"تنمية نفط عمان" تعزز الاستثمارات في "الدقم" بعقد بقيمة 1.2 مليار دولار لتوريد الأنابيب

 

مسقط - الرؤية

رعى معالي يحيى بن سعيد بن عبدالله الجابري، رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم حفل توقيع شركة تنمية نفط عمان على عقد بقيمة 1.2 مليار دولار أمريكي  لتوريد أنابيب لعمليات الحفر عبر منطقة الدقم.

ويشمل العقد، الذي تبلغ مدته خمس سنوات مع المورد اليابانية سوميتومو، إقامة ساحة تخزين جديدة في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم ستكون مركزاً لوجستياً للمواد التي يجري نقلها إلى مواقع الحفر التابعة لشركة تنمية نفط عمان. ويؤكد العقد أن شركة تنمية نفط عمان من أكبر الشركات التي سيكون لها موطئ قدم في الدقم من منتصف عام 2018؛ حيث ستوجه شحنتين أسبوعياً (تحمل 3 آلاف طن متري من الأنابيب) خلال الميناء لحقول النفط والغاز التابعة للشركة. وسيوفر المحور اللوجستي خدمات متكاملة لإدارة سلسلة التوريد- مثل التخزين والتخطيط والتسليم- مع الحاجة إلى 30 شاحنة في اليوم لنقل الأنابيب من ساحة التخزين الجديدة إلى مواقع الحفر التابعة للشركة. ولا ريب في أن هذه الخطوة ستعزز من إمكانية منطقة الدقم بشكل ملحوظ لتصبح مركزاً لوجستياً رئيسياً لقطاع النفط والغاز في السلطنة وتكمل برنامج "تنفيذ" لتعزيز التنويع الاقتصادي.

وقال راؤول ريستوشي المدير العام لشركة تنمية نفط عمان: "يحفز هذا العقد نمو منطقة الدقم ويجذب المزيد من الأعمال التجارية حيث أصبح الميناء يظهر مدى قدرته على التعامل مع العمليات الرئيسية". وأضاف: "نحفر في كل عام 600 بئر في منطقة الامتياز وسوف تدار جميع الأنابيب لتلك الأنشطة في منطقة الدقم". وتابع: "هذا العقد هو دليل إضافي على أن برنامج الشركة للقيمة المحلية المضافة، الهادف إلى الاحتفاظ بالمزيد من ثروة صناعة النفط والغاز في السلطنة من خلال خلق فرص عمل للعمانيين وتطوير القدرات المحلية والبنية الأساسية، يزداد قوة وازدهاراً يوماً تلو الآخر؛ وفي الوقت نفسه فإنه يؤكد التزامنا بترجمة ما وعد به برنامج "تنفيذ" لتعزيز التنويع الاقتصادي إلى واقع ملموس". وأضاف ريستوشي: "تلبي منطقة الدقم حاجة استراتيجية للسلطنة، سواء من حيث الموقع أو منشآتها ومرافقها. بالنسبة لشركة تنمية نفط عمان والمتعاقدين معها، قرب المنطقة من بعض الحقول الرئيسية هي نعمة جُلى، لأنّها تتيح لنا استيراد المعدات الحيوية والمواد ونقلها بطريقة أسرع وأرخص بدلاً من نقل الشحنات من خلال مواقع أخرى سيوفر هذا النهج الجديد الوقت والمال وفي الوقت نفسه يساعد في تطوير مركز لوجستي حيوي للسلطنة ورفع كفاءته، استكمالاً للموانئ راسخة الجذور في صحار وصلالة".

ويعد العقد الجديد تجديدا لعقد قائم لتزويد شركة تنمية نفط عمان بأنابيب التغليف والأنابيب المستخدمة في الحفر، كما أنه يرسخ العلاقة التجارية طويلة الأمد للشركة مع شركة سوميتومو.

حضر مراسم توقيع العقد، الذي أقيم في مركز عالم المعرفة التابع للشركة، سعادة ميتسوجو سايتو سفير اليابان إلى السلطنة. ووقع على العقد راؤول ريستوشي وسويتشي سوزوكي من شركة سوميتومو ومساياسو أبيكو من مؤسسة نيبون ستيل وسوميتومو المعدنية (NSSMC). وخلال الحفل، قدمت شركة سوميتومو لشركة تنمية نفط عمان خوذة السامرائي اليابانية وقدمت شركة تنمية نفط عمان لسوميتومو السيف العماني، رمزاً للاحترام والتقدير بين الطرفين.

وقال سويتشي سوزوكي في هذا الشأن: "لقد أثرينا مساهمتنا في القيمة المحلية المضافة بتجديد هذا العقد، لا سيما من خلال نقل قاعدة إمداداتنا إلى منطقة الدقم. وهذا يدل على التزام شركة سوميتومو تجاه السلطنة بالمساهمة في مواصلة ازدهار هذا البلد وتنميته". وأضاف: "هذا تحد مثير بالنسبة لنا، وإنه لشرف عظيم لمجموعة مؤسسة سوميتومو المشاركة في تطوير عاصمة صناعية جديدة للنفط والغاز في السلطنة".

من جانبه، قال مساياسو أبيكو: "نحن نرى أنه ستزداد الحاجة أكثر إلى الأنابيب المتطورة لتتلائم مع ظروف الآبار الأكثر صرامة في المستقبل. بوصفنا مورد رئيسي لأنابيب الحفر والتغليف، فإن مؤسسة نيبون ستيل وسوميتومو المعدنية ستستمر في توفير أنابيب عالية الأداء لشركة تنمية نفط عمان من منتجاتنا المعززة".

وبموجب شروط العقد، التزمت سوميتومو بدعم مبادرات القيمة المحلية المضافة، بالإضافة إلى استثماراتها الكبيرة في منطقة الدقم، وهذا العقد مبني على هدف الحكومة الاستراتيجي لجعل الدقم ميناء النفط والغاز في السلطنة، كما أنّه سيسهم في استقطاب خدمات الشركات الأخرى إلى هذا المحور. كما أنّ قرب الميناء من حقول النفط الرئيسية في السلطنة وربطه بشبكة طرق خالية من الازدحام يتيح لشركة تنمية نفط عمان الحد من التعرض لمخاطر الطريق وتحقيق تخفيضات في التكاليف.

تعليق عبر الفيس بوك