"نيسان إكس- تريل".. السيارة الرياضية المدمجة المصممة وفق أحدث التقنيات الأحدث بمزايا متعددة

 

مسقط - الرؤية

تواصل نيسان اكس تريل كونها وجهة مفضلة لدى عشاق السيارات في السلطنة، مع قدرة قوية للميزات العملية ومواصفات التجهيزات الفاخرة.

وتوفر نيسان اكس تريل مساحة جلوس فسيحة تسع سبعة ركاب، ونظام دفع رباعي سريع الاستجابة، لكنها تضع أيضا معيارا لهذه الشريحة مع مستوى غير مسبوق من فخامة التجهيزات والراحة والاقتصاد في استهلاك الوقود والتكنولوجيا المدروسة. وهذه السيارة الرياضية المدمجة تأتي بمحرك 2,5 لتر 4 سلندر، مع ناقل سرعات متغير باستمرار (CVT) ويوفر الراحة رائدة في فئتها، والتكنولوجيا المدروسة وتجربة قيادة مُرضية للسائق وراحة للراكب مع التصميم الداخلي والخارجي الذي تم تجديده بالكامل.

وتنتمي إكس-تريل الجديدة إلى عائلة السيارات الأكثر تطوراً في الأسواق. وتنفرد بتوفرها مع أحدث جيل من أنظمة نيسان كونكت للتواصل والتي تضم نظاما للملاحة ونظاماً المعلومات والترفيه. كما سيستفيد سائقو إكس-تريل الجديدة من مجموعة متكاملة من التجهيزات المساعدة التي تعتبر جزءاً رئيسياً من درع نيسان للسلامة المخصص لإكس تريل.

ويعد نظام نيسان كونكت واحداً من أبرز الأمثلة على هندسة نيسان المتطورة وابتكاراتها المتقدمة. ففي جيله الأحدث، يتميز نظام نيسان كونكت بقدرته على التواصل مع أجهزة الهاتف الذكية ويسمح لمالكيه بالبقاء على تواصل تام مع العالم الخارجي، مهما كانت وجهتهم. ويسمح هذا النظام للمالكين بالتعامل مع عدد من التطبيقات التي تشمل التطبيقات الموسيقية وتلك المتخصصة بوسائل التواصل الاجتماعي من خلال شاشة ملونة بقياس 7 بوصة تعمل باللمس وتساهم في تحويل نظام نيسان كونكت الى واحد من التجهيزات الأكثر تناسباً لإكس-تريل الجديدة. ويشمل نيسان كونكت أيضاً نظاماً لنقل الموسيقى عبر تقنية الهاتف مع البلوتوث ويمكّن لمالكي إكس-تريل الجديدة بتوصيل هواتفهم الذكية المحمولة مع نظام نيسان كونكت بطريقة لاسلكية أو عبر قوابس AUX وUSB خاصة.

وإضافة الى ذلك، يتميز نظام نيسان كونكت بالسماح لتوصيل الهواتف النقالة عبر تقنية بلوتوث. كذلك سيستفيد سائقو إكس-تريل الجديدة من نظام عرض متطور جداً يعمل من خلال شاشة TFT ملونة بقياس 5 بوصة، على توفير معلومات يمكن عرضها واحدة تلو الأخرى. وتشمل هذه المعلومات نصائح وتحذيرات تدور حول معدل السرعة التي سجلتها السيارة، إضافة إلى السرعات الحالية وإرشادات جهاز الملاحة التفصيلية ومعلومات الجهاز الموسيقي مع نصائح حول القيادة النظيفة والمراعية للبيئة ومعايير توزيع عزم الدوران عند اعتماد نظام الدفع الرباعي.

وتمثلت تعليمات نيسان عند وضع رسومات إكس-تريل الجديدة بالعمل على دمج خطوط سيارات الكروس أوفر التي تعتمد على الانسيابية والأناقة في آن، مع الجاذبية والخشونة التي تنفرد بها السيارات الرياضية المتعددة الاستعمال. وبدلاً من الخطوط ذات الزوايا الحادة والأسطح المستطيلة التي كانت إكس-تريل السابقة تتحلى بها، باتت إكس-تريل الجديدة تتسم بأناقة عالية ومظهر ديناميكي.

