حلقة عمل مهارات العرض والتقديم بمكتب محافظ جنوب الباطنة

 

 

الرستاق- طالب المقبالي

 

نفذ بمكتب محافظ جنوب الباطنة حلقة عمل تدريبية بعنوان مهارات العرض والتقديم لموظفي مكتب المحافظ ومكاتب أصحاب السعادة الولاة.

قدم الحلقة أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المشارك بقسم الدراسات التربوية بكلية العلوم التطبيقية بالرستاق د. أحمد بن حميد البادري. وتناول المحاضر عدد من المحاور ركزت بشكل أساسي على تطوير كفايات ومهارات الموظفين في العرض والتقديم لأي مادة علمية أو تثقيفية في القطاع الصحي. وأشتمل المحور الأول التعريف بماهية العرض والتقديم كوسيلة مهمة لإيصال المعرفة والمعلومات والبيانات بشكل مخطط وواضح وسهل ومقنع ومبدع.

وركزت حلقة العمل  على مهارات التهيئة المعرفية والنفسية قبل العرض والتي يجب أن يقوم بها الموظف قبل الإنطلاق في العرض والتقديم لما لها من أهميه زيادة نسبة التركيز في أهداف العرض ، كما أشتمل المحور الثاني على الخطوات الأساسية للوصول للعرض الناجح ، ومنها الخطوة الأولى اختيار الموضوع المناسب، وتم تدريب الحضور على مهارات اختيار الموضوع وصياغة العنوان الجذاب، وبالخطوة الثانية تم تدريب الحضور على المهارات الأساسية للتحضير للموضوع والحصول على المعلومات والبيانات من مصادرها، وبالخطوة الثالثة تم التطرق إلى أهمية بناء خريطة مفاهيمية لمكونات العرض لتحافظ على أتساق العرض وتسلسله ، كما تطرق المحاضر بالخطوة الرابعة لكيفية توظيف التقنيات المساعدة في العروض والأستفادة منها بشكل إيجابي.

وفي الخطوة الخامسة تم التطرق إلى مهارات عرض الموضوع مع التركيز على المضمون المعرفي والأداء الصوتي وتوافق التعابير مع ما يعرض، وتم التركيز على أهمية الخاتمة بالعروض لإيجاز ما تم عرضه وتم تدريب الحضور على أهم المهارات لصياغة خاتمة العرض.

وبالمحور الثالث تم التطرق إلى أهم الصفات التي ينبغي ان يتمتع بها كل فرد أثناء العرض والتقديم مثل الثقافة والثقة بالنفس ومراعاه أحوال المخاطبين والتقبل والتخطيط ووضوح اللغة ونبرات الصوت .

كما تم بالحلقة الإشارة إلى بعض الاحصائيات التي تؤكد على أن النجاح في العرض والتقديم يرجع بشكل أساسي للمهارات والتدريب والذكاء الوظيفي ، كما تم تدريب الحضور على أهم المهارات لدراسة نوع الجمهور المستهدف من أي عرض وأعمارهم وأرتباطهم بالموضوع والفروق الفردية بينهم  ، وركز المحاضر في الختام على تدريب الحضور على كيفية التخلص من القلق عند المنصة وتحويله لقوة حافزة أثناء العرض والتقديم.

تعليق عبر الفيس بوك