رئيس "المركزي" ينفي تغيير قيمة الريال العماني.. ويؤكد: الاحتياطات الأجنبية عند "المستوى الكافي"

 

 

مسقط - العُمانيَّة

أكَّد سَعَادة حُمُوْد بن سنجور الزدجالي الرئيسُ التنفيذيُّ للبنك المركزي العُماني، على قوَّة وكفاءة الريال العُماني قائلا: "إنه لا يوجد أي تغيير في قيمته".

ونَفَى سَعَادته ما تمَّ تداوله عن تراجع سعر صرف الريال العُماني في بعض دول الخليج، وأكَّد أنَّ الاحتياطيات النقدية الموجودة بالبنك المركزي العُماني جيدة وكافية لتغطية الريال العُماني. وقال سعادته -في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية- إنَّ الأوضاعَ النقديةَ والاقتصاديةَ للسلطنة كان لها إسهاماتها الكبيرة في تعزيز مكانة الريال العُماني؛ من حيث الصَّرف، أو القوة الشرائية. وأكَّد سَعَادته أنَّ البنكَ المركزيَّ العُمانيَّ يُحافظ على احتياطيات العملة الأجنبية عند المستوى الكافي، وكذلك انتهاج السياسة النقدية والمصرفية التي تعزِّز الاستقرارَ النقديَّ والحفاظَ على جاذبيةِ الريال العُماني كوِعَاء للمدخرات المحلية؛ الأمر الذي يكفُل ثباتَ سعر صرف الريال العُماني؛ وبالتالي الحفاظ على قوَّته الشرائية مقابل مُختلف العملات.

وأضافَ سَعَادته بأنَّ السلطنةَ منذ العام 1973 تتبنَّى نظامَ سِعْر الصَّرف الثابت للريال العُماني مع الدولار الأمريكي، الذي يُعدُّ أهم عُملات العالم وأكثرها تداولاً في التجارة الدولية. مشيرا إلى أنَّ أحدثَ البيانات تؤكِّد استمرارَ ارتفاع سعر الدولار الأمريكي أمام مختلف العملات؛ الأمرُ الذي أدَّى أيضًا إلى ارتفاع قيمة الريال العُماني أمام هذه العملات؛ وبالتالي تعزيز القوة الشرائية للريال.

تعليق عبر الفيس بوك