوقعان زيادة إنتاجهما في الأشهر المقبلة.

وعزا توقعات زيادة الإنتاج إلى 1.2 مليون برميل يوميا في أغسطس إلى قيام الواحة ببعض أعمال الصيانة لزيادة الإنتاج وكذلك أجوكو.

وأوضح أنه بحلول مارس 2018 قد يصل الإنتاج الليبي إلى 1.6 مليون برميل يوميا مضاهيا مستويات إنتاج ما قبل انتفاضة 2011.

ليبيا أحد عضوين في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لا تشملهما تخفيضات الإنتاج التي اتفقت عليها المنظمة لإتاحة الفرصة لهما لتعويض الدخل المفقود بسبب صراعات داخلية.

وأعيد فتح خط الأنابيب الواصل من الشرارة والفيل في ديسمبر كانون الأول وبدأ حقل الشرارة الضخ مجددا لكن الفيل مازال متوقفا.

وقال العوكلي ردا على سؤال عن حقل الفيل إن هناك مفاوضات جارية مع بعض قبائل التبو وإن هناك وعدا بعودته قريبا.

وأوضح أن القبائل لديها مطالب لا تتعلق بالمال بل بالتنمية المحلية مضيفا أن مؤسسة النفط تعمل مع شركائها لتحقيق ذلك.

تعليق عبر الفيس بوك