الأربعاء, 22 مايو 2019
37 °c

المرحلة الأولى تستغرق 3 سنوات وتتضمن المسوحات الزلزالية وحفر آبار

"النفط العمانية للاستكشاف" تبرم اتفاقية بـ30 مليون دولار للتنقيب عن النفط والغاز في منطقة "الامتياز 48"

الثلاثاء 31 يناير 2017 09:19 م بتوقيت مسقط

"النفط العمانية للاستكشاف" تبرم اتفاقية بـ30 مليون دولار للتنقيب عن النفط والغاز في منطقة "الامتياز 48"

 

مسقط - العمانية

وقعت شركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج اليوم على اتفاقية بترولية مع وزارة النفط والغاز للحصول على حق التنقيب عن النفط والغاز في منطقة الامتياز رقم- 48 الواقعة في محافظتي الوسطى والظاهرة والبالغ مساحتها 2995 كيلو مترًا مربعًا.

وتنص الاتفاقية على التزام الشركة خلال فترة توقيع العقد في تنفيذ مسوحات زلزالية وإجراء العديد من الدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية وحفر آبار استكشافية.

وقع الاتفاقية عن وزارة النفط والغاز بمقر الوزارة معالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي وزير النفط والغاز فيما وقعها عن شركة النفط العمانية عصام بن سعود الزدجالي الرئيس التنفيذي لشركة.

وقال عصام بن سعود الزدجالي الرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج إن منطقة الامتياز رقم- 48 هي منطقة ذات أهمية كبيرة بسبب وقوعها بجوار منطقة الامتياز رقم - 60 والتي تقوم شركة النفط العمانية حاليا بإنتاج النفط والغاز بها، مشيرًا إلى أن الشركة ستقوم بمسوحات زلزالية في منطقة الامتياز رقم- 48 وحفر بعض الآبار. وأكد الزدجالي أنّه مع انتهاء المرحلة الاستكشافية والمقدرة بـ3 سنوات سوف تنظر الشركة للمرحلة الثانية وهي التطوير. وأضاف الزدجالي أن ما دفع الشركة للاستثمار في منطقة الامتياز رقم- 48 هو الاعتقاد بأنّه يوجد بها امتداد لبعض الحقول الموجودة حاليا في منطقة الامتياز رقم- 60، منوها إلى أنه وبعد المسوحات الزلزالية وحفر بعض الآبار، ستُقيّم الشركة المخزون التجاري في هذه المنطقة. ومضى قائلا إنّ الشركة ستركز في المرحلة المقبلة على الاستثمار داخل السلطنة والحصول على المزيد من مناطق الامتياز في السلطنة، وستدخل في شراكات مع شركات أخرى؛ حيث إن الشركة ترتبط حاليا بشراكات مع شركتي "بي بي" و"أوكسيدنتال".

من جانبه، أشار الدكتور سلمان بن محمد الشيدي مدير عام الاستثمارات البترولية بوزارة النفط والغاز إلى أنّ الاتفاقية تنص على أن تحصل شركة النفط العمانية على منطقة الامتياز رقم- 48 وستستمر المرحلة الأولى لمدة 3 سنوات، ويقدر المبلغ المترتب على هذه الاتفاقية بـ15 مليون دولار في المرحلة الأولى، والتي تشمل طريقة إعادة بيانات المسوحات السابقة وتنفيذ مسوحات جديدة وحفر بئر واحد على الأقل. وأوضح أنّه مع نهاية الثلاث سنوات ستبدأ المرحلة الاستكشافية المقبلة. وأضاف الشيدي أنّه فيما يتعلق بالاستكشاف في المرحلة الثانية ستوظف الشركة 15 مليون دولار أمريكي لهذه المرحلة، كما ستقوم بحفر آبار استكشافية جديدة، وفي حالة نجاح المرحلة الأولى ستكون المرحلة الثانية قائمة بمبالغ إضافية لتطوير ما استكشف في المرحلة الأولى إلى جانب المبالغ المرصودة وهي 15 مليون دولار أمريكي للمرحلة الثانية.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية