الحكومة الأمريكية تسجل فائضا 51 مليار دولار مع ارتفاع الإيرادات

 

واشنطن- رويترز

قالت وزارة المالية الأمريكية إن الحكومة سجلت فائضاً بلغ 51 مليار دولار في يناير مع ارتفاع الإيرادات والنفقات مقارنة بالشهر ذاته قبل عام.

وكان محللون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا تسجيل فائض مقداره 40 مليار دولار في الشهر الماضي. وبلغ حجم الإيرادات الشهر الماضي 344 مليار دولار بزيادة نحو عشرة بالمئة عن يناير 2016 في حين بلغت النفقات 293 مليار دولار بارتفاع نسبته 13 بالمئة عن الفترة ذاتها قبل عام.

وارتفعت أسعار الواردات الأمريكية بأكثر من المتوقع في يناير مع زيادة تكلفة منتجات الطاقة لكن ارتفاع الدولار واصل كبح التضخم الأساسي في أسعار الواردات. وقالت وزارة العمل إن أسعار الواردات زادت 0.4 بالمئة الشهر الماضي بعد قراءة معدلة صعوديا في ديسمبر بلغت 0.5 بالمئة. وفي 12 شهرا حتى يناير قفزت أسعار الواردات 3.7 بالمئة مسجلة أكبر زيادة منذ فبراير 2012 بعد أن ارتفعت اثنين بالمئة في ديسمبر. وكان خبراء اقتصاد استطلعت رويترز آراءهم توقعوا ارتفاع أسعار الواردات 0.2 بالمئة الشهر الماضي بعد زيادتها 0.4 بالمئة في قراءة سابقة معدلة لشهر ديسمبر. وعزز الدولار مكاسبه أمام اليورو بعد نشر البيانات في الوقت الذي انخفضت فيه أسعار أدوات الدين الحكومية الأمريكية.

وزاد الدولار 4.4 بالمئة أمام عملات الشركاء التجاريين الأساسيين للولايات المتحدة في 2016 وكان معظم الزيادة في الأشهر الأخيرة من العام. وزادت أسعار واردات الوقود 5.8 بالمئة الشهر الماضي.

وبعد زيادتها 6.6 بالمئة في ديسمبر هبطت أسعار الواردات باستثناء الوقود 0.2 بالمئة مقارنة مع 0.1 بالمئة في قراءة سابقة. وأظهر التقرير أيضًا أنَّ أسعار الصادرات زادت 0.1 بالمئة في يناير مقارنة مع زيادة نسبتها 0.4 بالمئة في ديسمبر. وزادت أسعار الصادرات 2.3 بالمئة على أساس سنوي في أكبر ارتفاع منذ يناير 2012 مقارنة مع ارتفاع بنسبة 1.3 بالمئة في ديسمبر.

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك