من قسم علوم الحاسوب في "جيوتك"

مبتكر شاب يحفز طلاب المدرسة البريطانية على الإبداع

 

 

مسقط – الرؤية

شجع البروفيسور باسل دياني، من قسم علوم الحاسوب في الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان (جيوتك) الطلبة على التفكير كمخترعين، وإيجاد الأفكار من عُمر مبكر، بينما يساعدون على حل المشكلات اليومية وذلك خلال كلمة محفزة ألقاها في المدرسة البريطانية في مسقط أمس.

وقال دياني إنَّ علوم الحاسوب ليست حول البرمجة فقط ولكنها تتعلق "بطريقة التفكير" حول المشكلات التي نواجهها في عالمنا، وذلك في كلمة البروفيسور التي ألقاها تحت عنوان "المُبتكر الشاب". وأضاف البروفيسور دياني أنّه يمكن أن تشكل الابتكارات "أي شيء بإمكانه أن يسهل علينا القيام بأعمالنا بشكل أكبر في حياتنا اليومية. أي شيء يمكنه أن يوفر لنا سبل الراحة ويكون سهل الاستعمال". مضيفًا أنّه "عندما تعشق شيئاً ما، يصبح القيام به أمرًا ممتعًا ويمكنك تحقيق الكثير من الأمور. فعلى سبيل المثال، أحب أن أبرمج باستخدام الذكاء الاصطناعي". 

ويعمل الدكتور باسل حاليًا على العديد من المشاريع بما في ذلك برمجة الأنظمة المحوسبة للتعلم باستخدام الحاسوب، إضافة إلى القطاع المالي والصحي، على سبيل المثال، الكشف عن السرطان. 

وأكّد الدكتور باسل أن التكنولوجيا أصبحت طبيعة ثانية لجيل الشباب والشابات المولودين بعد العام 1997م.  ومن المهم أن نلعب الألعاب والرياضة والقراءة بهدف تعزيز عملية إنتاج الخلايا العصبية في الدماغ بهدف زيادة خصوبة الخيال الفردي "لا يعتبر لعب الأطفال مضيعة للوقت."

وتخرج البروفيسور باسل دياني من جامعة كولورادو في مدينة بولدر من مركز بحوث الميكانيكا المدارية.  وهو عالم سابق في الوكالة الوطنية والفضاء (ناسا) وقد عمل على إعداد خرائط مجال الجاذبية الأرضية في ناسا.  وقد عمل أيضاً في منطقة سيليكون فالي / كاليفورنيا (الولايات المتحدة الأمريكية) ويمتلك خبرة تزيد عن 30 عاماً في صناعة البرمجيات في مجالات هندسية مختلفة، حيث عمل في شركة أي بي أم، ومايكروسوفت، وبارامترك تكنولوجي، وسينوبسيس وونايسيس. خلال كلمته عرض البروفيسور باسل فيديو قصير حول عمليات استكشاف كوكب المريخ من قبل الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء والذي بدأ في ثمانينيات القرن الماضي؛ حيث عمل البروفيسور باسل ضمن الفريق الأولي الذي بدأ البحوث المتعلقة بكوكب المريخ قبل ثلاثين عام.

 ويحاضر البروفيسور باسل دياني في هندسة البرمجيات والبرمجة في الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان (جيوتك).  ويشتمل برنامج بكالوريوس العلوم في علوم الحاسوب في الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان على الدراسة لمدة أربعة أعوام بتخصص في علوم الحاسوب وتخصص فرعي في نظم المعلومات.

 

تعليق عبر الفيس بوك