مختصون ومثقفون يرصدون تحديات القناة وسبل التطوير اللازمة

"إعلامية الشورى" تناقش آليات الاستفادة من "عمان الثقافية" في تعزيز المشهد الثقافي الإعلامي

 

 

مسقط - الرؤية

استضافت لجنة الإعلام والثقافة بمجلس الشورى صباح أمس الثلاثاء عددًا من المختصين من هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، ومركز عمان للموسيقى التقليدية والنادي الثقافي والجمعية العمانية للكتاب والأدباء، وذلك في إطار دراسة اللجنة حول "قناة عمان الثقافية واقع العمل والمقترحات التطويرية".

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري الثالث لدور الانعقاد السنوي الثاني (2016-2017) من الفترة الثامنة (2015-2019)، برئاسة سعادة حمودة بن محمد الحرسوسي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة. وتهدف الدراسة إلى التعرف على واقع العمل بقناة عمان الثقافية وخطتها البرامجية الحالية والمستقبلية، والتحديات التي تواجه العاملين بالقناة، إلى جانب الوقوف على أسباب ضعف التنوع في نوعية المادة الإعلامية المقدمة.

وخلال اللقاء، ناقشت اللجنة مع المختصين عددا من المحاور المتعلقة بالدراسة والذي يأتي من منطلق حرص اللجنة على تنشيط الحراك الثقافي الإعلامي في الساحة المحلية، منها: الدور الذي تقوم به قناة عمان الثقافية في خدمة قطاع التراث والثقافة في السلطنة وإبرازه إعلامياً، والتنسيق القائم بين الجهات المختصة بقطاع التراث والثقافة ودوره في توفير المادة الإعلامية اللازمة والتي من شأنها تجسيد المنتج الثقافي العماني وتعزيز التعريف به.

وأشار المختصون إلى ضرورة بحث أسباب المتابعة القليلة للقناة من قبل المشاهدين إن كانت تعود إلى نوعية المادة المعروضة وقيمتها الثقافية، أو التنسيق بين الجهات المختلفة، أو الإمكانيات المادية، موضحين في الوقت ذاته إلى عدم وجود كادر ثقافي متخصص يعمل في القناة. ونوه المختصون إلى أن السلطنة في مختلف محافظاتها ومناطقها تحوي الكثير من الجوانب الثقافية التي تعد كنزاً لا ينضب.

وناقش الاجتماع بعض المقترحات التطويرية من شأنها تعزيز الدور الذي تقوم به القناة في إبراز التراث العماني وجوانب الثقافة من خلال برامجها وموادها الإعلامية.

من جانب آخر، استعرض أعضاء اللجنة مستجدات دراسة اللجنة حول موضوع الاستثمار في مواقع التراث بالسلطنة؛ حيث من المقرر أن تقوم اللجنة باستضافة عدد من الجهات المختصة في إطار الدراسة. وبحثت اللجنة عرضًا مرئيًا حول مشروع قانون التراث الثقافي الذي ستتم مناقشة مواده وبنوده خلال جلسة المجلس الاعتيادية اليوم الأربعاء. كما ناقشت اللجنة الرغبة المبداة من أحد أعضاء المجلس بشأن ضبط الإعلانات الترويجية المضللة.

تعليق عبر الفيس بوك