90 باحثاً وطالباً في ورشة العمل السنوية بالجامعة العربية المفتوحة

 

 

مسقط – الرؤية

نظمت الجامعة العربية المفتوحة ورشة العمل السنوية، بحضور أكثر من 90 من الباحثين والطلاب من جميع أنحاء الكليات والجامعات في السلطنة وذلك ليوم واحد في فندق مجان كونتيننتال مسقط.

تضمن المؤتمر مناقشة العديد من القضايا مثل كتابة البحوث والنشر في المجلات المحكمة والمتميزة، وتعزيز جمع البيانات باستخدام النماذج المتوفرة عبر الإنترنت، وتحليل البيانات، وأيضًا تمويل البحوث إلى جانب أخلاقيات البحث.

وناقش الدكتور نافع جابر من الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان تصميم وكتابة الأوراق البحثية، بينما ناقش الدكتور بريماناث من جامعة صور، كيفية إعداد وإدارة ونشر البحوث في المجلات المحكمة والمتميزة للغاية.

وتحدث الدكتور عبيد السعيدي من مجلس البحث العلمي  (TRC)والدكتور موسى الكندي في جلسة حوارية عن كيفية الحصول على تمويل للبحوث تشاركا الجلسة الحوارية، بمشاركة الدكتورة هدى سالم الشعيلي من الكلية التقنية العليا، والدكتور وليد بن علي من جيوتك، والأستاذ الدكتور جوزيف ماني من MCBS والدكتورة منى الكلباني من الجامعة العربية المفتوحة. وأدار الجلسة الباحث من الجامعة العربية المفتوحة الدكتور شيرمون.

وفي هذا الصدد أكدت اللجنة على تشجيع الأبحاث وعدم السماح للتمويل أن يقف عقبة في طريق الباحثين، وأشاروا إلى الفرص المتاحة للحصول على تمويل من القطاع الخاص، الذي يمكن أن تهمه مواضيع البحث المقترحة للتمويل.

وقدّم الدكتور محمد بني هاني من كلية الدراسات العليا في التربية في الجامعة العربية المفتوحة عرضا حول "المعايير الأخلاقية ومبادئ الممارسات الجيدة في مجال البحوث" على أساس قانون أخلاقيات البحوث الذي تستخدمه الجامعة العربية المفتوحة، وأشار إلى أهمية التزام الباحث بالمعايير الأخلاقية، وأوضح بعض الأخطاء الشائعة التي يمكن أن يرتكبها الباحث في سياق الكتابة وتقديم البيانات والتي يمكن أن تعد غير أخلاقيّة.

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك