مواصلة عقد الشراكات لتقليل الدعم الحكومي.. واتفاقيات تعاون مع عدد من المؤسسات

3.7 مليون راكب على متن حافلات "مواصلات" خلال العام الماضي.. وزيادة 30% بأعداد الركاب العمانيين

 

 

≤ 10 آلاف راكب يوميا على جميع الخطوط داخل مسقط وخارجها

≤ "روي-المعبيلة" يستقطب 1.5 مليون راكب.. 45% منهم عمانيون

≤ الجمعة الأكثر ازدحاما بـ16 ألف راكب

≤ الشركة تستضيف اجتماعا عالميا بمسقط.. فبراير المقبل

≤ بحث تمويل شراء 118 حافلة جديدة خلال 2017

 

 

أظهرتْ إحصاءات شركة النقل الوطنية العُمانية "مواصلات" أنَّ حافلات الشركة نقلت أكثر من 3.7 مليون راكب خلال الفترة من 1 يناير إلى 31 ديسمبر 2016، على جميع خطوطها الداخلية بمحافظة مسقط والخطوط الخارجية إلى مختلف محافظات السلطنة؛ بمُعدَّل أكثر من 10 آلاف راكب يوميًّا، وبلغت ذروة الركاب في يوم الجمعة بعدد يفوق 16 ألف راكب من كل أسبوع.

وتأتي هذه الأرقام المتزايدة في أعداد الركاب على كافة الخطوط المشغلة؛ تأكيدا على كفاءة الخدمات المقدمة من الشركة وجودتها، إلى جانب الدور الذي قامتْ به الشركة لتوعية مُختلف شرائح المجتمع وتشجيعهم باستخدام خدمات النقل العام بالسلطنة؛ باعتبارهم الشريك الأساسي لنجاح مختلف الخدمات التي تقدمها الشركة.

مسقط - الرُّؤية

 

 

وعن إجمالي عدد الركاب للخطوط الداخلية بمحافظة مسقط، فقد تصدر خط (روي-المعبيلة) بأكثر من مليون و500 ألف راكب، يليه خط (روي-الوادي الكبير) بأكثر من 800 ألف راكب، ثم خط (روي-مطرح-قصر العلم) بأكثر من 370 ألف راكب، تلاه خط (روي-العامرات) بأكثر من 290 ألف راكب، أما خط (روي-وادي عدي) فنقل أكثر من 265 ألف راكب، ثم خط (الخوض-جامعة السلطان قابوس-برج الصحوة) الذي نقل أكثر من 100 ألف راكب؛ وبذلك يكون إجمالي عدد الركاب للخطوط الداخلية بمحافظة مسقط 3.453.645 راكبا. أمَّا عن الخطوط الخارجية إلى مُختلف محافظات السلطنة وإمارة دبي بدولة الأمارات العربية المتحدة، فقد قامت الشركة بنقل 277.039 ألف راكب.

وعن نسبة المواطنين العمانيين من إجمالي عدد الركاب، أجرتْ "مواصلات" مسحا لنسبة الركاب العمانيين من إجمالي الركاب خلال الفترة من 1 ديسمبر 2016 وحتى 8 يناير 2017، وقد بلغت أعلى نسبة للركاب العمانيين 45 في المئة على خط (روي-المعبيلة) في الأسبوع الأول من يناير الحالي. أمَّا عن متوسط نسبة الركاب العمانيين خلال فترة المسح، فجاءت النسبة أكثر من 30 في المئة على جميع الخطوط.

 

حافلات جديدة

وعلى صعيد مُتصل، تؤكد شركة النقل الوطنية العُمانية "مواصلات" بأنها ماضية في توسعة عملياتها وتدشين خطوط جديدة وتبحث حاليا مع شركاؤها الموردين للحافلات خيارات تمويل شراء 118 حافلة خلال العام 2017؛ بحيث سيتم تشغيل 85 من هذه الحافلات في الخطوط الداخلية لمحافظة مسقط و33 حافلة في الخطوط الخارجية بما فيها استبدال الحافلات القديمة المستخدمة في تلك الخطوط.

وتسعى "مواصلات" إلى تقليل الدعم الحكومي الحالي من خلال الاستمرار في عمليات التوسع، وإيجاد شراكات مختلفة مع القطاعين الحكومي والخاص كالإعلانات على الحافلات وتوقيع اتفاقيات إستراتيجية جديدة خلال الفترة المقبلة.

