استرجاع 40 ألف ريال لصالح مستهلك بمسقط

 

 

مسقط - الرُّؤية

تمكَّنتْ دائرة الشكاوى بالهيئة العامة لحماية المستهلك بمسقط، مُؤخراً، من استرجاع 40 ألف ريال عماني لصالح أحد المستهلكين؛ وذلك جراء ظهور عيوب بمركبته الجديدة التي اشتراها من إحدى الوكالات؛ حيث اتضح له بعد استلامه المركبة واستخدامها وجود عيوب بها.

وتعود تفاصيل الواقعة إلى تلقي الدائرة شكوى من أحد المستهلكين ضد إحدى وكالات بيع المركبات تفيد قيامه بشراء مركبة جديدة وبعد استلام المركبة، اتضح  له أنها غير مستوفية لشروط ومواصفات المركبة الجديدة نظرا لصدور صوت مزعج من النوافذ الجانبية وظهور مؤشر TEA CUP بصورة مفاجئة لا تتوافق مع المواصفات الفنية بالمركبة، مع وجود ضعف في الكاميرا الأمامية والخلفية خاصةً في فترة المساء، فقام المشتكي بإعلام الوكالة بالعيوب المذكورة من اليوم الثاني من استخدامها، إلا أنَّ الوكاله ماطلت في الاستبدال أو فسخ العقد؛ الأمر الذي دعا المستهلك لتقديم شكوى ضدها بدائرة الشكاوي.

وعلى ضوء ذلك، قامتْ الهيئة -وبموجب الإجراءات المتبعة لديها- باتخاذ الإجراءات اللازمة، وبعد مواجهة الوكالة بالعيوب والوقوف مع المختصين على موضوع الشكوى، تم الاتفاق على استرجاع المركبة المعيبة وإرجاع سعر المركبة وقدرة 40000 ريال عماني المدفوع مسبقا؛ الأمر الذي قبل به الشاكي لما فيه من رفع للضرر الذي لحق به.

يُشار إلى أنَّ المادة (25) من قانون حماية المستهلك الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (66/2014م) تلزم المزود باسترجاع السلعة ورد قيمتها أو إبدالها أو إصلاحها دون مقابل، في حال اكتشاف المستهلك عَيْبًا فيها.

وتهيبُ الهيئة العامة لحماية المستهلك المزودين بضرورة التأكد من خلو المركبات الجديدة من أية عيوب أو ملاحظات؛ وذلك قبل عرضها للمستهلكين؛ لما فيه من حماية لحقوقهم التي كفلها لهم قانون حماية المستهلك الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 66/2014.

تعليق عبر الفيس بوك