"البلديات" تواصل تنفيذ مشاريع رصف الطرق الداخلية بمختلف المحافظات

 

 

مسقط - الرُّؤية

تُواصِل وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه تنفيذَ العديد من المشاريع الخدمية والتنموية في مُختلف الولايات؛ في إطار استكمال مشاريع البنية الأساسية في الولايات؛ حيث حظيت مُعظم ولايات السلطنة بنصيب وافر من مُختلف المشاريع التي تُسهم في تعزيز خدمات البنية الأساسية. ولعلَّ أبرز المشاريع البلدية المنفَّذة: مشاريع رصف الطرق الداخلية وإنارتها؛ وقد نفذت الوزارة خلال العام 2016م برصف عدد من الطرق الداخلية بعدد من المحافظات؛ من ضمنها: محافظة البريمي؛ حيث بدأتْ الوزارة بتصميم وتنفيذ الطرق الداخلية بالمخطط الصناعي بولاية البريمي بطول يصل إلى 12كم وبنسبة إنجاز تصل إلى 100%، كما قامتْ بتصميم وتنفيذ الطرق الداخلية بولاية البريمي بطول يصل إلى 32 كم وبنسبة إنجاز وصلت إلى 80%. إلى جانب ذلك، قامتْ الوزارة برصف الطرق الداخلية بالمخطط الصناعي بولاية محضة بأطوال تصل إلى 4كم وبنسبة إنجاز تصل إلى 100%، إضافة إلى تصميم وتنفيذ الطرق الداخلية بولاية محضة بطول 20كم وبنسبة إنجاز 55%، وصيانة وإصلاح الطريق الداخلي بقرية البون بنسبة إنجاز تصل إلى 50%. أما في ولاية السنينة، فقد قامتْ الوزارة بتصميم وتنفيذ الطرق الداخلية بالولاية بأطوال تصل إلى 10كم وبنسبة إنجاز 80%، إلى جانب تصميم ورصف الطرق الداخلية بمخطط العويدة شمال ولاية السنينة بطول 4.5كم وبنسبة إنجاز تصل إلى 90%.

أمَّا في مُحافظة جنوب الباطنة، فقد نفَّذتْ الوزارة العديدَ من مشاريع الطرق؛ حيث قامتْ بإنشاء جسر على مجرى وادي هني بولاية الرستاق، ووصلت نسبة الإنجاز فيه إلى 98%، كما قامتْ بتنفيذ طريق الحوقين-ملي، وتصميم وإنشاء الطرق الداخلية بالمخطط الصناعي بولاية الرستاق بنسبة إنجاز تصل إلى 90%. أمَّا بولاية بركاء، فقد قامت الوزارة بتصميم ورصف الطرق الداخلية بالمخطط الصناعي بالولاية، كما قامتْ بشق طريق من منطقة المنومة إلى محطة تحلية مياه بركاء بنسبة إنجاز وصلت إلى 100%، وفي ولاية المصنعة، قامت الوزارة بتصميم وتنفيذ الطرق الداخلية للمنطقة الصناعية بطول 6كم وبنسبة إنجاز 99%، كما قامت بتصميم وتنفيذ الطرق الداخلية الحزمة الأولى بنفس الولاية وبأطوال تصل إلى 25 كم، وجارٍ العمل على تصميم ورصف الطرق الداخلية الحزمة الثانية. وفي ولاية وادي المعاول، قامت الوزارة بتصميم وتنفيذ الطرق الداخلية بأطوال تصل إلى 23كم، كما انتهتْ الوزارة من تصميم ورصف وصلات الطرق الداخلية بولاية نخل، وعمل مواقف لسوق نخل، كما قامتْ الوزارة بصيانة الأضرار بطرق وادي بني خروص بولاية العوابي، ورصف عدة طرق داخلية بالولاية.

وفي محافظة جنوب الشرقية، قامتْ الوزارة بتصميم وتنفيذ الطرق الداخلية بمخطط البر وشامة الصناعي بولاية صور، وتطوير مدخل الصناعية بطول يصل إلى 1500م، وصيانة وإصلاح الطرق المتضررة بمنطقة الجوبي السويح ورصف الطرق الداخلية بمخطط سيح العلاء الصناعي بولاية جعلان بني بو علي، كما قامتْ الوزارة برصف عدة طرق داخلية بولايات جعلان بني بو حسن والكامل والوافي ومصيرة.

كما تواصل الوزارة تنفيذ مشاريع رصف الطرق الداخلية في ولايات محافظة شمال الباطنة؛ حيث قامت خلال العام 2016م برصف وصيانة الطرق بمخطط بداية الصناعي ومخطط البطحاء بولاية السويق، كما عملت على رصف وصيانة وصلات الطرق الداخلية في كل من الخابورة وصحم ولوى، إلى جانب تصميم ورصف الطرق الداخلية بالمنطقة الصناعية بولاية شناص.

وفي محافظة مسندم، انتهتْ الوزارة من تصميم ورصف الطرق الداخلية بمخططات قرون الصيد والوعب وكرشا، وإنشاء جسر يربط دبا القديمة بدبا الجديدة، إلى جانب استكمال رصف وتصميم الطرق الداخلية بولايات دبا وخصب وبخاء، و تكملة الطريق المزدوج بولاية خصب.

