وزير "البيئة" يناقش مع خبراء من المنظمة الدولية للأراضي الرطبة مشروع "مسح الطيور"

 

مسقط - الرؤية

التقى معالي محمد بن سالم التوبي وزير البيئة والشؤون المناخية بخبراء من المنظمة الدولية للأراضي الرطبة والمختصين بالوزارة؛ حيث من المزمع بدء تنفيذ مسح ميداني للطيور اليوم الثلاثاء ويستمر حتى 5 فبراير المقبل، في منطقة بر الحكمان.

واطلع معالي الوزير على العرض التفصيلي للمسح الخاص ببر الحكمان، وكذلك المسوحات السابقة التي نفذت بدءا من عام 2007، والتي أوضحت أعداد الطيور المهاجرة والمستوطنة في المنطقة ومقارنتها بمناطق أخرى حول العالم وقد جاءت المؤشرات أن بر الحكمان تعد من ضمن أهم 25 موقعا حول العالم كوجهة للطيور المهاجرة، وأشارت المسوحات أيضاً إلى وجود أكثر من نصف مليون طائر تقريباً، وبلغت أنواع الطيور التي تضمنها المسح 42 نوعا.

ووجه معالي محمد بن سالم التوبي وزير البيئة والشؤون المناخية المشاركين من كوادر الوزارة في المسح إلى الاستفادة وبناء قدراتهم البحثية مما يمكنهم من توظيفها مستقبلا في مسوحات وبحوث يستفيد منها الوطن في مجالات البيئة المتعددة.

يشار إلى أن الإحصائيات نفذت في فصل الشتاء مما يعني احتمال زيادة الأعداد بشكل عام، كما أشارت الإحصائيات إلى أن 18 نوعا من الطيور الساحلية في بر الحكمان تخطت نسبة 1 في المئة من إجمالي أعداد طيور العالم المهاجرة. هذا وبناء على هذه المؤشرات والتي أوضحت التنوع الأحيائي الكبير الذي تتمتع به بر الحكمان مما يجعلها من أهم المناطق عالميا وتستحق أن تصنف "كموقع رامسار".

تعليق عبر الفيس بوك