"تسجيل الأصناف النباتية" تناقش إضافة أنواع جديدة

 

مسقط- الرؤية

عقد مؤخرا بالمديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية الاجتماع الأول لعام 2017 للجنة التنفيذية لتسجيل واعتماد الأصناف النباتية الجديدة، برئاسة الدكتور حمود بن درويش الحسني مدير عام البحوث الزراعية والحيوانية.

وتم خلال الاجتماع استعراض أهم المواضيع التي تم الاتفاق عليها في محضر الاجتماع الثاني للجنة ومراجعة ما تمّ بشأنها من إجراءات، كما تمت مناقشة جدول الاجتماع الذي تضمن العديد من المواضيع المطروحة، أبرزها قيام المكرم الدكتور راشد بن عبد الله اليحيائي عميد كلية العلوم الزراعية والبحرية بجامعة السلطان قابوس باستعراض المسودة الأولى للدليل الاسترشادي للنخيل. فيما استعرض الدكتور علي بن حسين اللواتي خبير الموارد الوراثية النباتية بمركز عمان للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية بمجلس البحث العلمي الدليل الاسترشادي للقمح؛ حيث تطرق إلى طرق التوصيف والتقييم وآلية تسجيل المستنبطات في المنظمات والهيئات الدولية ذات الصلة بحقوق الملكية الفكرية للموارد الوراثية النباتية.

ونقاشت اللجنة الطلب المقدم من قِبل الدكتور خير بن طوير البوسعيدي مدير مركز بحوث الإنتاج النباتي حول تسجيل أصناف القمح العماني التي تم استنباطها بوزارة الزراعة والثروة السمكية، إضافة إلى الطلب المقدم من قِبل المهندس أحمد بن صالح الهاشمي مدير دائرة التنمية الزراعية بوادي بني خالد حول تسجيل الزعتر العماني.

تعليق عبر الفيس بوك