"القوى العاملة" و"تنمية نفط عمان"توقعان مذكرة تفاهم لتدريب وتشغيل الباحثين عن عمل

مسقط – الرؤية

وقع الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسجل القوى العاملة الدكتور يونس بن خلفان الأخزمي والمهندس عبد الأمير بن عبد الحسين العجمي المدير التنفيذي للشؤون الخارجية والقيمة المضافة ممثلا لشركة تنمية نفط عمان مذكرة تفاهم لتنفيذ برنامج للتعاون الفني المشترك، والذي يهدف إلى تدريب الباحثين عن عمل وتشغيلهم في منشآت القطاع الخاص ضمن "برنامج الأهداف الوطنية" المعني بالتدريب المقرون بالتشغيل في منشآت القطاع الخاص.

يشمل برنامج الأهداف الوطنية الذي تموله وتشرف عليه شركة تنمية نفط عمان تدريساً نظرياً وتدريباً على رأس العمل لتأهيل المتدربين في عدد من المجالات وهو معتمد من قبل مؤسسات اعتماد عالمية.

ويهدف برنامج التعاون الفني الموقع بين هيئة السجل وشركة تنمية نفط عمان إلى تعزيز وتطوير أوجه التعاون المشترك فيما يتعلق بتبادل بيانات القوى العاملة وتدريب وتوفير فرص العمل للباحثين عن عمل المسجلين بقاعدة بيانات الهيئة؛ بحيث تزّود الهيئة شركة تنمية نفط عمان ببيانات الباحثين عن عمل المسجلين لديها بغرض تدريبهم وتأهيلهم وتشغيلهم بمنشآت القطاع الخاص بالإضافة إلى تبادل الدراسات والاستبانات والمطبوعات المتعلقة بالقوى العاملة الوطنية بما يخدم برامج التدريب والتأهيل والتشغيل. كما يلتزم الطرفان بإتاحة البرامج والأنظمة الإلكترونية فيما بينهما وتبادل الخبرات الفنية ومشاركة أفضل الممارسات في مجال التدريب المقرون بالتشغيل. كما سيعمل الطرفان على عقد لقاءات دورية وزيارات متبادلة للتعرف على أية تعديلات قد تطرأ على برنامج التعاون وتطويره مواكبة لمتغيرات سوق العمل.

ويبدأ تنفيذ البرنامج من خلال تشكيل فريق عمل يضم ممثلين من الطرفين ويتولى متابعة تنفيذ بنود البرنامج ورفع مقترحاته وتوصياته لدعم التعاون بينهما ويعمل الطرفان كذلك على مناقشة وتبادل الخبرات المساندة للبرنامج وإعداد خطط العمل المناسبة لتنفيذه.

كما يشمل البرنامج قيام الهيئة بالإعلان في موقعها الإلكتروني عن برامج شركة تنمية نفط عمان المتعلقة بالتدريب المقرون بالتشغيل.

يأتي هذا التعاون في إطار سعي الطرفين لتعزيز سياسة التعمين التي تنتهجها السلطنة ويعد برنامج الأهداف الوطنية الذي تموله وتشرف على تنفيذه شركة تنمية نفط عمان إنجازا يضاف إلى رصيد الإنجازات الوطنية التي حققتها الشركة في سبيل إحلال العمانيين محل العمالة الوافدة حيث تمكنت منذ عام 2011 وحتى الآن من إيجاد نحو 30 ألف فرصة تدريب وعمل وإعادة استيعاب الخارجين عن العمل وتسعى إلى تحقيق المزيد.

وحول البرنامج قال الأخزمي: "إن الهيئة العامة لسجل القوى العاملة ستعمل مع شركة تنمية نفط عمان كمزوّد لبيانات الباحثين عن عمل لدعم توجه الشركة في تدريب وتشغيل الكوادر الوطنية في منشآت القطاع الخاص، وذلك تماشيا مع سياسة التعمين التي تنتهجها السلطنة."

وأشار إلى أنّ البرنامج سيمكن المواطنين من الحصول على وظائف مجزية إضافة إلى فرص التطوير المهني وصقل مهارات الباحثين عن عمل العمانيين وتعزيز خبراتهم.

ومن جانبه قال عبد الأمير العجمي "إنّ من مهام برنامج التعاون الرئيسية التركيز على فئة الباحثين عن عمل النشطين، والوقوف على البيانات التفصيلية لهذه الفئة وسوف يتم التعرف على ميول ومهارات الباحثين عن عمل من أجل استغلالها بالشكل الأمثل في التدريب والتشغيل".

تعليق عبر الفيس بوك