وفد تجاري إيراني يبحث تعزيز التعاون مع "الغرفة" في مجالات الصناعة والتعدين والزراعة

الكيومي: رغبة العمانيين في تطوير العلاقات التجارية يقابلها تردد من جانب الإيرانيين

مسقط – الرؤية

زار وفد تجاري إيراني برئاسة إبراهيم غلام زادة نائب رئيس غرفة شيراز للصناعة والتعدين والزراعة أمس مقر غرفة تجارة وصناعة عُمان. وقال سعادة سعيد بن صالح الكيومي رئيس الغرفة لدى لقائه بالوفد: نسعد بزيارة الإخوة من إيران ومهتمين جدًا بتقوية علاقاتنا الاقتصادية مع مجتمع الأعمال هناك ومن أجل تحقيق هذا الهدف نواصل منذ بداية عمل مجلس الإدارة الحالي تسيير وفودنا التجارية إلى مختلف المحافظات الإيرانية.

وأشار سعادة الكيومي إلى تشغيل خط نقل بحري مباشر بين بندر عباس وميناء صحار، علاوة على المعارض الاستهلاكية للمنتجات الإيرانية التي أقامتها الغرفة ممثلة بفرعها في مسندم للتعريف بالمنتج الإيراني في السوق العماني، إلا أنّه مع الأسف هناك تردد من قبل مجتمع الأعمال الإيراني للدخول بمشاريع حقيقية وشراكات تجارية قوية بالسلطنة بالرغم من إعلان الجانب الإيراني خلال السنوات الماضية عن نيته إقامة العديد من المشروعات الاستثمارية التي لم تر النور حتى اللحظة بالرغم من التسهيلات التي تقدمها السلطنة للمستثمرين وما تزخر به من فرص كثيرة.

وأضاف سعادة رئيس الغرفة أن الغرفة تعمل بالتنسيق مع الجهات الحكومية في السلطنة لتخطي كافة التحديات والصعوبات التي تعيق تطور العلاقات التجارية الاقتصادية العمانية الإيرانية وستواصل العمل في هذا الجانب لقناعتها بالأهمية الكبيرة للعمل الاقتصادي الاستثماري المشترك، مشيراً إلى أنّ الغرفة ستنظم خلال أبريل المقبل لقاءً ثلاثيا مشتركا في بندر عباس يضم أصحاب أعمال من السلطنة إلى جانب كل من إيران وأفغانستان وسيجري خلاله بحث فرص ومجالات التعاون المتاحة، داعيا رجال الأعمال الإيرانيين للمشاركة بهذه الفعالية المهمة.  وأشار سعادته إلى تعيين نقطة اتصال مباشرة بالغرفة مع الجانب الإيراني بغرض التنسيق وتسهيل الاتصال . 

ومن جانبه عبر رئيس الوفد الإيراني عن شكره نيابة عن الوفد لغرفة تجارة وصناعة عمان لاستضافتها أعضاء الوفد، ودعا إلى مزيد من التعاون بين القطاع الخاص في البلدين سيما في قطاعات التعدين والسياحة العلاجية والصناعات المعدنية التي تزدهر في محافظة شيراز.

وشهد اللقاء التعريف بفرص ومزايا الاستثمارالمتاحة في البلدين عبر عرضين مرئيين للحضور من أصحاب الأعمال من الجانبين. وعقب ذلك عقدت اللقاءات الثنائية بين الجانبين. وقد ضم الوفد ممثلي شركات عدة تعمل بمجالات الخدمات الصحية، ومواد البناء والاستيراد والتصدير والأغذية وغيرها.

تعليق عبر الفيس بوك