الخميس, 15 نوفمبر 2018

"الشباب" تبحث مع "الأولمبية" تحديات الرياضة العمانية

"الأمن المائي بالشورى" تستعرض "الأفلاج المدرجة بقائمة التراث العالمي".. و"الخدمات" تدرس اتفاقية النقل الجوي مع التشيك

الثلاثاء 07 فبراير 2017 11:17 م بتوقيت مسقط

"الأمن المائي بالشورى" تستعرض "الأفلاج المدرجة بقائمة التراث العالمي".. و"الخدمات" تدرس اتفاقية النقل الجوي مع التشيك

 

 

 

تشكيل فريق عمل لوضع الصياغة النهائية لـ"حقوق المرضى"

 

مسقط - الرؤية

ناقشت لجنة الأمن الغذائي والمائي بمجلس الشورى صباح أمس الثلاثاء مشروع قانون تنظيم وحماية مواقع الأفلاج المدرجة بقائمة التراث العالمي المحال من مجلس الوزراء، تمهيدًا لاستضافة عددٍ من الجهات المختصة في إطار دراسة المشروع خلال الشهر الجاري.

جاء ذلك في الاجتماع الدوري الثالث للجنة لدور الانعقاد السنوي الثاني(2016-2017) من الفترة الثامنة للمجلس (2019-2015) برئاسة سعادة هلال بن سعيد اليحيائي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة وموظفيها. واطلعت اللجنة على تقرير زيارتها إلى جبل شمس والتوصيات التي خلصت إليها من الزيارة، كما ناقشت اللجنة التقرير المُعد حول الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، بالإضافة إلى الإحاطة بعدد من الرسائل المتعلقة بمقترح مشروع قانون تنظيم مياه الصرف الصحي المعالجة وإعادة استخدامها. واستعرضت اللجنة رغبة شركة المطاحن العمانية في تقديم عرض مرئي حول مشاريع الأمن الغذائي التي تنفذها الشركة، وإسهاماتها في تعزيز الأمن الغذائي بالسلطنة.

وفي سياق آخر، استضافت اللجنة الاقتصادية والمالية بمجلس الشورى صباح أمس الثلاثاء عددًا من المختصين بغرفة تجارة وصناعة عمان ووزارة التجارة والصناعة، وذلك في إطار مراجعتها لمشروع قانون (نظام) العلامات التجارية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المحال من الحكومة، للأخذ بآرائهم وملاحظاتهم حول مواد مشروع القانون. جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري الحادي عشر لدور الانعقاد السنوي الثاني (2017-2016) من الفترة الثامنة للمجلس (2019-2015) برئاسة سعادة أحمد بن محمد الهدابي نائب رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة. وناقش المختصون بعض المواد، خاصة تلك المتعلقة بشروط تسجيل العلامة التجارية بدول مجلس التعاون الخليجي، وآلية نقل ملكية العلامة التجارية، إضافة إلى الفئات التي يحق لها تسجيل العلامة التجارية. وتناول الاجتماع بعض المخالفات التي قد تتم في مجال تسجيل العلامة التجارية إلى جانب الحديث عن مدى توافق مواد القانون مع عدد من القوانين النافذة في السلطنة ومدى مساهمته في تعزيز القطاع الاقتصادي في البلد.

من جانب آخر، استضافت اللجنة في إطار دراستها لموضوع الدعم الحكومي للكهرباء، عددًا من المختصين من مجموعة نماء. وناقشت الاستضافة إستراتيجية الشركة بشأن خطة إدارة الأصول والموارد البشرية وخدمات المشتركين والتواصل، والأداء المالي والتشغيلي للمجموعة. وفيما يتعلق بالالتزام بجودة الحوكمة، أشار المختصون إلى أنَّ مجموعة نماء تلتزم بأعلى مستوى من الحوكمة لتحقيق الأهداف؛ إذ تسهم الحوكمة الجيدة في خلق قيمة مضافة لجميع المساهمين فضلاً عن تحقيق الالتزامات القانونية والأخلاقية للشركة. وأضاف المختصون أنَّ إدارة مجموعة نماء القابضة مسؤولة أمام مجلس الإدارة ولجنة التدقيق الداخلي عن ضمان تطبيق المبادئ السليمة لحوكمة الشركات. وقدم أصحاب السعادة أعضاء اللجنة استفساراتهم فيما يتعلق بموضوع الدعم الحكومي لقطاع الكهرباء في السلطنة وذلك فيما يخدم أهداف الدراسة التي تقوم بها اللجنة حاليا.