كما قامتْ الوزارة برصف عدة طرق داخلية بولايات محافظة شمال الشرقية؛ حيث قامتْ بصيانة الطرق الداخلية بمنطقة الحوية بولاية بدية، وصيانة وإصلاح الطرق المتضررة بالأمطار بولايات (القابل-بدية-وادي بني خالد بنسبة إنجاز تصل إلى 100%، إلى جانب رصف الطرق الداخلية بالمخطط الصناعي بولاية المضيبي، إضافة إلى تصميم ورصف عدة طرق داخلية بولايات إبراء والقابل ودما والطائيين).

أمَّا فيما يتعلق بمحافظة الظاهرة، فقد أكملتْ الوزارة مشاريع رصف الطرق الداخلية بمخططات كلٍّ من: تنعم الصناعي والطيب الصناعي وعبري الصناعي بولاية عبري. كما وصلت نسبة إنجاز مشروع تصميم ورصف الطرق الداخلية بولاية عبري (الحزمة الثانية والثالثة) إلى 86%، وجارٍ العمل على مشروع تصميم ورصف الطرق الداخلية ببلدة الشجاء بولاية ينقل بنسبة إنجاز وصلت إلى 55%. أما بالنسبة لمشروع تصميم ورصف الطرق الداخلية بولاية ينقل، فقد بلغتْ نسبة الإنجاز 60%. كما استكملتْ الوزارة العملَ على مشروع رصف الطرق الداخلية بمخطط ينقل الصناعي، وبلغت نسبة مشروع الخدمات الاستشارية (التصميم) طريق وادي الحريم بولاية ينقل بالمحافظة 100%. كما وصلت نسبة الإنجاز بمشروع تصميم ورصف الطرق الداخلية بولاية عبري بالمحافظة (الحزمة الرابعة) 60%. ووصلت النسبة إلى 79% في مشروع صيانة وإصلاح الطرق المتضررة جراء الأنواء المناخية بولاية عبري.

كما تواصل الوزارة تصميم ورصف الطرق الداخلية بمخطط الرابية القديم بولاية عبري بالمحافظة، كما سجَّل مشروع تصميم ورصف طريق الغويل وطرق أخرى بولاية عبري بالمحافظة نسب إنجاز تصل إلى 15%. أما بالنسبة لمشروع تصميم ورصف الطرق الداخلية بولاية ضنك، فقد بلغتْ نسبة الإنجاز بها إلى 88%.

كما واصلتْ الوزارة تنفيذ مشاريعها بمحافظة الوسطى كمشروع صيانة وإصلاح الطرق المتضررة نتيجة الأنواء المناخية بولاية محوت؛ حيث وصلت نسبة الإنجاز إلى 100%. واكتمل العمل بمشروع تصميم وتنفيذ الطرق الداخلية بولاية محوت بطول 16كم. كما نفذت الوزارة مشروع تصميم ورصف الطرق الداخلية بولاية محوت بالمحافظة بطول كلي يصل إلى 6.5 كم، وبلغتْ نسبة الإنجاز في مشروع تصميم وتنفيذ الطرق الداخلية بولاية الدقم (المرحلة الاولى) بالمحافظة بطول كلي يصل إلى 20 كم نسبة 98%. كما أكملت الوزارة إنجاز مشروع تصميم ورصف الطرق الداخلية بولاية الدقم (المرحلة الثانية) بالمحافظة بطول كلي يصل إلى 10كم. أما مشروع تصميم وتنفيذ الطرق الداخلية بولاية الجازر بالمحافظة، فقد وصلتْ نسبة إنجازه إلى 96%. كما أنَّ مشروع تصميم ورصف الطرق الداخلية بولاية هيماء بالمحافظة بلغت نسبته 100%. ومشروع رصف الطرق الداخلية بالمخطط الصناعي بولاية هيماء بمحافظة الوسطى وبطول كلي 8كم، أنجز بالكامل.

وفي محافظة الداخلية، قامتْ الوزارة بصيانة طريق البشائر-قريحة بولاية أدم، ورصف طرق ومواقف بولاية الحمراء الطرق الداخلية بالمخطط الصناعي بولاية نزوى بطول 8كم وبنسبة إنجاز 100%، وتصميم ورصف الطرق الداخلية بولايات نزوى وبهلا وبدبد والحمراء ومنح.

وتهدف هذه المشاريع إلى تنشيط الجانب الاجتماعي والاقتصادي والسياحي، إضافة إلى المساهمة في ربط القرى والأحياء السكنية بعضها ببعض، وتسهيل الحركة المرورية وإضفاء الطابع الحضاري والجمالي، وتحقيق جوانب الاستفادة القصوى من سائر المشاريع الحيوية والخدمات العامة التي تحتضنها تلك الولايات، كما يأتي تنفيذ هذه المشاريع الحيوية لتواكب الحركة التنموية الكبيرة التي تشهدها السلطنة في جميع المستويات وكافة الأصعدة؛ حيث تعدُّ مشاريع رصف الطرق وإنارتها من المشاريع الحيوية التي أعطتها الوزارة جانبا كبيرا من الاهتمام والتركيز؛ نظرا لارتباطها الوثيق بحركة المواطنين وتنقلاتهم.

تعليق عبر الفيس بوك