"ضبط جودة الأسماك" ينفذ حزمة برامج بحثية لتعزيز العائد الاقتصادي

 

مسقط - الرؤية

ينفذ مركز ضبط جودة الأسماك بالمُديرية العامة للبحوث السمكية في وزارة الزراعة والثروة السمكية حزمة من البرامج البحثية في مجال ضبط جودة الأسماك وسلامة وصحة الأغذية البحرية.

ونفذ المركز عددًا من الفعاليات التي تهدف إلى التوعية في مجال سلامة الغذاء وتداول الأسماك والمُنتجات البحرية بالطرق الصحية. وخلال العام الماضي 2016، نظم المركز عدداً من الحلقات التدريبية وبالتعاون مع بعض المنظمات الإقليمية والدولية المعنية بالقطاع السمكي. وفي المركز مختبرات ومعامل علمية مزودة بالمعدات والأجهزة الحديثة ويعمل في المركز كادر بشري عُماني من الخبراء والباحثين والمختصين والفنيين. ونظم مركز ضبط جودة الأسماك بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية خلال العام الماضي 2016 فعاليات حلقة العمل حول سلامة وجودة الأغذية البحرية وناقشت الحلقة محاور علمية مثل: اللوائح والتشريعات المتعلقة بسلامة وجودة الأغذية البحرية وتحليل المخاطر بما فيها طبيعة المخاطر والإجراءات الوقائية والمراقبة ومتطلبات الحصاد لضمان جودة المنتجات بالإضافة إلى نظم مراقبة جودة وسلامة الأغذية البحرية. كما نظَّم المركز حلقة تحليل بقايا بعض أنواع المضادات الحيوية في المنتجات البحرية والسمكية وبالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وناقشت الحلقة طرق تحضير العينات وطرق استخلاص المضادات الحيوية من العينات السمكية والبحرية والتعرف على أنواع الأجهزة والمعدات المستخدمة في التحاليل والبرامج الحديثة التي تستخدم في تحليل المضادات الحيوية في الأسماك.

وضمن الدور التوعوي للمركز وبهدف نشر ثقافة الاستهلاك الصحي للأسماك، أطلق مركز ضبط جودة الأسماك حملة للتوعية عن كيفية تجميد وتبريد وتداول ونقل واستهلاك الأسماك وتعريف المستهلكين بالقيمة الغذائية والصحية للأسماك وعمليات تبريد وتجميد الأسماك ومُميزات التبريد والتجميد والعوامل التي تساعد على تلف الأسماك وتجنبها وكيفية تخزين الأسماك لمدة طويلة في عددٍ من المراكز التجارية بولايات محافظة مسقط وقام المختصون بالمركز بتقديم المعلومات العلمية والشرح العملي للمستهلكين عن كيفية التعرف على الأسماك الطازجة وكيفية تجميد وتبريد وتداول ونقل واستهلاك الأسماك، كما تمَّ تزويد المستهلكين بكميات من الثلج للمحافظة على جودة الأسماك وتضمنت الحملة أيضًا توزيع ملصقات ومطويات ونشرات وكتيبات وكتب علمية عن ضبط جودة الأسماك وأكياس حفظ الأسماك للمستهلكين. وقد هدفت الحملة إلى: توعية المجتمع المحلي ونشر ثقافة الاستهلاك السمكي التي تجمع بين الاقتصاد والتنظيم في الاستهلاك وتحقيق الاشتراطات الصحية ومتطلبات ضبط جودة الأسماك بما يعود بالنفع على المستهلكين.

ونفذ مركز ضبط جودة الأسماك مشروع تأهيل وتطوير مصانع تجفيف وتمليح الأسماك؛ حيث قام المركز بتوزيع مستلزمات التأهيل والتطوير للمصانع المستهدفة في كل من محافظة مسندم في ولاية دبا ومُحافظة جنوب الشرقية في ولاية صور ونيابة الأشخرة ومحافظة الوسطى في ولاية مصيرة ومحافظة مسقط في ولاية قريات، كما تمَّ مسبقاً في عدد من المصانع تركيب عدد من البيوت الشمسية المحمية وذلك لتتم عملية تجفيف الأسماك في بيئة صحية وبعيدًا عن الملوثات، مما يساهم في رفع جودة المنتجات السمكية والبحرية. ويهدف المشروع إلى تحقيق عدد من الأهداف مثل: تأهيل مصانع تجفيف وتمليح الأسماك وذلك من خلال تطبيق المعايير والاشتراطات الصحية الواردة في لائحة ضبط جودة الأسماك وتوفير المواد والمعدات لدعم مصانع تجفيف وتمليح الأسماك  في السلطنة وتوفير المعرفة التقنية والتدريب للعاملين في هذا القطاع من أجل تحسين البنية التحتية لمصانع تجفيف وتمليح الأسماك في السلطنة.

كما قام المختصون في مركز ضبط جودة الأسماك بإعداد المادة العلمية لعدد من المطبوعات مثل: الكتب والكتيبات والنشرات والمطويات العلمية حيث أصدرت وزارة الزراعة والثروة السمكية عدداً من الكتب تتناول محاور علمية مثل: دليل ضبط جودة الأسماك ومادة الهستامين في الأسماك ومنتجاتها وتأثيرها على الإنسان والدليل الإرشادي للاشتراطات الصحية في المنشآت السمكية والأسماك المجففة وغيرها من الإصدارات العلمية.

تعليق عبر الفيس بوك