يقام بمشاركة 600 من الكوادر الصحية وأهم المؤسسات وشركات الأدوية بالعالم

45 ورقة عمل في مؤتمر الرعاية الصيدلانية السابع الأسبوع المقبل

مسقط - الرؤية

تنطلق الأسبوع القادم فعاليات مؤتمر الرعاية الصيدلانية السابع الذي تنظمه لعدة أيام وزارة الصحة مُمثلة في المديرية العامة للتموين الطبي وسط مشاركة محلية وإقليمية ودولية واسعة وذلك تحت شعار "نحو التميز في الممارسة الصيدلانية".

يفتتح المؤتمر الذي يقام بفندق قصر البستان؛ معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي – وزير الصحة -؛ يشتمل على  45 ورقة عمل محلية وعالمية حول أحدث المستجدات في الممارسة الصيدلانية موزعة على  11  جلسة علمية إضافة إلى حلقات عمل عديدة تحفل بالكثير من أوراق العمل العلمية تناقش في مجملها أحدث المستجدات في الممارسة الصيدلانية .

سيسبق المؤتمر ولأول مرة بدول المنطقة برنامج يشمل حلقتي عمل الأولى بعنوان الصيدلي الذكي والثانية مخصصة لطلاب الصيدلة تحت عنوان فرص العمل المستقبلية في مجال العمل الصيدلاني وشبكات التواصل، وسوف تدار بواسطة الجمعية الصيدلانية لطلاب الصيدلة بجامعة لندن.

ويشهد المؤتمر حضور أكثر من  600  مشارك من الكوادر الصحية من صيادلة وأطباء وممرضين ومساعدي صيادلة من مُختلف المؤسسات الصحية التابعة لوزارة الصحة ومن وزارة الدفاع وشرطة عُمان السلطانية وديوان البلاط السلطاني ومستشفى جامعة السلطان قابوس بالإضافة إلى مشاركين آخرين من دول مجلس التعاون.

كما يشهد المؤتمر مشاركة الجمعية الأمريكية لصيادلة النظام الصحي (ASHP)، معهد الممارسات الدوائية الآمنة الكندي، (ISMP Canada)  والاتحاد الدولي للصيادلة (FIP)، والرابطة الأوروبية لصيادلة المستشفيات، والجمعية الملكية الصيدلانية البريطانية، الأمر الذي سيثري هذا المؤتمر بالكثير من التجارب والممارسات والخبرات العالمية.

يحاضر في المؤتمر نخبة من المتخصصين في مجال الممارسات الصيدلانية من السلطنة والولايات المتحدة الأمريكية ونخبة من خبراء الرعاية الصيدلانية من جامعات وهيئات وجمعيات ومستشفيات مرموقة ومراكز طبية دولية رائدة من المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومملكة إسبانيا وكندا والمملكة المتحدة وكرواتيا وإيرلندا. 

كما يصاحب المؤتمر معرض بمشاركة العديد من أهم وأكبر الشركات المحلية والدولية المصنعة للأدوية والمؤسسات المتخصصة بقطاع الصيدلة لعرض أحدث المنتجات والتقنيات في مجال الأدوية وتوفير المعلومات الدوائية.

يسعى المؤتمر لتحقيق العديد من الأهداف منها تأسيس نموذج الممارسة الصيدلانية التي تركز على تحسين نتائج الرعاية الصحية للمريض وتحقيق السلامة، تحديد المعرفة والمهارات القيادية الأساسية المطلوبة لتعزيز الممارسة الجيدة، تحديد الإستراتيجيات المطلوبة لتطبيق الممارسة الطبية المبنية على البراهين، تحديد الخطوط والإستراتيجيات العريضة الأساسية لتطبيق برامج الإشراف على قياس وتحسين العلاج الملائم بمضادات الميكروبات بصفة مستمرة، عرض دور التعليم المهني المستمر في تطوير مهنة الصيدلة، تحديد كيفية قياس كفاءات الممارسين وانعكاسها على عملية التطوير المهني، ربط مخرجات التعليم المهني المستمر بتطوير الكفاءات باستخدام مبدأ الالتزام بالتغيير.

يأتي تنظيم المؤتمر تأكيدا على حرص وزارة الصحة بشكل عام والمديرية العامة للتموين الطبي بشكل خاص على عقد مؤتمرات الرعاية الصيدلانية بمشاركة أبرز المتخصصين في مجال الممارسة الصيدلانية لما لها من دور في التعرف والوقوف على آخر ما توصل إليه العلم في مجال الممارسة الصيدلانية على جميع الأصعدة.

تجدر الإشارة إلى أنّ المشاركين في مؤتمر الرعاية الصيدلانية في دورته الحالية سوف يحصلون لأوّل مرة على (9) ساعات دراسية معتمدة من "مجلس الاعتماد للتعليم الصيدلي (ACPE) في مجال التعليم المستمر القائم على المعرفة في مجال الصيدلة، بالإضافة إلى  10.5 ساعة دراسية (الفئة أ) معتمدة من المجلس العُماني للاختصاصات الطبية .

تعليق عبر الفيس بوك