"نماء" تستضيف اجتماع أعضاء السلطنة بمجلس إدارة هيئة الربط الخليجي

 

 

مسقط - الرُّؤية

اجْتَمع أعضاءُ السلطنة في مجلس إدارة هيئة الربط الخليجي وأعضاء لجنتي التشغيل والتخطيط الممثلين للسلطنة، بالمقر الرئيسي للشركة العمانية لنقل الكهرباء، إحدى شركات مجموعة نماء.

وترأس الاجتماع الرئيسُ التنفيذيُّ لمجموعة نماء المهندس عمر بن خلفان الوهيبي عضو مجلس إدارة هيئة الربط الخليجي، وبمشاركة المهندس علي الهدابي الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لنقل الكهرباء، والمهندس يعقوب الكيومي القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه.

وقال المهندس عُمر بن خلفان الوهيبي الرئيس التنفيذي لمجموعة نماء: "يأتي هذا الاجتماع للتركيز على الاستفادة القصوى من الربط الخليجي؛ بما يخدم ويعزِّز التعاونَ المشتركَ مع دول الخليج في مجال الطاقة الكهربائيه"، وأضاف الوهيبي: "تم مناقشة الإتفاقيات المختلفة مع هيئة الربط الخليجي ومقترحات التبادل التجاري للكهرباء مع باقي دول المجلس".

وأضاف الوهيبي: "يعدُّ تقليل الاحتياطي الدوار ودعم الشبكات في حالات الانقطاعات غير المبرمجة من أهم أولويات فوائد الربط الكهربائي. كما أنَّ هيئة الربط الكهربائي الخليجي بدأت في تنفيذ مشروع تجارة الطاقة بين الدول الاعضاء وتعمل على تشجيع التبادل التجاري فيما بينها".

يُشار إلى أنَّ السلطنة أصبحتْ جزءًا من منظومة الربط الخليجي منذ العام 2014، وكان للشركة العمانية لنقل الكهرباء دور أساسي في ذلك الربط؛ فهي تمثل حلقة الوصل بين شبكة الخليج والشبكة الوطنية للسلطنة، وكجزء من هذا التعاون في العام 2016م كان للسلطنة دور في توفير الطاقة لأكثر من 30 انقطاع بشبكات دول الخليج المختلفه، كما استفادتْ السلطنة من دعم شبكة الربط الخليجي في أكثر من 26 حالة متجنبة بذلك انقطاعات رئيسية للكهرباء داخل السلطنة.

ونظرا لاختلاف توقيت ذروة الأحمال بين السلطنة وبعض دول الخليج، تمَّ خلال العام الماضي التوقيع على اتفاقية تبادل الطاقة بين السلطنة ودولة الإمارات العربية المتحدة؛ حيث تمَّ نقل 200 ميجاواط من الإمارات للسلطنة في شهري مايو ويونيو، وتمَّ نقل الطاقة بنفس القدر من السلطنة إلى الإمارات في شهري يوليو وأغسطس.

وبدأتْ الهيئة بالتواصل مع عدة هيئات لتنظيم الاتصالات بدول المجلس وشركات الاتصالات بها؛ للاستفادة من شبكات الألياف البصرية الموجودة بشبكات نقل الكهرباء وهذا بحد ذاته يعتبر فائدة إضافية للربط الكهربائي الخليجي.

 

تعليق عبر الفيس بوك