وتتميز إكس-تريل الجديدة بخطوط رياضية منحوتة بشكل يساهم في أن تتحلى بتصميم المغامرة مع زوايا أنيقة وفتحات إطارات عالية. ويتميز تصميمها الخارجي باعتماده على عدد من معالم سيارات نيسان التصميمية، شأن المصابيح الخلفية المشابهة "لعصا البومرانغ" الأسترالي، مصابيح أمامية مميزة بشكلها الكريستالي وباعتمادها على مصابيح LED نهارية، إضافة الى تصميم العمود D الخلفي الذي تنفرد به سيارات نيسان.

وتتوفر طرازات القمة من إكس-تريل قياسياً مع مصابيح LED للإنارة المنخفضة والعالية، فيما تساهم العجلات المعدنية الرياضية التي يبلغ قطرها 18 بوصة، في تعزيز حضور إكس-ترايل.

وفي الداخل، تتميز المقصورة بملامح راقية تشمل طلاء من الكروم وتفاصيل معدنية وأخرى سوداء لماعة (Piano Black) منقحة بعناية تامة لتضفي المزيد من الترف والتطور الى مقصورة جديدة كلياً تركز على استعمال المواد ذات الجودة العالية والمميزة بملمسها الناعم مثل التطريزات المزدوجة لبطانات الأبواب والمقاعد ومسند وسطي للذراع في الأمام، فكل هذه التصاميم الأنيقة والراقية، وضعت مقصورة إكس-تريل الجديدة في مكانة مرموقة ومتفوقة عن مقصورات سيارات هذا القطاع.

وتتميز المقصورة بصفوف مقاعدها التي تتشابه مع مقاعد المسارح لارتفاعاتها الذي يزداد كلما اتجهت الى الخلف، الأمر الذي يساهم في توفير مجالات رؤية ممتازة لكل الركاب وبغض النظر عن وضعيات جلوس كل منهم.

ويتميز المقعد الخلفي بخاصية الانزلاق الأفقي وبإمكانية طي ظهره. وفي النسخ المزودة بصف ثالث من المقاعد، يمكن طي هذا الصف باتجاه الأمام لزيادة حجم التحميل في الخلف.

ولزيادة سهولة عمليتي التحميل والتفريغ، تم تزويد إكس-تريل الجديدة بباب خلفي لمقصورة التحميل يمكن فتحه كهربائياً وعن بعد. ونتيجة لذلك، تتميز إكس-تريل بتصميم خارجي طليعي معزز بمقصورة تتميز بالرحابة والعملية والجودة.

وفي إطار التزامها بمستويات الريادة التي طالما تحلت بها الأجيال السابقة، تعتمد إكس-تريل الجديدة على نظام إلكتروني متطور للتحكم بالدفع الرباعي المستمر يحمل تسمية "ALL MODE 4x4i" ويعمل من خلال مفتاح دائري في الكونسول الوسطي يمكن معه الاختيار بين الدفع الثنائي، والدفع الأوتوماتيكي والقفل (Lock) الذي تندفع معه إكس-تريل بعجلاتها الأربع بشكل دائم.

وفي الحالة الافتراضية، أي بمجرد تشغيل المحرك، يعتمد نظام الدفع على البرنامج الأوتوماتيكي الذي يراقب مستويات الضغط على دواسة التسارع وسرعة دوران المحرك ومستويات العزم المستخرجة ويتوقع انزلاقات الإطارات حول نفسها قبل حصولها ويبدأ بتوزيع العزم بين عجلات المحورين الأمامي والخلفي تبعاً لمستويات تماسك الإطارات مع الطريق وذلك لغاية وصول إكس-تريل إلى سرعة 80 كلم/س.

وعند تعدي هذه السرعة، يتابع نظام الدفع مراقبته لتماسك الإطارات مع الطريق ويبدأ بتحويل قوة الدفع باتجاه عجلتي المحور الخلفي بمجرد تعرض أي من الإطارين الأماميين للانزلاق رافعاً بذلك مستويات التماسك. أما عند القيادة في أماكن وعرة وعلى سرعات متدنية، فيقوم معيار القفل (Lock) بتحويل الدفع إلى العجلات الأربع بشكل مستمر. ومن ناحية أخرى، يمكن للسائقين أن يطلبوا إكس-تريل بنسخة ذات دفع ثنائي فقط.

تعليق عبر الفيس بوك