سوق مسقط تدشن مسابقة تحدي التحليل المالي 2017

 

 

مسقط - الرؤية

دشنت سوق مسقط للأوراق المالية مُسابقة تحدي التحليل المالي بالتَّعاون مع  جامعة السلطان قابوس ممثلة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية في سنتها الثالثة على التوالي. وقال رائد بن حسين الهوتي مدير مكتب مدير عام سوق مسقط والقائم بأعمال مدير دائرة الإعلام والتوعية إن مسابقة تحدي التحليل المالي تهدف إلى رفع الوعي الاستثماري لدى الطلبة وتعزز مهاراتهم وقدراتهم في الجوانب الاستثمارية، كما تتيح لهم فرصة التعرف على المناخ الاستثماري في سوق مسقط للأوراق المالية من خلال تحليلهم وتقييمهم لأوضاع الشركات وجدوى الاسثمار  في أسهمها، باعتبار أن التحليل المالي أداة مهمة لفهم وتفسير مجموعة من المؤشرات الكمية والنوعية حول نشاط الشركات.

وأضاف الهوتي أن تبني السوق لمسابقة تحدي التحليل المالي لتستمر لعام 2017 جاءت من الأهمية والنجاح الذي لاقته بين أوساط الطلبة والأكاديميين حيث أصبحت مطلبًا من قبل الكثير من الأكاديميين والمشرفين في قطاع التعليم العالي بالسلطنة.

وحول آلية تقييم المسابقة، أشار رائد الهوتي إلى أن السوق ستستقبل طلبات المشاركة بتشكيل فرق عدد أعضائها لا يقل عن أربعة ولا يزيد عن ستة طلاب، ومن ثم يجري الإعلان عن الشركات التي سيتم تحليلها وسيقوم كل فريق باختيار إحدى هذه الشركات. وأضاف أنّ المسابقة تنقسم إلى 3 مراحل، تتضمن الأولى إعداد تقرير لوصف عمل الشركة والقطاع، إضافة إلى المنتجات أو الخدمات التي تقدمها والتحليل الرباعي (SWAT). وفور الانتهاء من التقرير في تاريخ مُحدد يتسلم سوق مسقط التقارير ليتم تقييمها من قبل لجنة تحكيم مختصة ويتم اختيار أفضل التقارير لتتأهل للمرحلة الثانية. وتقوم الفرق بتحليل الشركة فنياً ومالياً بناء على نتائجها المالية وخططها المستقبلية. ويجري تقييم التقرير من قبل لجنة التحكيم واختيار  أفضل التقارير التي ستتأهل للمرحلة الثالثة، والتي ستكون عبارة عن تقديم عرض مرئي أمام لجنة التحكيم لتلخيص ما قاموا به من تحليل ومناقشة الأسلوب المتبع والنتائج التي حصلوا عليها.

ويشار إلى أنّ نسخة العام الماضي شهدت مشاركة 175 طالبا وطالبة مثلوا 11 جامعة وكلية بالسلطنة وحصل على المركز الأول والثاني فريقان من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة السلطان قابوس أما المركز الثالث فذهب لفريق الكلية الحديثة للإدارة والتكنولوجيا.

 

 

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك