بمشاركة نحو 600 من الخبراء والأخصائيين

افتتاح المؤتمر الثالث عشر لجمعية القلب الخليجية

مسقط – الرؤية

تصوير/ خميس السعيدي

رعى صاحب السُّمو السيد تيمور بن أسعد بن طارق آل سعيد مساء أمس بفندق قصر البستان حفل افتتاح المؤتمر الثالث عشر لجمعية القلب الخليجية الذي تستضيف فعالياته السلطنة لأربعة أيام وتنظمه الجمعية العمانية لطب القلب بالتعاون مع وزارة الصحة.

حضر افتتاح المؤتمر معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي – وزير الصحة – ومعالي حجر بن أحمد بن حجر البنعلي – مستشار سمو أمير دولة قطر – وعدد من أصحاب السمو والسعادة وجراح القلب العالمي البروفيسور السير مجدي يعقوب من المملكة المتحدة وعدد من المسؤولين والمتخصصين في مجال طب القلب من داخل السلطنة وخارجها.

وألقى البروفيسور محمد زبيد – رئيس جمعية القلب الخليجية- كلمة استعرض خلالها مسيرة الجمعية الخليجية، وأشار إلى التحديات التي تواجهها الجمعية، وأهمها العمل مع مقدمي الخدمة الطبية في دولنا السبع من وزارات صحة وهيئات طبية العمل معها عن قرب لرفع مستوى الوعي لدى الشعب بخطورة وانتشار أمراض القلب وكيفية العمل على مكافحة هذه الأمراض.

بعد ذلك ألقى جراح القلب العالمي البروفيسور السير مجدي يعقوب كلمة أكد خلالها على أهمية المؤتمر في زيادة أطر التواصل والتعاون بين الأطباء وتبادل الخبرات.

كما تضمن الافتتاح كلمة للدكتور كاظم جعفر سليمان ـ نائب رئيس الجمعية العمانية لطب القلب، رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر ـ  أشار فيها إلى أن أمراض القلب تعد السبب الرئيسي للوفيات في المجتمع الخليجي، كما أثبتت الدراسات التي قامت بها جمعية القلب الخليجية خلال السنوات العشر الماضية أن متوسط عمر الإصابة بأمراض القلب الحادة كمتلازمة الشريان التاجي الحادة واعتلال عضلة القلب في المجتمع الخليجي يقل بمعدل عشر سنوات عن المجتمعات الغربية، وربما يكون سبب ذلك هو ارتفاع معدل الإصابة بمرض السكري في مجتمعاتنا التي تعتبر من الأعلى في العالم بالإضافة إلى عوامل الخطورة الأخرى كارتفاع ضغط الدم والكوليسترول والتدخين والبدانة.

كما اشتمل برنامج الافتتاح على عرض مرئي لمسيرة جمعية القلب الخليجية والمؤتمرات السابقة التي نظمتها. وآخر حول المركز الوطني لطب وجراحة القلب.

و قام صاحب السُّمو السيد تيمور بن أسعد آل سعيد بافتتاح معرض شركات الأدوية المصاحب وتجول في أرجائه واستمع والحضور إلى شرح وافٍ عن محتوياته. ويشتمل المعرض على معروضات هذه الشركات من الأجهزة الجديدة التي تستخدم في فحص وعلاج وجراحة أمراض القلب، والأدوية الحديثة التي تم تصنيعها واختبارها في هذا المجال، بالإضافة الى كتيبات ومطويات تتعلق بالقلب من إصدار الجمعية العمانية لطب القلب ووزارة الصحة.

المؤتمر يستمر 4  أيام ويناقش مواضيع متعددة وشاملة لكل ما يتعلق بأمراض القلب والعوامل المؤدية إلى أمراض القلب وكيفية علاجها والوقاية منها وذلك من خلال حوالي  50  ورقة عمل.

ويشهد المؤتمر مشاركة محلية وإقليمية ودولية واسعة حيث يحضره أكثر من  600  مشارك من السلطنة ومن دول مجلس التعاون ودول أخرى يمثلون أطباء القلب وأطباء التخصصات الطبية الأخرى ومن الفئات الطبية المُساعدة.  

علاوة على ذلك ستكون هناك لقاءات مع الخبراء والكفاءات العلمية البارزة في مجال القلب المشاركة في المؤتمر بهدف تفاعل المشاركين مع هذه الخبرات وإتاحة الفرصة لهم لطرح استفساراتهم وتساؤلاتهم للإجابة عليها أولا بأول.

هذا وسبقت حفل افتتاح المؤتمر 3 حلقات عمل عقدت صباح أمس الأولى اختصت بكهربائية القلب والثانية بتصوير القلب بموجات الصدى (Echo) ، فيما تطرقت حلقة العمل الثالثة إلى دور الطاقم التمريضي في رعاية مرضى القلب.

تعليق عبر الفيس بوك