أعضاء مجلس عمان يشاركون في أعمال لجان البرلمان العربي

مسقط - الرُّؤية

شَاركَ مجلسُ عمان في اجتماعات أعمال لجان البرلمان العربي لدور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثاني، والتي عُقِدَت في مصر، يوم الأحد الماضي.

وناقشتْ لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي بالبرلمان -والتي شارك فيها المكرَّم مسلم بن علي المعشني عضو مجلس الدولة ونائب رئيس البرلمان العربي- بنودَ الاجتماع المدرجة في جدول أعمالها والتي جاء في مُقدِّمتها القضية الفلسطينية، واحتلال الجولان العربي السوري. فيما بحث الاجتماع الثالث للجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان -الذي شارك فيه سعادة سالم بن علي الكعبي عضو مجلس الشورى وعضو اللجنة بالبرلمان- دراسة مشروع الوثيقة العربية لتجريم الاستعمار. كما ناقش مشروع مذكرة بشأن مستوطنات الاحتلال الإسرائيلي في الاراضي الفلسطينية المحتلة، والتصدي للوضع اللاإنساني والقوانين المتعسِّفة ضد الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، إضافة إلى بند خاص برؤية اللجنة بشأن اعتماد متابعة تقارير المنظمات الدولية والإقليمية لحقوق الإنسان بالدول العربية والرد عليها وفق الموضوع المحال من رئيس البرلمان.

واستعرضَ الاجتماعُ الرابع للجنة الشؤون الاقتصادية والمالية بالبرلمان العربي -الذي شارك فيه سعادة راشد بن أحمد الشامسي نائب رئيس مجلس الشورى وعضو اللجنة- مُقترح رؤية العالم العربي 2045 (المسودة الأولى)، ومذكرة حول البرنامج التنفيذي لمتابعة أنشطة وخطة عمل اللجنة لدور الانعقاد الأول 2017، ومذكرة حول المواد المطلوب تعديلها في النظام المالي للبرلمان العربي وفقاً لملاحظات الهيئة العليا للرقابة المالية، والتحضير لعقد جلسة حول تطوير مناخ الاستثمار في الدول العربية. كما استعرضت اللجنة الموقف من تنفيذ الاتفاقية الموحدة لاستثمار رؤوس الأموال العربية. وشهد اجتماع اللجنة بحث التحضير لندوة التكامل الاقتصادي العربي.

إلى ذلك، عقدتْ لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب بالبرلمان اجتماعها؛ حيث شارك فيها المكرَّم خميس بن سعيد السليمي عضو مجلس الدولة وعضو اللجنة بالبرلمان، وقد ناقشَ الاجتماعُ مشروع خطة عمل اللجنة خلال دور الانعقاد الأول للفصل التشريعي الثاني، وتقرير مشاركة وفد البرلمان العربي في المنتدى العربي الثاني للنهوض باللغة العربية يومي 18 و19 ديسمبر 2016 في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، كما بحثت وضع تصوُّر متكامل لإعداد مشروع وثيقة التعليم والبحث العلمي في العالم العربي.

وتهدفُ المشاركات الدورية لمجلس عُمان -بشقيه الدولة والشورى- في أعمال لجان البرلمان العربي إلى تعزيز وتوطيد العلاقات البرلمانية بين الدول العربية المشاركة، إلى جانب تفعيل الدبلوماسية البرلمانية، والعمل على التواصل مع أعضاء المجالس التشريعية والبرلمانات في الدول العربية وكافة دول العالم.

تعليق عبر الفيس بوك