ووقَّعتْ "مواصلات"، مُؤخرا، عددا من الشراكات؛ منها: اتفاقية شراكة إستراتيجية مع الشركة العمانية للاتصالات "عمانتل"؛ بحيث يتم توفير خدمة الإنترنت اللاسكي (Wi-Fi) مجانا "وغير محدود" على جميع أسطول حافلات مواصلات، ولجميع المشتركين من مختلف المشغلين بالسلطنة، والذي سيبدأ تفعيله خلال الربع الأول من العام الجاري في 57 حافلة في المرحلة الأولى للخطوط الداخلية والخارجية.

ووقعت الشركة اتفاقية أخرى مع الشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة "بيئة" تتمثل في توريد وتشغيل وصيانة حافلات تعد الأولى من نوعها في السلطنة ومجهزة كمعرض متنقل توعوي وتعليمي، إضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم مع شركة عُمان للحوض الجاف لتخصيص "مواصلات" كناقل جماعي رسمي لجميع موظفي الشركة بمعدل رحلة يومية من مسقط إلى مقر الشركة بالدقم في كل اتجاه.

وحول رفع الدعم الحكومي لأسعار الوقود، أوضحت "مواصلات" أنَّ أسعار التذاكر ستكون مستقرة عند مستوياتها الحالية، وقد تكون هناك مراجعة للأسعار بدون أن تكون هناك زيادة كبيرة في الأسعار.

 

مهرجان مسقط

وحرصاً من "مواصلات" على تشجيع زوار المهرجان باستخدام وسيلة نقل آمنة مزودة بأفضل معايير السلامة والراحة لجميع الركاب ودعما للفعاليات المتجددة التي يحتضنها مهرجان مسقط 2017، قامت الشركة بتوفير خط مباشر من (محطة الحافلات بروي من وإلى حديقة العامرات) وخط مباشر آخر من (محطة الحافلات بالمعبيلة من وإلى حديقة النسيم) بمعدل رحلة كل 20 دقيقة من الساعة 3:15 مساء وإلى الساعة 11:10 مساء يوميا طيلة فترة مهرجان مسقط 2017؛ حيث إنَّ التذاكر ستكون متوفرة على متن جميع الحافلات المخصصة لهذه الخطوط.

وأكَّدتْ الشركة أنَّ هناك إقبالا ملحوظا من مختلف فئات المجتمع على استخدام حافلاتها للتنقل، مما انعكس على زيادة عدد الركاب بشكل مستمر. وتشكر "مواصلات" كافة عملائها على ثقتهم فيما تقدمه، وتعدهم بتقديم أفضل الخدمات خلال الفترة المقبلة.

وتحث "مواصلات" الجميع -وبالأخص المواطنين- على استخدام وسائل النقل العام لما لها من أهمية اقتصادية واجتماعية وبيئية على الفرد والمجتمع؛ حيث تكمُن الأهمية الاقتصادية في رفع مستوى الدخل ورفد مختلف الجوانب الاقتصادية بالسلطنة، إضافة إلى خلق فرص وظيفية والتقليل من التكاليف الإجمالية لعمليات تشغيل قطاع النقل، كما أنها تقلل من الإصابات والوفيات الناتجة عن حوادث السير.

وتتضح الأهمية الاجتماعية للمواصلات العامة في الاندماج الاجتماعي؛ حيث تساعد وسائل النقل العام على ترابط الحس الاجتماعي مع مختلف فئات المجتمع من كبار السن والطلاب وذوي الاحتياجات الخاصة، وتأتي أهميتها البيئية في تحسين جودة الهواء عن طريق التقليل من انبعاثات المركبات ومستويات تضرر طبقة الأوزون، كما أنها تقلل من استهلاك الوقود والاعتماد على الطاقة، إلى جانب الحد من ضجيج الحركة المرورية وتحسين الجودة البيئية للسلطنة والتقليل من الاختناقات المرورية.

ومن المقرر أن تستضيف مواصلات في منتصف فبراير المقبل الاجتماع السابع للاتحاد العالمي للنقل العام في الشرق الأوسط وشمال إفریقیا في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، والذي سیناقش من خلاله الخطة الرئیسیة للنقل العام في السلطنة وآخر المستجدات المتعلقة بقطاع المواصلات وطرق تخطیط وتنفیذ نظام النقل العام بالحافلات وفهم حسابات وتكالیف العملیات، إضافة إلى التعرف على أحدث الابتكارات التقنیة في القطاع.

تعليق عبر الفيس بوك