ومن جهة أخرى، ناقشت لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية بالشورى مشروع اتفاقية النقل الجوي بين حكومة السلطنة وحكومة جمهورية التشيك، وذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري الرابع أمس لدور الانعقاد السنوي الثاني (2017-2016) من الفترة الثامنة للمجلس، برئاسة سعادة الدكتور حمود بن أحمد اليحيائي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة. وأبدى أصحاب السعادة أعضاء اللجنة ملاحظاتهم حول ما تضمنته بنود الاتفاقية، كما أقرت اللجنة استضافة عدد من الجهات ذات الصلة بالموضوع، وذلك للاستئناس بآرائهم وملاحظاتهم حول الاتفاقية، والذي يعد تمهيدًا لعرضها أمام المجلس خلال جلساته الاعتيادية القادمة. واستعرضت اللجنة عدداً من الرسائل المحالة من مكتب المجلس، منها رسالة سعادة رئيس مجلس إدارة الجمعية العقارية العُمانية بشأن موضوع طلب إعادة النظر في رسوم عقود البيع بوزارة الإسكان، وأثرها على السوق العقاري والمواطنين من فئتي الضمان الاجتماعي والدخل المحدود، حيث قررت اللجنة استضافة المختصين بالجهات المعنية خلال اجتماعاتها القادمة. وناقشت اللجنة رسالة عدد من المواطنين حول موضوع خدمات الاتصالات وأسعار التعرفة لشركات الاتصالات بالسلطنة، إلى جانب ذلك تدارست اللجنة خطة عملها فيما يتعلق بدراسة موضوعي شبكات الأمان الاجتماعي والمسؤولية الاجتماعية.

وفي الإطار، استعرضت اللجنة الصحية والبيئية بمجلس الشورى أمس الثلاثاء نتائج استضافات اللجنة لمقترح مشروع قانون حقوق وسلامة المرضى؛ حيث قررت اللجنة تشكيل فريق عمل للخروج بالصياغة القانونية النهائية لمسودة مشروع القانون. جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري الخامس لدور الانعقاد السنوي الثاني (2016-2017) من الفترة الثامنة، برئاسة سعادة علي بن خلفان القطيطي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة. وناقشت اللجنة المحاور المتعلقة باستضافاتها لعدد من الجهات المعنية لموضوع الاستثمار في القطاع الصحي، منها واقع الاستثمار الخاص في القطاع الصحي والتحديات والمعوقات التي تواجه المستثمرين في القطاع الصحي الخاص وغيرها من المحاور كل حسب اختصاصاته. وقررت اللجنة تشكيل فريق عمل برئاسة سعادة رئيس اللجنة وعدد من أعضاء اللجنة وأصحاب السعادة ممثلي ولايات محافظة شمال الباطنة بهدف زيارة مستشفى صحار المرجعي والاطلاع على خدماته الصحية والوقوف على أوضاعه. واستعرضت اللجنة ما خلصت إليه مناقشات بيان وزير الصحة خلال استضافته في جلستي المجلس الاعتياديتين الرابعة عشرة والخامسة عشرة لدور الانعقاد السنوي الأول (2016-2015) من الفترة الثامنة.

إلى ذلك، استضافت لجنة الشباب والموارد البشرية بمجلس الشورى صباح أمس رئيس اللجنة الأولمبية العمانية الشيخ خالد بن محمد الزبير وأمين سر اللجنة طه بن سليمان الكشري، وذلك في إطار دراستها لموضوع واقع وتحديات الرياضة العمانية، ومناقشة العديد من الموضوعات التي تتعلق بمهام عملها، وسبل تطويره وتنميته. وخلال اللقاء تمت مناقشة عدة محاور متعلقة بواقع الرياضة العمانية، من خلال اختصاصات اللجنة الأولمبية وعلاقتها بالوزارة والأندية والاتحادات الرياضية، إضافة إلى مناقشة الجوانب التنظيمية والتشريعات والقوانين المنظمة لسير أعمال اللجنة ومهامها، والتعرف على أعمال اللجنة وإنجازاتها بشكل أكبر وأوضح. وناقش اللقاء التحديات الإدارية والمالية والاستثمارية التي تواجهها اللجنة الأولمبية، والاطلاع على مهام بعض اللجان الأولمبية في بعض الدول المجاورة والتي قطعت شوطًا كبيراً في شأن الخطط والإستراتيجية الرياضية، وتنظيم العمل الرياضي وتجويده، كما قدمت اللجنة ممثلة في أصحاب السعادة أعضائها العديد من المقترحات والملاحظات التي من شأنها تعزيز عمل ومهام اللجنة الأولمبية العمانية.