"العمانية للنقل البحري" تبدأ الاستحواذ على 6 سفن لتدشين أعمالها التجارية في نقل الغاز العماني إلى الأسواق العالمية

 

صور- العمانية

قال إبراهيم بن بخيت النظيري كبير مديري عموم الأسطول بالشركة العمانية للنقل البحري إن الشركة بدأت أعمالها بالاستحواذ على ست سفن لتبدأ أعمالها التجارية في نقل الغاز الطبيعي العماني المسال إلى الأسواق العالمية بالشراكة مع شركة متوسوي أو أس كي (MOL) لتكون شريكها التجاري والاستراتيجي في المشاريع المتعلقة بهذه السفن، مضيفًا أنّ الشركة قامت بعد ذلك بتنويع أنشطتها لتشمل قطاعات النفط الخام والمواد الكيميائية والبضائع السائبة والجافة والحاويات.

ونظمت الشركة العمانية للنقل البحري رحلة تعريفية للإعلاميين والصحفيين إلى ميناء قلهات بولاية صور للتعرف على ناقلة الغاز الطبيعي المسال "ابراء"، والتي تمتلكها الشركة والراسية في الميناء. وقال النظيري إنّ الناقلة إبراء تم صنعها في كوريا الجنوبية عن طريق شركة سامسونج للصناعات الثقيلة، ودخلت الخدمة في السلطنة عام 2006، ويبلغ طولها 287 مترا، وهي ناقلة غاز طبيعي مسال تبلغ حمولتها 147 ألف متر مكعب. وأشار إلى أنّ الناقلة تقوم بنقل الغاز الطبيعي المسال من السلطنة في ميناء شركة الغاز الطبيعي المسال بولاية صور إلى دول جنوب شرق آسيا سواء الصين أو كوريا الجنوبية أو اليابان. وأوضح أنّ عدد طاقمها 30 شخصًا عمانيين وأجانب، ويبلغ عدد العمانيين 9 أشخاص منهم 4 ضباط و5 متدربين، لافتا إلى أن الناقلة إبراء ملك للشركة العمانية للنقل البحري ومؤجرة للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال لمدة 20 سنة، وتبلغ سرعتها 19 عقدة ونصف أي ما يعادل نحو 36 كيلومترًا في الساعة.

وأضاف أنّ الشركة تملك حاليا 46 ناقلة منها 39 تديرها بنفسها و7 سفن تدار من قبل شركات أخرى مشيرا إلى أنّ هناك 3 شركات تابعة للشركة العمانية للنقل البحري وهي الشركة العمانية لإدارة السفن والشركة العمانية لاستئجار السفن والشركة العمانية لنقل الحاويات. وعن نسبة التعمين في الشركة العمانية للنقل البحري أشار إلى أنّ النسبة وصلت في نهاية 2015 إلى 85 بالمائة. وفيما يتعلق بتأمين وحماية سفن الشركة من القرصنة، تتبع الشركة أفضل ممارسات الإدارة الخاصة بحماية السفن في المناطق عالية الخطورة، وكتدابير إضافية توفر الشركة فرق أمن مسلحة لأي سفينة تمر في المناطق عالية الخطورة.

يشار إلى أنّ الشركة العمانية للنقل البحري هي شركة مساهمة مغلقة تأسست في عام 2003 وتملكها الحكومة ممثلة في وزارة المالية بنسبة 80 في المائة وشركة النفط العمانية بنسبة 20 بالمائة وتعمل الشركة في مجالات امتلاك السفن وتشغيلها واستئجارها.

تعليق عبر الفيس بوك