جذب الاستثمارات وتذليل التحديات وتوفير فرص العمل بصدارة الاحتفال بـ"يوم الصناعة"

 

 

مسقط - الرُّؤية

تحتفلُ وزارة التجارة والصناعة، يوم الخميس المقبل، بيوم الصناعة العُمانية، الذي يُوافق التاسع من فبراير من كلِّ عام؛ وذلك تجسيدا للزيارة السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- التي قام بها جلالته لمنطقة الرسيل الصناعية في التاسع من فبراير من العام 1991، وتحرصُ الوزارة على الاحتفال سنويًّا بهذه المناسبة؛ من خلال عقد لقاء سنوي مفتوح يلتقي فيه معالي الدكتور وزير التجارة والصناعة بالصناعيين والمهتمين بهذا القطاع.

ويأتي الاحتفال بالصناعيين بهدف الاطلاع عن قرب على أهم المستجدات التي تهم قطاع الصناعة في السلطنة، وأخذ آراء الصناعيين حول أهم التحديات والمعوقات التي تعترض مسار الصناعة العمانية ومناقشة الحلول والمقترحات الممكنة لتطوير القطاع الصناعي، والوقوف على أهم المشكلات والقضايا التي تواجه القطاع الصناعي والمستثمرين، ومحاولة معالجتها، والرد على استفساراتهم الموجودة ضمن نطاق الوزارة، وإحالة الاستفسارات المتعلقة بجهات خارجية لذوي الاختصاص، ومتابعة تلك الجهات لإيجاد الحلول المناسبة لتذليل تلك المعوقات. ومن المقرَّر أن يعقد مَعَالي الدكتور الوزير اللقاء السنوي مع الصناعيين؛ بهدف استعراض التحديات التي تواجه القطاع الصناعي، وإبراز المعوقات التي تواجه المستثمرين في السلطنة، والحرص على تذليل المعوقات، وإيجاد الحلول المناسبة للنهوض بالصناعات العمانية. وتُظهر الإحصائيات أنَّ عدد السجلات والتراخيص الصناعية التي تمَّ تقديمها في الوزارة خلال العام الماضي 2016، وصلت إلى 785 ترخيصًا صناعيًا، وبلغ عدد طلبات الإعفاء الجمركي  285طلبًا.

وأكَّد سعادة سعيد بن صالح الكيومي رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان أنَّ أهمية القطاع الصناعي تتعاظم في الوقت الراهن نتيجة لتوجه الحكومة للاعتماد عليه ضمن مجموعة من القطاعات الخدمية والإنتاجية الأخرى؛ للمساهمة في تحقيق التنويع الاقتصادي للاقتصاد الوطني.

من جانبه، قال سعادة المهندس أحمد بن محمد الهدابي نائب رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس الشورى، إنَّ وزارة التجارة والصناعة تعمل على تذليل التحديات التي تواجه القطاع الصناعي والقطاعات الأخرى من أجل القيام بأدوارها على أكمل وجه، إلا أنَّه يقع في الوقت عينه على القطاع أن يكون مساعدا للحكومة في توظيف الشباب العُماني.

تعليق عبر الفيس بوك