"هيئة المساحة" بوزارة الدفاع تفوز بجائزة التفوق للمنتدى العالمي للجغرافيا المكانية

 

 

مسقط - الرُّؤية

حَصَلتْ الهيئة الوطنية للمساحة بوزارة الدفاع، وللمرة الثانية في تاريخها، على جائزة التفوُّق للمنتدى العالمي للجغرافيا المكانية للعام 2016؛ تقديرا لنجاحها في إنشاء النموذج الجيودي الوطني للسلطنة، والذي دشَّنته الهيئة في شهر أكتوبر من العام 2016.

وتسلَّم الجائزة العميدُ الرُّكن جوِّي أحمد بن سيف البادي رئيس الهيئة العامة للمساحة، وسليم بن عبدالله الهاشمي مدير المعلومات الجغرافية المكانية بالهيئة لدى حضورهما المنتدى.

وجائزة التفوق هي جائزة عالمية تتنافس عليها كافة الهيئات التي تُعْنَى بالجغرافيا المكانية حول العالم، وتُمْنَح تقديراً للابتكارات والممارسات المتميزة في مجال المعلومات الجغرافية المكانية، وتقدَّم للفائز على هامش المنتدى العالمي للجغرافيا المكانية الذي يُعقد كلَّ عام. وقد تمَّ اختيار الهيئة الوطنية للمساحة لنيل هذه الجائزة لنجاحها في إنشاء النموذج الجيودي الوطني للمساحة (OMANGEOID).

وتعتمدُ دقَّة نظام تحديد المواقع العالمي لقياس الارتفاع على عِدَّة عوامل؛ أهمها: عدم انتظام شكل سطح الأرض، ففي الوقت الحاضر يعطي نظام تحديد المواقع العالمي الارتفاعات للشكل الهندسي البيضاوي، ولمعرفة الارتفاع الأرثومتري لابد من إيجاد الجاذبية الأرضية؛ وذلك من خلال تطوير شبكة الجاذبية التي تمكِّن جميع الهيئات في السلطنة من تحديد الارتفاعات من سطح البحر (Orthometice) بشكل دقيق، وسوف يُتيح هذا المشروع للهيئة الوطنية للمساحة إمكانية تزويد السلطنة بنظام قياس ارتفاعات دقيق وحديث.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك