المستشفي الجامعي ينظم فعالية توعوية بالسرطان

مسقط - الرُّؤية

نظَّمتْ مجموعة سنبادر لأجلكم ودائرة التمريض بمستشفى جامعة السلطان قابوس، وفريق رعاية مرضى السرطان التطوعي الخيري، وبالتعاون مع الرابطة العمانية لسرطان الثدي، وفريق قريات الخيري ، فعالية بعنوان "امش لصحة أفضل"؛ بمناسبة اليوم العالمي لمرضى السرطان، الذي تحتفل به دول العالم في 4 من فبراير من كل عام برعاية الدكتور خليفة بن ناصر الو هيبي مدير عام مستشفى جامعة السلطان قابوس.

وتضمَّنتْ الفعالية مسيرا بالأقدام لمسافة 4 كيلومترات حول محيط اروقة مباني الجامعة بمشاركة أكثر من 531 من مختلف الفئات العمرية، إضافة إلى إقامة معرض للرابطة العمانية لسرطان الثدي، وركن لمجموعة سنبادر لأجلكم التطوعية، وركن آخر لدائرة التمريض بالمستشفي حول الوقاية من مرض السرطان، إضافة إلى مسرح مفتوح للألعاب الترفيهية للأطفال.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور عادل بن محمد العجمي رئيس الرابطة العمانية لسرطان الثدي، إنَّ الهدفَ من إقامة هذه الفعالية توعية الناس بأهمية المبادرة بالفحص المبكر ضد الإصابة بمرض سرطان الثدي؛ حيث إنَّ هذا المرض يُصيب 99% من النساء، و1% من الرجال. وفي السلطنة نسبة الإصابة بالمرض ليست بالكبيرة إذ يتم سنويا تسجيل 170 حالة مصابة بهذا المرض بجميع محافظات السلطنة.

ويضيفُ الدكتور عادل العجمي بأنَّ هناك كثيرًا من العوامل المسبِّبة للمرض؛ أبرزها: السمنة، والعامل الوراثي، والتدخين، والكحول، وحاملي الجينات، وأهم عاملين للوقاية من هذا المرض الغذاء الصحي الجيد وممارسة الرياضة وأهمها المشي اليومي المستمر.

وأكَّد الدكتور العجمي أنَّ المريض المصاب بسرطان الثدي إذا حافظ على تناول الغذاء الصحي الجيد المتزن، ومارس الرياضة بانتظام ستقل نسبة مرضه 70% وسيتماثل للشفاء.

تعليق عبر الفيس بوك