من هو البروفيسور مجدي يعقوب الحاصل على وسام السلطان قابوس

 

مسقط - الرؤية

الدكتورمجدي حبيب يعقوب، هو أحد أشهر جراحيين القلب في العالم، مصري الجنسية، ولد في السادس عشر من نوفمبر 1935م، بمركز بلبيس بالشرقية بجمهورية مصر العربية لعائلة تنحدر أصولها من أسيوط، وقد عشق  مهنة الطب منذ الصغر وطالما حلم أن يكون جراح، وربما يرجع عشقه لهذا التخصص الدقيق إلى والده والذي كان بدوره طبيب جراحة عامة، وقدم يعقوب الكثير فى مجال الطب ومساعدة الأطفال.

ونرصد في هذه النقاط أبرز المعلومات عن الجراح العالمي مجدي يعقوب

1 -  الاسم بالكامل هو مجدى حبيب يعقوب وولد يوم 16 من شهر نوفمبر عام 1935 بمركز بلبيس محافظة الشرقية.

2- درس الطب بجامعة القاهرة وتعلم فى شيكاغو ثم انتقل إلى بريطانيا فى عام 1962 ليعمل بمستشفى الصدر بـ لندن.

3-  أصبح أخصائى جراحات القلب والرئتين فى مستشفى هارفيلد من 1969 إلى 2001 ومدير قسم الأبحاث العلمية والتعليم منذ عام 1992.

4-  عين أستاذاً فى المعهد القومى للقلب والرئة فى عام 1986،واهتم بتطوير تقنيات جراحات نقل القلب منذ عام 1967

5-  عندما وصل إلى سن الـ65 اعتزل إجراء العمليات الجراحية واستمر كاستشارى ومُنظر لعمليات نقل الأعضاء، فى عام 2006 قطع الدكتور مجدى يعقوب اعتزاله العمليات ليقود عملية معقدة تتطلب إزالة قلب مزروع فى مريضة بعد شفاء قلبها الطبيعى.

6-  حصل على زمالة كلية الجراحين الملكية بلندن وحصل على ألقاب ودرجات شرفية من كل من جامعة برونيل وجامعة كارديف وجامعة لوفبرا وجامعة ميدلسكس البريطانية وكذلك من جامعة لوند بالسويد وله كراس شرفية فى جامعة لاهور بباكستان وجامعة سيينا بإيطاليا.

7- منح جائزة فخر بريطانيا فى 11 أكتوبر 2007 والمقدمة على الهواء مباشرة من قناة اى تى فى البريطانية بحضور رئيس الوزراء جوردن براون والجائزة تمنح للأشخاص الذين ساهموا بأشكال مختلفة من الشجاعة والعطاء أو ممن ساهم فى التنمية الاجتماعية والمحلية.

8-  أنجز أكثر من 20 ألف عملية قلب فى بريطانيا وقد ساهم بعمل جمعية خيرية لمرضى القلب الأطفال فى دول العالم النامية ولا يزال يعمل فى مجال البحوث الطبية وعمره الآن حوالى 77 سنة لذا تم اختياره من لجنة التحكيم ليكون الشخصية البارزة فى الحفل وتم تسليمه الجائزة فى نهاية الحفل مع حضور عشرات الأشخاص الذين ساهم الدكتور يعقوب بإنقاذ حياتهم على خشبة المسرح.

9-  نجح فريق طبى بريطانى بقيادة الدكتور مجدى يعقوب بتطوير صمام للقلب باستخدام الخلايا الجذعية، هذا الاكتشاف الذى سيسمح باستخدام أجزاء من القلب تمت زراعتها صناعياً فى غضون ثلاثة أعوام.

10- أنشأ مركز لعمليات القلب فى مدينة أسوان بصعيد مصر بالمجان وذلك عام2009.

تعليق عبر الفيس بوك