اختتام مهرجان فجر السينمائي بإيران بتوزيع جوائز العنقاء البلورية

 

طهران - العُمانيَّة

فازَ المخرجُ ياسر خير بجائزة العنقاء البلورية لأحسن إخراج وثائقي عن فيلمه "الاحتياط"، من مهرجان فجر السينمائي، الذي اختُتِمت فعاليات دورته الخامسة والثلاثين في قاعة مؤتمرات برج ميلاد بطهران.

وتمَّ مَنْح جائزة أحسن فيلم وثائقي للمخرج حسام إسلامي عن فيلمه "متهمو الدائرة العشرين"، فيما ذهبتْ جائزة أحسن صور لأمیر حسین شجاعي عن فيلم "الوتر الحساس"، وجائزة أحسن تصميم شخصيات للمصمِّمة إيمان إميدواري عن فيلم "تحت سقف دخان"، وجائزة أحسن مؤثرات بصرية لمحمد قاسمي عن فيلم "أصحاب الفلل"، وجائزة أحسن مؤثرات ميدانية لآرش آقا بيك عن أفلام "الاختناق" و"الوتر الحساس" و"يوم خاص".

أمَّا جائزة العنقاء البلورية لأحسن تصميم ملابس ومشاهد، فمُنحت لبهزاد جعفري طادي عن فيلم "أحداث الظهيرة"، وحصد برويز آبنار جائزة أحسن صوت عن فيلمه "الهارب"، ونال علي رضا علويان جائزة أحسن هندسة صوتية عن فيلمه "بلا تاريخ بلا توقيع"، وكانت جائزة أحسن موسيقى من نصيب کریستوف رضائي عن فيلم "نغار"، وجائزة أحسن مونتاج لفيلم "الصيف الحار"، وجائزة العنقاء البلورية لأحسن تصوير لـ"هومن بهمنش" عن فيلم "الصيف الحار" أيضاً.

وفازتْ بجائزة أحسن ممثلة ثانوية ثريا قاسمي عن دورها في فيلم "أصحاب الفلل"، فيما فاز الممثل نويد محمد زاده بجائزة أحسن ممثل ثانوي عن دوره في فيلم "بلا تاريخ بلا توقيع".

وذهبتْ جائزة أحسن ممثل لمحسن تنابنده عن دوره في فيلم "فيراري"، فيما حصلت مريلا زارعي على جائزة العنقاء البلورية لأحسن ممثلة عن دورها في فيلم "تحت سقف الدخان"، مناصفةً مع ليلا حاتمي عن دورها في فيلم "الوتر الحساس". وحصل المخرج كاوه مظاهري على جائزة أحسن فيلم وثائقي عن فيلمه القصير "رتوش". ومُنحت جائزة أحسن منجز فني للفيلم الوثائقي "حفل القتال" للمخرج وحيد حسيني. وذهبت الجائزة الخاصة للموهوبين في السينما الإيرانية للمخرجة منيرة قيدي عن فيلمها "أصحاب الفلل".

أمَّا جائزة أحسن سيناريو، فحصل عليها كامبوزيا برتوئي عن سيناريو فيلم "اصحاب الفلل"، وكانت جائزة أحسن فيلم في المهرجان من نصيب الفيلم السينمائي "أحداث الظهيرة" وقد تسلمها منتج الفيلم محمود رضوي. وتم إهداء جائزة خاصة بهيئة الحكام لعلي رضا دنجاد عن فيلم "فيراري".

يُذكر أنَّ عدداً من الأفلام الأصلية قد تم سحبها من المهرجان بسبب اعتراض منتجيها ومخرجيها على ما وصفوها "سياسة التمييز والانحياز" التي مارستها وزارة الثقافة والإعلام ولجنة التحكيم في المهرجان. وحضر حفل الختام ممثلون وسينمائيون إيرانيون كبار منهم: مينا ساداتي، وبابك حميديان، وسعيد روستائي، ووحيد جليلوند، نويد محمد زاده، وأمير آقائي، وماهايا بطروسيان.

تعليق عبر الفيس بوك