زوار النسيم: المهرجان ثري ومتنوع ويرضي كل الأذواق

مسقط -  خالد الرواحي

تصوير/ نبيل الفوري

أجمع عددٌ من زوار المهرجان من جنسيات مُختلفة على وجود تنوع في فعاليات وبرامج مهرجان مسقط لهذا العام، إضافة إلى دقة التنظيم والإعداد مما يضعه في مُقدمة أفضل المهرجانات بالمنطقة العربية، وهذا ما يؤكده الإقبال الجماهيري المُتزايد في مختلف مواقع المهرجان من كل عام.

ويقول عطية ممدوح السباعي من جمهورية مصر العربية: أحرص دائمًا على حضور مهرجان مسقط كل عام، لأنه متنفس رائع للعمانيين وللمقيمين ولكل من يزور هذا البلد الجميل، وأعجبني في متنزه النسيم التنوع الكبير حيث التنقل من ركن التراثيات والمأكولات العُمانية إلى الألعاب الكهربائية، إضافة إلى عروض الفرق الأجنبية والمعارض التجارية وأنغام الطرب الشعبي الأصيل للفرق العمانية.     

وأشاد السوري تمّام غالي: بالقرية التراثية وما تحويه من مكنونات تاريخية موغلة في القدم تعطي مؤشراً ودلالة واضحة لأي زائر لعمق الحضارة العمانية وحياة الإنسان العماني قديماً، والأجمل في القرية التراثية أصحاب الحرف التقليدية الذين ما زالوا - وبكل فخر- متمسكين بحرفهم وما تصنعه أيديهم رغم التَّقدم والتَّطور الصناعي ويقومون بتعليمها وتوريثها لأبنائهم مما يضمن لها الاستمرارية والبقاء.

وعبر المصري عمرو إسماعيل عن إعجابه بالموروث الفني العماني والفرق الشعبية التقليدية وما تقدمه من أغانٍ وأهازيج طيلة فترة المهرجان والتي يتعرف الزوار من خلالها على الفن العماني الجميل، وأيضًا الحفلات الغنائية يوم الخميس من كل أسبوع في سهرة طربية عمانية والتي أحرص دائمًا على حضورها والتفاعل مع الجمهور الغفير والاستماع للطرب العماني الأصيل.

ومن جانبه قال حسين محمد المرزوق من المملكة العربية السعودية إن مهرجان مسقط يحرص على إرضاء كافة الأذواق لتنوع فعاليات وأنشطة وبرامج المهرجان بمختلف مواقعه، فتجد التراث العماني وركنا خاصا للأطفال وآخر للتسوق ، وأرى أن عمان جنة ويجب المحافظة عليها لأني زرتها قبل 15 سنة ولم تكن بهذا الجمال فأبهرني التطور العمراني الكبير والبنى التحتية والمهرجانات التي تقام كمهرجان مسقط ومهرجان صلالة السياحي.

وقال حسين الجاسم من دولة الإمارات: شدني حسن تنظيم المهرجان وتنوع فعالياته ليرضي أذواق الجميع بمختلف أعمارهم واهتماماتهم، إضافة إلى حفاوة الاستقبال من قبل إخواننا العمانيين وحسن التنظيم. مضيفًا أن مهرجان مسقط يُعد عرساً بهيجاً لعُمان وأتينا لنشارك إخواننا فيه، معربًا عن سعادته الغامرة وإعجابه الكبير بتنوع فعاليات مهرجان مسقط، وخاصة القرية التراثية التي تضم بين أركانها عدداً من الحرف الشعبية التقليدية القديمة كصناعة الفضيات وحرفة الغزل والنسيج ومهنة الصيد التي تعكس عراقة المورث العماني، وركن المأكولات العمانية الشعبية التي تلذذنا بتجربة أصنافها وحلاوة طعمها العربي العماني الأصيل.  

وأكدت عُلا مجدي من جمهورية مصر العربية إعجابها بالتنوع الكبير في المعرض الاستهلاكي وما يضمه من سلع مُتعددة ومتنوعة ومن عدة دول عربية وأجنبية تحت مظلة واحدة مما يوفر لك الوقت والجهد الكبير من الذهاب إلى الأسواق المختلفة أو المولات بحثًا عما تريده، موجهة دعوة خاصة للنساء لاستغلال فترة المهرجان بالاستفادة من المحال التجارية الموجودة في المعرض خاصة وأن الأسعار في متناول الجميع.

تعليق عبر الفيس بوك