شركات الألمنيوم الخليجية تنتج 5.22 مليون طن في 2016

 

مسقط - الرؤية

بلغ إنتاج مصاهر الألمنيوم الخمس الرئيسية في دول مجلس التعاون الخليجي مجتمعة 5,229,115 طناً من الألمنيوم الأولي في عام 2016، وتضم المصاهر كل من شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، وشركة ألمنيوم البحرين، وشركة التعدين العربية السعودية، وشركة ألمنيوم قطر، وشركة صحار ألمنيوم.

وقال محمود الدليمي الأمين العام للمجلس الخليجي للألمنيوم "قامت مصاهر الألمنيوم والصناعات التحويلية ذات الصلة في عام 2016 بتحسين منهجي على مستويات الإنتاج ومبادرات تخفيض الكلفة، بينما حافظت على أفضلية تنافسية رئيسية تمثلت في امتلاك أفضل المنشآت لإنتاج مُختلف المنتجات ذات القيمة المضافة للأسواق المحلية والعالمية". وأشار إلى أنَّ هذه المؤسسات حافظت على موقعها الريادي من حيث المعايير البيئية المتميزة، مقارنة بباقي دول العالم.

ويشكل إنتاج دول مجلس التعاون الخليجي من الألمنيوم 10 في المئة من الإنتاج الإجمالي العالمي من الألمنيوم الأوليّ ويعتبر قطاع إنتاج الألمنيوم الأولي أحد أكبر المحركات الاقتصادية الرئيسية في منطقة الخليج العربي.

وتصل نسبة الاستغلال المحلي من قبل صناعات الألمنيوم التحويلية في منطقة الخليج العربي من إجمالي الألمنيوم الأولي المنتج إلى 40 في المئة، بينما يتم تصدير النسبة المتبقية من الإنتاج والبالغة 60 في المئة إلى مختلف أنحاء العالم.

وتم تأسيس شركة صحار ألمنيوم في سبتمبر 2004، لبناء مشروع مصهر ألمنيوم جديد في سلطنة عُمان. وتشترك في ملكية الشركة كل من شركة النفط العمانية، وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة)، وشركة ريو تينتو.

تعليق عبر الفيس بوك