السلطنة تشارك في جلسة البرلمان العربي بالقاهرة.. وجدول أعمال حافل لدور الانعقاد الحالي

 

مسقط - الرُّؤية

شاركَ مَجْلِسا الدولة والشورى، أمس الثلاثاء، في أعمال الجلسة الرابعة لدور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثاني، والتي عُقِدت برئاسة مَعَالي الدكتور مشعل بن فهم السلمي رئيس البرلمان العربي، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة.

وقد استهلَّ رئيس البرلمان العربي أعمال الجلسة بكلمة افتتاحية؛ أعْرَب فيها عن تعازي أعضاء البرلمان العربي في وفاة رحيلة بنت عامر الريامية عضوة مجلس الدولة وعضوة البرلمان العربي سابقا، داعياً المولى -عزَّ وجلَّ- أن يتغمَّدها برحمته ويدخلها فسيح جناته. وأكد رئيس البرلمان -خلال كلمته- ضرورة تفعيل التعاون والعمل العربي من خلال وضع رؤية عربية موحدة تجاه التحديات التي تواجه الأمن القومي العربي، مشيرا إلى الوضع الراهن في سوريا واليمن وليبيا وفلسطين والصومال. وأشادَ رئيسُ البرلمان العربي بالمؤتمر السنوي الثاني لرؤساء المجالس والبرلمانات العربية الثاني، وما خرج عنه من توصيات طموحة، والتي من المقرر أن ترفع إلى القمة العربية المقبلة.

وجرى خلال الجلسة استعراض خطة البرلمان لدور الانعقاد الحالي، ومناقشة تقارير لجانه الأربعة؛ حيث ناقشت الجلسة تقرير لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي الذي دعا لتشكيل لجنة فرعية لمناقشة ميثاق عهد ووفاق بين قادة الدول العربية، وتنظيم ندوة بعنوان "الدبلوماسية العربية وتسويق قضايا العرب". وأكد تقرير اللجنة أهمية تعزيز الحوار مع دول الجوار العربي لاسيما تركيا وإيران، وتفعيل عمل لجان الصداقة لتعزيز دور الدبلوماسية الشعبية.

واشتمل تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية على إجراءات تهيئة مناخ الاستثمار في الدول العربية، واستعرض موقف تنفيذ الاتفاقية الموحدة لاستثمار رؤوس الأموال العربية. فيما تضمن تقرير لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان التشريعية والقانونية: مشروع الوثيقة العربية لتجريم الاستعمار وتجريم تمجيده في مجمله، وتقرير اللجنة حول تصاعد وتيرة التوسع في بناء المستوطنات الصهيونية ومخالفتها للمواثيق والاتفاقات الدولية وقرارات مجلس الأمن، والتصاعد الملحوظ للانتهاكات الصهيونية بحق الشعب الفلسطيني، إضافة إلى تقرير متابعة اللجنة حول التقارير الدولية والإقليمية المعنية برصد حالة حقوق الانسان في الوطن العربي.

وقدَّمتْ لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب خطة عمل اللجنة خلال دور الانعقاد الحالي، والتي تتضمَّن دراستها حول التعليم والنازحين واللاجئين جراء الحروب والصراعات. كما تضمن التقرير الدعوة لإعداد مشروع قانون استرشادي عربي لحماية البيئة، بجانب استعراض تقرير مشاركة وفد البرلمان العربي في المنتدى العربي الثاني للنهوض باللغة العربية، ووضع تصور لتكريم أعضاء البرلمان العربي السابقين.

وتضمَّنت الجلسة اعتماد جدول أعمال اللجان الدائمة للبرلمان العربي، كما ناقشت نتائج الاجتماع الثاني لرؤساء المجالس والبرلمانات العربية وما صدر عنه من قرارات وتوصيات، علاوة على اعتماد محاضر الجلسة الثانية من دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثاني، والجلسة الإجرائية لدور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثاني والجلسة الثالثة من دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثاني.

عقب ذلك، تطرَّقت الجلسة إلى مناقشة ما استجدَّ من موضوعات على جدول أعماله، ومن ذلك مقترح بشأن مبادرة عربية لرفض ربط العنف والإرهاب بالدين الإسلامي، واستنكار الإجراءات التمييزية ضد المسلمين.

وشاركَ في أعمال اجتماعات البرلمان العربي كلٌّ من: المكرَّم مسلم بن علي المعشني عضو مجلس الدولة نائب رئيس البرلمان العربي عضو لجنة شؤون الخارجية والسياسة والأمن القومي، والمكرَّم خميس بن سعيد السليمي عضو مجلس الدولة وعضو لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرآه والشباب، وسعادة الشيخ راشد بن أحمد الشامسي نائب رئيس مجلس الشورى وعضو اللجنة الاقتصادية والمالية، وسعادة الشيخ سالم بن علي الكعبي عضو مجلس الشورى وعضو اللجنة القانونية والتشريعية وحقوق الانسان بالبرلمان العربي.

 

تعليق عبر الفيس بوك